الجامعات الخاصة

خريجو «AUM» كفاءات مهيأة لدخول سوق العمل

النهج الأكاديمي في الجامعة يركز على دمج التعليم النظري والتطبيقي لإعداد الطلاب وتأهيلهم

نجاح الجامعة في النهوض التعليمي مرتبط بالتوفيق بين مستوى المخرجات العلمية

يرتكز النهج الأكاديمي في جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) على الدمج بين التعليم النظري والتطبيقي، بهدف إعداد الطلاب وتأهيلهم لدخول سوق العمل والانخراط بالحياة المهنية، حيث توفر الجامعة كل مقومات الابتكار والنجاح في مختلف المجالات من مناهج وبرامج دراسية ومختبرات علمية تواكب تحديات التطور التقني والعلمي.
كما تعمل على تمكين الطلاب وتنمية مهاراتهم، من خلال التركيز على المشاريع الأكاديمية، واكتساب الخبرات والمهارات من ورش العمل والتدريب الميداني، مما يجعلهم مؤهلين وجاهزين للعمل والتعامل مع الظروف العملية كافّة.
وقد نجح خريجو الجامعة خلال السنوات الأخيرة في استقطاب العديد من المؤسسات والشركات الرائدة محليا وعالميا، والتي تبحث عن توظيف الطاقات الشبابية ذات الكفاءات العالية والمتميزة، مما جعلهم من الخريجين الأكثر طلبا في سوق العمل.
كما يرتبط نجاح الجامعة في النهوض بالمستوى التعليمي بنجاحها في التوفيق بين مستوى المخرجات العلمية وبين الاحتياجات المتطورة والمتجددة لسوق العمل، والارتقاء بنوعية الخريجين.

مناهج بمعايير عالمية

وتضم الجامعة كليتي الهندسة والتكنولوجيا وإدارة الأعمال، وتشمل تخصصات كلية إدارة الأعمال: المحاسبة، والتمويل، وإدارة نظم المعلومات، والتسويق، وإدارة الموارد البشرية، إضافة إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال.
في حين تشمل كلية الهندسة والتكنولوجيا: الهندسة الميكانيكية، والهندسة الصناعية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، وهندسة الكمبيوتر، ونظم وتقنية المعلومات، والاتصالات وتكنولوجيا الشبكات.
وقد حازت برامج بكالوريوس الهندسة الصناعية والهندسة الكهربائية وهندسة الكمبيوتر الاعتماد الأكاديمي الدولي من لجنة الاعتماد الهندسي (EAC)، بينما حاز تخصّص الاتصالات وتكنولوجيا الشبكات الاعتماد الأكاديمي الدولي من لجنة اعتماد الحوسبة (CAC) التابعتين لهيئة الاعتماد الأكاديمي للهندسة والتكنولوجيا (ABET).
وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة في مرحلة التقييم والإعداد لاعتماد بقية برامج كلية الهندسة والتكنولوجيا تباعاً من “ABET”، كما تواصل كلية إدارة الأعمال العمل على مسعاها الاستراتيجي للحصول على اعتماد الجمعية الدولية لتطوير كليات إدارة الأعمال (AACSB).
ويعتبر الإعتماد مؤشراً أساسياً لجودة البرامج والمناهج الدراسية التي تقدّمها جامعة الشرق الأوسط الأميركية، ودليلا على التزامها ومراعاتها لأعلى المعايير الأكاديمية الدولية.

خدمات ومرافق لأفضل بيئة تعليمية

حرصاً منها على تأمين أفضل بيئة تعليمية لطلابها، اختارت جامعة الشرق الأوسط الأميركية بناء حرم جامعي متكامل يضمّ مرافق تعليمية وثقافية ورياضية ومختبرات مجهّزة بأحدث التقنيات والمعدات التي تراعي أعلى المعايير التكنولوجية، بدءاً من المكتبة الحديثة التي توفّر مجموعة واسعة من المراجع العلمية، وتحتوي على أحدث الموارد المرئية والصوتية وتطبيقات البحث الالكتروني. إضافة إلى مركز رياضي مجهّز بمعدات متطوّرة ويحتوي على عدد من الصالات الرياضية والملاعب الداخلية والخارجية، أبرزها ملعب كرة القدم الحاصل على اعتماد الاتحاد الدولي (FIFA).
وأنشأت الجامعة مركزاً ثقافياً متكاملاً يضم دار للأوبرا، ومجهّز لاستضافة المؤتمرات وورش العمل والمعارض الفنية وتوفير خدمات أخرى.
وبهدف تعزيز اهتمام الطالب في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات وتطوير الأنظمة، عمدت الجامعة إلى تطوير مركز الروبوتات، ليشمل منشآت ومعدات بمواصفات عالمية تواكب أحدث التطورات في مجالي التكنولوجيا والعلوم، ويتيح للطلاب التقنيات الحديثة لإجراء الاختبارات والابتكارات في مشاريعهم الهندسية، من خلال قسم بحوث الذكاء الاصطناعي المجهّز بمجموعة واسعة من وحدات الروبوتات، ومركز أبحاث تكنولوجيا النانو الذي يُعدّ الأول من نوعه في المنطقة.

تألق الطلاب محلياً وعالمياً
إن النهج التعليمي المتقدم الذي تتّبعه جامعة الشرق الأوسط الأميركية انعكس على أداء الطلاب وتميّزهم خلال مشاركتهم في المؤتمرات والمسابقات المحلية والعالمية؛ فاستطاعوا تحقيق المراتب الأولى في مجالات مختلفة بعد منافسة جامعات عالمية من مختلف دول العالم.

الإنجازات الطلابية

من ضمن الإنجازات التي حققها الطلاب، في الفصل الدراسي الأخير 2018 – 2019، فوزهم بمسابقة «تحدي الروبوتات» العالمية، 4 مسابقات في المؤتمر الثالث لأميركا الشمالية للهندسة الصناعية وإدارة العمليات IEOM Washington DC 2018، والمركز الثالث لجائزة الكويت للتميز والإبداع الشبابي، ومسابقة تحدي الروبوتات لجامعات دول الخليج، والتحدي الهندسي الثاني للتكنولوجيا من تنظيم شركة «جنرال الكتريك»، وجائزة شركة البترول الوطنية الكويتية الثانية عشرة للأداء المتميز في الصحة والسلامة والبيئة عن فئة أفضل دراسة أو بحث علمي في مجال الصحة والسلامة والبيئة للجامعات، مسابقتين في المؤتمر الدولي الثالث للتكنولوجيا الذكية للهندسة الحيوية – BioSMART 2019، وثلاث ميداليات ذهبية بمسابقة RoboRave العالمية، وخمس مسابقات في المؤتمر العالمي التاسع للهندسة الصناعية وإدارة العمليات IEOM، والمسابقة الدراسية للطلاب في الشرق الأوسط من تنظيم معهد المحاسبين الإداريين (IMA).
كما فاز الطلاب في دوري الجامعات الخاصة في الكويت بلقب بطولة السباحة، وكرة الطائرة، وكرة السلة وكرة القدم، أما الطالبات فقد حقّقن لقب بطولة كرة السلة والإسكواتش.
وتعمل جامعة الشرق الأوسط الأميركية دائما على تطوير مرافقها الأكاديمية لتقدّم الأفضل لطلابها، وذلك حرصاً منها على إعداد العناصر البشرية وتطويرها بهدف تخريج طلاب متفوّقين ومتميّزين قادرين على إثراء الحركة الفكرية والعلمية في المجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock