أخبار منوعة

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. إليك قائمة الكورسات المجانية لفبراير 2018

كما تعودنا مع بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمة شهرية بكل المساقات (الكورسات) والدورات الأكاديمية المجانية المتاحة من أفضل جامعات العالم، في هذا التقرير سنقدم لك مجموعة كبيرة من أفضل المساقات المجانية المتاحة باللغتين العربية والإنجليزية خلال شهر فبراير (شباط) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك وتتابعه.

أولًا: المساقات باللغة العربية

1- مدخل إلى اللغة الصينية 汉语入门

اللغة الصينية من أكثر اللغات تحدثًا في العالم إن لم تكن أكثرها، وبسبب التقدم الاقتصادي الضخم التي أحرزته الصين في الآونة الأخيرة، أصبحت اللغة الصينية ميزة مهمة تحتاجها سوق العمل، وهذه المادة تهدف إلى مساعدتك في الوصول إلى البداية الصحيحة لتعلُّم اللغة الصينية، وتقدم لك نظرة شاملة عن اللغة الصينية ومكوناتها الأساسية، وبعض المفردات الأساسية المستخدمة في الحياة اليومية. وبالإضافة إلى ذلك ستقدم لك بعض النصائح والاستراتيجيات التي ستعينك على تعلم اللغة الصينية، كما ستتعرف من خلالها إلى نماذج من طلبة عرب تميزوا في مجال اللغة الصينية. وفي فترات مقبلة سوف تعلن منصة رواق عن تقديم مواد لتدريس المستويات التالية في اللغة الصينية.

لمزيد من المعلومات، أو التقديم في هذا المساق اضغط هُنا.

2- الزراعة بدون تربة

هل فكرت مرة في كيفية تصميم نظم الزراعة بدون تربة، وإنتاج النباتات للأغراض الشخصية والتجارية؟ أو كيف تقوم بزراعة نبات على سطح منزلك؟ في الحقيقة، إن منصة رواق للتعليم الحر قررت الإجابة عن هذا السؤال من خلال مقرر «الزراعة بدون تربة»، وذلك لأن الزراعة بدون تربة هي أحد النظم الزراعية الحديثة، وتعرف لدى البعض بالزراعة «الهيدروبونيك»، والتي يتم فيها إنتاج الخضروات والفاكهة ونباتات الزينة بعيدًا عن التربة الزراعية المتعارف عليها، وذلك باستخدام الماء والبيئات البديلة للتربة مثل: «البيتموس»، و«البيرلايت»، و«الفيرميكوليت»، و«الإسفنج»، مع إمداد النباتات بالعناصر الغذائية اللازمة عن طريق المحلول المغذي، ويمكن استخدام هذه النظم في أسطح المنازل وشرفاتها، والأراضي التي لا تصلح للزراعة. فهل زاد اهتمامك بعد قراءة هذا التعريف المختصر؟

لمزيد من المعلومات، أو التقديم اضغط هُنا.

3- التوثيق ومصادر المعلومات في العلوم الاجتماعية

في عام 2013، استقالت وزيرة التعليم الألمانية من منصبها بسبب تجريدها من رسالة الدكتوراه؛ لأنها وثقت أبحاثًا لم تكن لها في رسالتها، وهي جريمة كبيرة لا تغتفر في ألمانيا. و تقدم هذه المادة للباحثين شرحًا مختصرًا ومباشرًا لطريقة توثيق المصادر المختلفة أيًّا كان نوعها؛ بحيث تختصر على الباحثين الكثير من الجهد والوقت في البحث والتدقيق في توثيق قائمة مراجع البحث ليستفيدوا من وقتهم في إثراء مواد أبحاثهم.

أما عن منهج المادة فهو أولًا: التعريفات، ويتضمن تعريف التوثيق، وتعريف مصادر المعلومات. ثانيًا: أنواع التوثيق، ومصادر المعلومات، وأنواع مصادر المعلومات. ثالثًا: طريقة توثيق مصادر المعلومات المختلفة بشكل عام. رابعًا : طريقة توثيق مصادر المعلومات بحسب حجم الاقتباس ونوعه.

لمزيد من المعلومات عن المادة العلمية، أو التسجيل فيها اضغط هُنا.

4- مبادئ الاستثمار

كثيرًا ما نسأل أنفسنا كم من الوقت والجهد سنضيع حتى نستثمر أموالنا؟ وكم من الجهد والوقت نستهلك حتى نتثقف ونتعلم في مجال الاستثمار؟ في الحقيقة إن هذا المساق القيم يوفر لك إجابات وافية عن هذه الأسئلة؛ بل إنه أيضًا سيوفر لك المعرفة الأساسية التي تحتاجها حتى تبدأ استثمار أموالك. هذا المساق هو بداية رحلتك في عالم الاستثمار وبناء الثروة.

لمزيدٍ من المعلومات عن المساق، أو التسجيل فيه اضغط هُنا.

5- المعايير الدولية لتدابير الصحة النباتية

الصحة النباتية من أولويات البرنامج العالمي الذي تنفذه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) من أجل العناية بسلامة النباتات وأمنها الذي يؤدي إلى مراحل الأمن الغذائي، وقد حولت منصة رواق هذا البرنامج العالمي إلى مقرر دراسي يُمكن للمهتمين بالصحة النباتية دراسته مجانًا عبر الإنترنت، ويهدف هذا البرنامج بالأساس لتقديم المساعدة المتعلقة بالسياسات والجوانب الفنية في مجالات وقاية النبات والحجر الزراعي. ويتوفر هذا البرنامج للبلدان الأعضاء في المنظمة، ولغيرها من الأطراف المهتمة بهذه المعايير والخطوط التوجيهية والتوصيات الرامية إلى توحيد تدابير الصحة النباتية على الصعيد الدولي، بهدف تيسير التجارة، وتلافي اللجوء إلى تدابير لا مسوغ لها تشكل حواجز أمام التجارة. وهي المرجع المعتمد من منظمة التجارة العالمية في ما يخص قضايا صحة النبات.

 

 

المصدر: ساسة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock