أخبار منوعة

«الكويت للعلوم والتكنولوجيا» الأولى في الأبحاث على مستوى الجامعات الخاصة بالبلاد

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي رسميا أن كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا صنفت الجامعة الأولى في مجال الأبحاث العلمية على مستوى جميع الجامعات الخاصة داخل البلاد، وبذلك حصلت على الاعتماد الرسمي من KFAS على مستوى الأبحاث المقدمة والأطروحات العلمية.

وأعرب البروفيسور خالد البقاعين رئيس الكلية عن سعادته بحصولها على المركز الأول من قبل الكادر الأكاديمي في الجامعة، مشيرا إلى أن جهود الأساتذة الأكاديميين داخل الجامعة وخارجها تؤثر بشكل إيجابي على تقديم مستوى تعليمي أفضل.

وقال البقاعين إن هذه الإنجازات العلمية تقدر دائما من قبل المؤسسات العلمية في الكويت وصناع القرار الذين لم يتوانوا في تقديم المنح المادية لتمويل المشاريع، مبيناً أن مشاريع الكلية وأبحاثها متنوعة، ومنها ما يختص بمجال التنمية المستدامة والطاقة البديلة وتقنية النانو، وبذلك «نصبو إلى توفير مختبرات خاصة في تقنية النانو في المستقبل القريب وغيرها من المختبرات التخصصية».

وعبر عن فخره بالعطاء الذي يقدمه الأساتذة والذي يهدف إلى تطوير الكويت وتطبيق المشاريع التي تساعد على تنميتها، مشيراً إلى أن خطوات الجامعة الثابتة والجو الوظيفي العام هما ما دفعا أعضاء هيئة التدريس إلى تقديم أفضل ما عندهم من جودة أبحاث عالية تشهد لها مؤسسة الكويت، مما أعطاها حق التميز والامتياز لعام 2018 بجدارة.

وبيَّن البروفيسور البقاعين أن أمله والكادر الأكاديمي هو حصول الكويت على المركز الأول في مجال البحث العلمي على مستوى المنطقة، مؤكداً أن هذا ليس ببعيد عن سواعد أبنائها.

وكشف أن الجامعة بصدد التوسع وأن وجود المختبرات العلمية التخصصية هو من ضمن الخطة الجديدة للسنة القادمة، وهذا الكم من الأبحاث والتقرير الرسمي من مؤسسة الكويت هو ما يدفع الجامعة إلى بناء مركز تطوير الأبحاث وتوفير كل المستلزمات والأدوات والأجهزة الحديثة مما يساعد على مراقبة جودة الأبحاث ودقة التجارب.

وأكد البقاعين رغبة الأساتذة الحاصلين على المنح العلمية في إشراك طلبة الجامعة بكتابة الأبحاث وتطبيق التجارب حتى يتم تشجيعهم للمساهمة في البحوث، لتزرع داخلهم أسس البحث العلمي ليكونوا جزءا من الإنجاز العلمي قبل التخرج، مبيناً أن «هذا ما شهدته الجامعة من الإنجاز الطلابي العلمي الأول في البحث المقدم من الطالبتين ياسمين بورزق وزينب أبوالحسن بالتعاون مع المدرسة المساعدة المهندسة رميا ناير، وتحت إشراف أستاذ الفيزياء الهندسية د. نادر شحاتة الذي حصل على المنحة العلمية من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حول موضوع بحث مراجعة فى ألياف النانو الكهروضغطية من مادة PVDF، والمحضرة بالتقنية الكهرومغزلية، لاستعراض طرق التحضير, والتصنيع، والخصائص وبعض التطبيقات العلمية، والبحث العملي الأول الذي نشر في مجلة Journal of Nanomaterials والذي طبقت تجاربه والقياسات في مختبرات كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا وهو عبارة عن طريقة مبسطة لتصنيع ألياف نانو موحدة بالتقنية الكهرومغزلية ذات الكهربية الساكنة لمركبات من مادة PVDF مطعمة بألياف الكربون النانوية، وقد نشر البحث في مجلة POLYMERS العلمية بمشاركة المدرس المساعد المهندس سمير بهات والمدرسة المساعدة رميا ناير.

ولفت إلى أن ما قدمه د. نادر شحادة كأستاذ متمرس وباحث علمي نشط فتح به المجال لغيره من أعضاء الكادر لتقديم الأفكار العلمية، إضافة إلى اختياره الطالبتين المتميزتين، فضلاً عن المهندسين رميا وسمير كمشاركين في البحث.

وأشاد د. شحادة بعطاء فريق العمل المتميز والقيمة العلمية التي أضافها كل مشارك وأن هذا البحث هو ثمرة الجهد والعمل الجماعي والتشجيع المستمر من إدارة الجامعة ككل الممثلة برئيسها البروفيسور خالد البقاعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock