جامعة الكويت

‎الأمانة العامة أقامت احتفالية جائزة التميز الإداري للعام 2017

برعاية وحضور مدير جامعة الكويت

أ.د. الأنصاري: جامعة الكويت لا تدخر جهداً في دعم كل مبادرة تساهم في رفع مستوى أداء مراكز عملها وإداراتها وموظفيها

د. الرفاعي: فكرة جائزة التميز الإداري جاءت تحقيقاً لأهداف الجامعة الاستراتيجية التي تتمثل في تأصيل روح الإبداع والابتكار لدى الجهاز الإداري

الشراح: جائزة التميز الإداري ترسخ نهج جامعة الكويت في خلق بيئة عمل تنافسية تحفز على الجودة والإبداع

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: بنسيمون جوزيف

تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري نظمت الأمانة العامة الاحتفالية السنوية لجائزة التميز الإداري للعام 2017، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 18/9/2018 على مسرح الشيخ صباح السالم – الخالدية، وقد حضر الاحتفالية نواب مدير الجامعة، وأمين عام الجامعة د. مثنى الرفاعي، والأمناء المساعدون وعمداء الكليات ومدراء الإدارات والمكرمون.

وبهذه المناسبة ألقى مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري كلمة قال فيها: باسم جامعة الكويت يسعدني أن أرحب بكم أجمل ترحيب في الاحتفالية السنوية التي تقام بمناسبة تكريم الفائزين بجائزة التميز الإداري بجامعة الكويت للعام 2017 وهم النخبة المتميزة من موظفي وموظفات جامعة الكويت ومراكز عملها وإداراتها تقديراً لما بذلوه من جهد متواصل وعملٍ متفانٍ، وتأكيداً على دورهم الفاعل في دعم المسيرة الأكاديمية والإدارية والخدمية في جامعة الكويت، سعياً للارتقاء بالجودة والتميز في كل ما يقدمونه في مراكز عملهم المختلفة في الجامعة.

وأكد أ.د. الأنصاري على أن هذا التكريم ليأتي من أجل الإسهام في الرقي بمستوى جودة العمل والأداء في جامعة الكويت، وهي رسالة واضحة للمتميزين للاستمرار على البذل والعطاء لتحقيق التميز والإبداع، مشيرا إلى أن جامعة الكويت لا تدخر جهداً في دعم كل مبادرة تساهم في رفع مستوى أداء مراكز عملها وإداراتها وموظفيها وتهيئة كل الظروف المناسبة لتطورهم وتقدمهم، كما تحرص الجامعة كل الحرص على تشجيع موظفيها المخلصين إيماناً منها بأهمية العنصر البشري في إدارة العمل.

وتوجه أ.د. الأنصاري بخالص التهنئة والتقدير لهذه الفئة المتميزة من موظفي وموظفات وإدارات ومراكز العمل بجامعة الكويت، مشيداً بجهودهم المخلصة وكفاءتهم في العمل، وعطائهم المثمر، الذي استحقوا عليه هذا الفوز والتكريم، آملاً أن يكون هذا التكريم دافعاً محفزاً لباقي العاملين بالجامعة إلى بذل المزيد من الجهد ليحذو حذوهم ويؤدوا عملهم بإتقان.

كما تقدم بالشكر الجزيل للأمانة العامة والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية والعاملين معه ولأعضاء لجنة اختيار التميز الإداري على ما قاموا به من جهود مميزة لرفع مستوى العمل الإداري والارتقاء بمتطلبات وشروط تحقيق التميز وفقاً للمعايير المحددة لمستحقي تلك الجائزة، والشكر موصول لإدارة العلاقات العامة والإعلام وإدارة التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية على تنظيم هذه الفعالية.

ومن جهته رحب أمين عام الجامعة الدكتور مثنى الرفاعي بالحضور في حفل جائزة التميز الإداري لعام2017 والذي تنظمه الأمانة العامة للسنة التاسعة على التوالي لتكريم نخبة متميزة من موظفي جامعة الكويت، تقديراً لتميزهم واجتهادهم وكفاءتهم في مراكز عملهم المختلفة وكذلك مراكز العمل المتميزة التي ساهمت في رفع مستوى العمل الإداري، مؤكداً أن الجامعة لا تتوانى عن تشجيع موظفيها المتفانين والمخلصين في عملهم لإيمانها الراسخ بأهمية الكوادر البشرية في إدارة العمل وجودته.

وبين د. الرفاعي أن فكرة “جائزة التميز الإداري” جاءت تحقيقاً لأهداف الجامعة الاستراتيجية التي تتمثل في تأصيل روح الإبداع والابتكار لدى الجهاز الإداري في جامعة الكويت والتي تسعى بخطى حثيثة إلى تطوير العمل الإداري والارتقاء به إلى أعلى المستويات.

وأشار إلى أن جائزة التميز الإداري قد مرت بالعديد من المراحل منذ تأسيسها عام 2009 والتي تم خلالها تطوير نظام الجائزة وآلية تنفيذها، حيث قامت اللجنة المختصة بوضع معايير التميز الإداري وقياسها وشروط التقدم للجائزة وكيفية المفاضلة بين المرشحين، وقد ضمت اللجنة أعضاء جدد من خارج الأمانة العامة كان لجهودهم الأثر الكبير في إثراء عمل اللجنة وهم عميد كلية الهندسة والبترول وعميد كلية العلوم الإدارية وقد مثلهم في اللجنة الدكتورة إسراء العيسى من كلية الهندسة والبترول والدكتور عصام الربيعان من كلية العلوم الإدارية.

وتقدم باسمه وباسم الأمانة العامة والأسرة الجامعية بخالص التهنئة للموظفين ولمراكز العمل الذين حصلوا على جائزة التميز الإداري لعام 2017، شاكراً لهم جهودهم ومبادراتهم في رفع اسم جامعة الكويت والارتقاء بمستوى العمل الإداري وجودته، آملاً أن يكون تكريمهم دافعاً لنشر ثقافة الإبداع والابتكار والاستمرار في التميز بالعمل وحافزاً لزملائهم الموظفين والموظفات ومراكز العمل المختلفة لبذل المزيد من العطاء لتطوير العمل.

وفي الختام تقدم بخالص الشكر والتقدير إلى مدير الجامعة على حضوره ورعايته لهذا الحفل والأمين العام المساعد للشئون الإدارية والإدارات التابعة له، والشكر موصول لإدارة التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية وأعضاء لجنة جائزة التميز الإداري على جهودهم المخلصة في تنظيم هذه الجائزة لإبراز المتميزين من موظفي الجامعة ومراكز العمل وتكريمهم مما يدل على حرصهم المستمر لتطوير العمل الإداري من جوانبه المختلفة.

وبدورها أعربت المهندسة بشاير الشراح من مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط عن تشرفها بتمثيل إخوانها وأخواتها المحتفى بهم بجائزة التميز الإداري لعام 2017، مستهلة حديثها بالشكر والامتنان لرئيس وأعضاء لجنة التميز الإداري بجامعة الكويت على اختيارهم لهم وتشريفهم بهذا التكريم.

وأشارت م.الشراح إلى أن التكريم السنوي لجائزة التميز الإداري ما هو إلا ترسيخ لنهج جامعة الكويت في خلق بيئة عمل تنافسية تحفز على الجودة والإبداع، مبينة أن هذا ليس بغريب على جامعة الكويت “هذا الصرح الأكاديمي العريق” الذي لم يبخل يوماً على أبنائه بالدعم والرعاية والتقدير، تأكيداً أن الاستثمار الحقيقي يكمن في ثروتها البشرية من طلبة وأعضاء هيئة أكاديمية وإدارية.

وأضافت قائلةً: “أخواني وأخواتي أسرة جامعة الكويت إن عملنا بجدّ وتفانٍ إنما ينبع من شعورنا بالولاء والانتماء لجامعة الكويت والدور الذي يقع على عاتقنا لتحقيق رؤية الجامعة ورسالتها، وإننا لنعمل بكل جدّ دون انتظار مقابل سوى خدمة جامعتنا وتطورها، فمنا كان العمل والجهد.. ومنكم جاء التقدير والوفاء”.

وبينت م.الشراح أن تكريم اليوم يضعهم أمام مسئولية لبذل المزيد من العطاء والجد والاجتهاد بالعمل ليكونوا أهلاً لهذه الثقة خلال هذه المرحلة الهامة من مسيرة جامعة الكويت قبيل الانتقال إلى مدينة صباح السالم الجامعية والتي تحتم عليهم العمل جميعاً بروح الفريق الواحد بكل مهنية وإتقان لنؤكد الدور الريادي لجامعة الكويت بين مؤسسات الدولة.

وتقدمت بالشكر الجزيل باسمها وباسم المحتفى بهم اليوم لمدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري على دعمه ورعايته لهم كموظفين، وأمين عام الجامعة د. مثنى الرفاعي، والأمناء المساعدين وقطاع الأمانة العامة قاطبة على هذا التكريم والحفل المميز، وخصت بالشكر إدارة التطوير الإداري وتنمية الموارد البشرية على هذه الجائزة السنوية التي تذّكي في الموظفين روح المنافسة الشريفة وتحفزهم على تبني الأفكار الإبداعية بالعمل، كما تقدمت بالشكر باسم أخواتها المحتفى بهم اليوم لمراكز عملهم في إدارة البرنامج الإنشائي ومركز التقنيات التربوية على دعمهم وتشجيعهم.

وفي الختام توجهت م. الشراح بالتقدير والامتنان لأسرتها في قطاع التخطيط على اجتهادهم وتميزهم الدائم، فهذه الجائزة هي ثمرة لتعاونهم وعملهم كفريق واحد في قطاع التخطيط، معربةً عن فخرها كونها عضوة في هذا القطاع المميز تحت قيادة د.عادل الحسينان – د.ماجد الديحاني – د.منى صفر، سائلة الله العلي القدير أن يوفق الجميع على تطوير ورفعة جامعة الكويت وخدمة وطننا الغالي.

بعد ذلك قام مدير الجامعة أ.د. حسين الأنصاري وأمين عام الجامعة د. مثنى الرفاعي والأمين العام المساعد للشئون الإدارية علي الأستاذ والأمين العام المساعد للشئون المالية عبدالله بورسلي بتكريم الفائزين بجائزة التميز الإداري.

أسماء الفائزين بجائزة التميز الإداري للعام 2017

أولاً: فئة الموظفين

1. المركز الأول: المهندسة بشاير عيد الشراح – مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط

قدمت مشروع مشاركة جامعة الكويت لأول مرة ضمن برنامج العمليات المقابلة (الأوفست) -وأسست خبرات في الجامعة في نظام الأوفست، وتأكيد تطبيق شرط الأوفست على 7 عقود لجامعة الكويت والتنسيق مع هيئة تشجيع الاستثمار المباشر لتحصيل المبالغ المالية الملزمة، واستفادة جامعة الكويت من البرنامج من خلال توفير مبلغ (11.9) مليون دينار إضافي للجامعة خارج مشروع الميزانية.

2. المركز الثاني: المهندسة ضارعه حسين مكي الجمعة – البرنامج الإنشائي

قامت بعمل إستراتيجية طرح بند الأثاث المتحرك لمدينة صباح السالم الجامعية والإجراءات المتبعة لتقييم العروض الفنية والمالية وخلق منافسة بين شركات ومصانع الأثاث لتقديم عروض تنافسية، كما قامت بإعداد الشروط المرجعية الخاصة ببنود التصميم الداخلي والتأثيث في الحرم الطبي تم توفير مبالغ مالية عالية تصل إلى أكثر من أربعة عشر مليون دينار كويتي من المبالغ المرصودة لأعمال الأثاث المتحرك.

3. المركز الثالث: المهندسة أمل حسن الكندري – مركز التقنيات التربوية بكلية التربية

قدمت مشروع تطوير نظام خدمة العملاء وتهيئته ليلائم بيئة العمل في كلية التربية، مع العمل على تكوين نماذج وقوالب جاهزة ومعبئة سهل الوصول إليها بمعلومات تيسر العمل وتحفظ للمستخدمين الوقت والجهد لاستخدام هذا النظام.

ثانياً: فئة مراكز العمل

1. المركز الأول: مركز نظم المعلومات

قدم المركز 4 مشاريع مميزة وهي مشروع الربط الآلي مع المؤسسة العامة للتأمينات، ومشروع المحتوى الإلكتروني، ومشروع Office 365 ، ونظام القبول الالكتروني لكلية الدراسات العليا، ويمتلك المركز خطة عمل وهي مواكبة للخطط الاستراتيجية للجامعة وتحقيق الرؤيا المستقبلية لجامعة الكويت بأتمتة وميكنة تطوير الأنظمة الخاصة بعمليات قبول وتسجيل الطالب الجامعي، كما قام المركز بعمل أول خطوة بمعايير الجودة التقنية بمركز نظم المعلومات بالقيام بعمل رقابة فنية من شركة متخصصة بالتدقيق لتقييم جودة عمل المركز من الناحية التقنية، كما يستخدم المركز البريد الالكتروني لمتابعة وتحويل الكتب آليا داخل مركز نظم المعلومات (بين الأقسام) وذلك لسرعة انجاز العمل.

2. المركز الثاني: مركز التقنيات التربوية بكلية التربية

قدم المركز مشروع ” البوابة الالكترونية لكلية التربية ” والتي تعتبر من المشاريع الحيوية لمركز التقنيات التربوية بالكلية ويتلخص هذا المشروع بتقديم خدمات مميزة بأقل وقت وجهد ومال من خلال ربط جميع مراكز العمل والاقسام بكلية التربية الكترونياً في موقع واحد وأتمتة جميع الخدمات، ويمتلك المركز موقع الكتروني يسمح بدخول موظفي وأعضاء هيئة التدريس في الكلية أو من لديه صلاحية الدخول على مجموعة من الأدوات والخدمات اللازمة لإدارة وتنظيم العمل والخدمات والمستندات كلا حسب صلاحيته، وتماشيا مع الخطة الاستراتيجية لجامعة الكويت والمتضمنة مجال الجودة حيث تم من خلال المشروع تحقيق المعايير الخاصة بالجودة والتي تسلط الضوء على ضرورة تحسين الأداء والإنتاجية وتطويرها بشكل مستمر.

3. المركز الثالث: إدارة الموارد البشرية

قامت إدارة الشئون الإدارية بمشاريع مميزة وناجحة على مستوى قطاع الأمانة العامة بشكل خاص وقطاع الجامعة بشكل عام وهي: ميكنة إخلاء الطرف لموظفي الجامعة المستقيلين والمنتهية خدماتهم، انشاء صالة استقبال خاصة بإدارة الشئون الإدارية وتنظيم الإجراءات وفقاً للوثائق المعمول بها في الإدارة، مما ساهمت هذه المشاريع بتسهيل إجراءات العمل الإداري، وحصلت إدارة الشئون الإدارية على شهادة الجودة الإدارية(IS09001:2015) من خلال تدوين جميع الإجراءات الإدارية لجميع الوحدات التنظيمية بالإدارة.

4. المركز الرابع: إدارة العلاقات العامة والإعلام

تحظى إدارة العلاقات العامة والإعلام بوجود خطة عمل واضحة مرتبطة بالخطة الاستراتيجية العامة للجامعة واستطاعت الإدارة خلال عام 2017 أن تنجح في احتفالية اليوبيل الذهبي حيث قامت بوضع التصور المقترح للاحتفالية والفعاليات المصاحبة لها من تجميع الإنجازات الجامعية وإعداد وكتابة جميع التصاريح الصحفية للقياديين وإعداد التقارير الصحفية والإعلامية والإعلانات ومخاطبة وسائل الإعلام، وحققت الإدارة معايير الجودة الإدارية في مجال عملها وذلك من خلال توثيق وتبسيط إجراءات العمل وتطوير الخدمة وقد حصلت على شهادة الجودة الإدارية ( الآيزو 9001: ISO)، وعززت الإدارة علاقاتها مع جميع مكاتب العلاقات العامة في الكليات من خلال عمل الفعاليات المشتركة، وكذلك التواجد الإعلامي المستمر للإدارة في جميع المحافل والفعاليات الجامعية الخاصة بالكليات والإدارة الجامعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock