جامعة الكويت

الدكتـور الكندري: استقبلنا 3225 بحثا وكتابا في مختلف التخصصات العلمية في العام الجامعي 2018/2019

  • مجلس النشر العلمـي وطائفة من الإنجازات العلمية

أفاد نائب مدير الجامعة للأبحاث ورئيس مجلس النشر العلمي أ. د. جاسم يوسف الكندري أنه انطلاقا من الأهداف التي ينشدها المجلس والمتمثلة في نشر البحوث والكتب العلمية المميزة، وتوطيد الصلات العلمية والفكرية بين جامعة الكويت والجامعات ومعاهد البحوث الأخرى، وربط الجامعة بالمجتمع من خلال طرح قضاياه ومشكلاته بالبحث والدراسة وإيجاد الحلول المناسبة لها، قام مجلس النشر العلمي بالعديد من الأنشطة العلمية، وذلك وفق خطة وضعها ذات أهداف محددة، وآلية معينة، وبرنامج زمني.

 

وذكر أ. د. الكندري أنه بهدف نشر الثقافة العلمية الرفيعة لخدمة الأوساط الأكاديمية ودوائر صنع القرار وسائر القراء والمهتمين، استقبلت المجلات العلمية ولجنة التأليف والتعريب والنشر 3225 بحثا وكتابا، وذلك في مختلف التخصصات العلمية، ومن شتى الدول، موضحا أن هذا العدد من البحوث يأتي ليؤكد ثقة الباحثين في الإقبال على النشر في المجلات العلمية التي تصدرها جامعة الكويت، في ظل تعدد قنوات النشر العلمي المحكم وازديادها بما يؤكد مكانتها في أوساط مثيلاتها، وتلبيتها للحاجات الأكاديمية المتنامية.

 

وأشار أ. د. الكندري إلى ارتفاع نسبة البحوث المرفوضة حيث بلغـت 77.5 %، وبذلك حافظت المجلات على قيمتها العلمية، والتي تتأتى من خلال تنقية البحوث الواردة، والاختيار من بينها وفق قواعد النشر المعمول بها.

 

وحول مدى إقبال الباحثين من خارج الكويت للنشر في المجلات العلمية مقارنة مع من داخل الكويت، لفت أ. د. الكندري الى أنها أصبحت تستحوذ على الاهتمام من خارج الكويت، مشيرا إلى أن البحوث المستقطبة من خارج الكويت بلغت 2852 بحثا بنسبة 88.4 % ، في حين بلغت من داخل الكويت 373 بحثا بنسبة 11.6 % ، مبينا إيجابية هذا المؤشر، وهو مكانة هذه المجلات العلمية في الخارج كقناة للنشر العلمي المتخصص ، الأمر الذي يعد  وجها مشرقا لجامعة الكويت، وممارسة حقيقية لدور الكويت الثقافي والريادي على الساحة العلمية، والشكل التالي يوضح مجموعات دول الباحثين.

 

 

 

وفي مجال عقد الندوات، أكد أ. د. الكندري أن مجلس النشر العلمي عقد عن طريق مجلاته العلمية 5 ندوات؛ استضاف لها أساتذة متخصصين، وذلك استجابةً لقضايا معاصرة محلية وإقليمية، ومواكبة للتطورات والتغيرات الجارية، وإتاحة الفرص للمشاركة في ربط المجتمع الأكاديمي بالمشكلات القائمة، والمساهمة في إيجاد الحلول المناسبة لها.

 

وحول ما إذا كان لمطبوعات مجلس النشر العلمي صدى وانتشار واسعين، أكد أ. د. الكندري على تزايد الاهتمام بمطبوعات المجلس، وتعاظم درجة الإقبال عليها بما يؤكد ثقة القارئ بها، لما تشمله من موضوعات تعالج قضايا وإشكالات يتم تناولها بالبحث المعمق والدراسة الجادة في إطار أكاديمي.

 

وكشف أ. د. الكندري أنه في إطار السعي إلى زيادة التعريف بالمجلات العلمية التي يصدرها مجلس النشر العلمي وبهدف إتاحتها بالشكل الرقمي لقطاع واسع من الباحثين والأكاديميين حول العالم، فضلا عن الإيراد المالي الذي سيتحقق، تم التعاقد مع شركة دار المنظومة في المملكة العربية السعودية، وشركة إبسكو الأمريكية واللتان تسوّقان أبحاث المجلات العلمية على نطاق واسع بين الجامعات والمؤسسات العلمية والثقافية وهما تعدان من أهم وأكبر قواعد المعلومات، موضحا أن انضمام المجلات العلمية بجامعة الكويت لهاتين القاعدتين هي خطوة فتحت الأبواب لإدراج الدراسات العلمية المنشورة في مجلات جامعة الكويت على قواعد معلومات رقمية؛ أضحت فيه مصدراً مرجعياً ضخماً يوفر ربطاً إلكترونياً يتيح الوصول للأبحاث والدراسات لإفادة الأساتذة والباحثين والخبراء .

كما يسعى مجلس النشر العلمي إلى التوسع في قواعد النشر لتشمل قواعد البيانات العلمية العالمية مثل Scopus لتشكل مساهمة رفيعة من هذه المجلات العلمية للترقي بمستوى التصنيف لجامعة الكويت؛ علما بأن معظم المجلات العلمية في طريقها إلى الدخول في قاعدة البيانات Scopus بعد تلبية متطلباتها.

وفي الإطار نفسه أشار أ. د. الكندري إلى أنه في خلال عام كامل من أول أكتوبر 2018 وحتى نهاية سبتمبر 2019 ، تم تحميل 154399 بحثا ودراسة من مجلات جامعة الكويت، وهو رقم فاق حجم التوقعات، ولا شك أنه مؤشـر بليغ لما وصلت إليه مكانة هذه المجلات من تزايد الاهتمام ، وتعـاظم درجة الإقبال عليها بما يؤكد ثقة القارئ بها، وحرص المجلس في إبراز دور الجامعة وإسهامها في رفد الساحة العلمية بالبحوث الجادة والدراسات المعمقة لرسم صورة واضحة عن مكانة النشر العلمي في جامعة الكويت، وهي مكانة نالت الاحترام والتقدير، ولاشك أنه مبعث فخر واعتزاز.

وتنفيذا لمشروع الكتاب الجامعي، قال أ. د. رئيس المجلس إنه ضمن سلسلة الكتب الجامعية التي أسندت مهمتها إلى مجلس النشر العلمي، قامت لجنة التأليف والتعريب والنشر خلال هذا العام بإصدار خمسة مؤلفات في مجال القانون واثنان في مجال الشريعة، وإعادة طباعة اثنين من الكتب الجامعية الأخرى، منوها بأن هذا المشروع الكبير يهدف إلى توفير كتب جامعية دراسية لجميع المقررات التي تكون لغة تدريسها العربية، وتتمتع هذه الكتب بمزايا ومواصفات علمية عالية تضاهي تلك الكتب المقررة لمقررات مماثلة في الجامعات المرموقة.

 

وفي مجال توسيع قاعدة التعريف بمطبوعات المجلس، قال أ. د. الكندري انه تم إهداء مجموعات من مطبوعات الجامعة لمراكز البحوث والمؤسسات الثقافية والهيئات العلمية، بما يوطد العلاقات مع هذه الجهات، ويعرّفها بالإنتاج العلمي لجامــعة الكويت وبما يجعل هذه المطبوعات مراجع في مكتبات تلك الجهات لإثرائها، مما يتيح للباحثين والدارسين من مرتادي مكتبات هذه المراكز فرصة الاطلاع والاستفادة من مطبوعات جامعة الكويت.

 

واشاد أ. د. الكندري بجهود السادة رؤساء وأعضاء هيئات التحرير في تحقيق هذه الإنجازات، منوها بأهمية المشروعات العلمية التي يطمح المجلس من خلالها إلى تطوير العمل والنهوض به، والتي يجري العمل على تنفيذها  ومنها : دراسة اعتماد ناشر عالمي لمجلة الكويت للعلوم ومجلة الأبحاث الهندسية لضمان الانتشار العالمي، والاستمرار في تنفيذ مشروع الأرشيف الإلكتروني لجميع مطبوعات مجلس النشر العلمي ؛ وهو مشروع يتضمن تصوير جميع بحوث المجلات العلمية وكتب لجنة التأليف والتعريب والنشر منذ إنشائها وحتى تاريخه إلكترونيا ، بالإضافة إلى إعادة تصميم وتحديث وتطوير البيئة الإلكترونية للعمل في مجلس النشر العلمي ، والاستمرار في الانضمام لمزيد من قواعد البيانات العلمية العالمية وأدلة الملخصات والفهارس العلمية .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock