جامعة الكويت

معرض التصميم الهندسي 33 يختتم فعالياته

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: حسام محمدي

اختتم معرض التصميم الهندسي 33 فعالياته والذي أقيم تحت رعاية وزيرة الدولة لشؤون الإسكان ووزيرة الدولة لشؤون الخدمات د. جنان بوشهري ونظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت تحت اشراف مدير المركز الدكتور بدر البصيري، وذلك بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لمشاريع التصميم الهندسي خلال الفترة من 11-10 يناير 2018 بفندق كراون بلازا قاعة البركة، وذلك بحفل تكريم الفائزين بمسابقة أفضل مشروع من الأقسام العلمية بكلية الهندسة والبترول، والجائزة مقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، وذلك بحضور عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي، ومدير إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي د.سلام العبلاني، ومدير مركز التحفيز والمشاركة في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الراشد، ومدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الدكتور بدر البصيري.

وقدمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مبلغ مالي جائزة لكل مشروع فائز من كل قسم علمي لأفضل المشاريع الهندسية المشاركة في المعرض، بهدف خلق روح الابداع والتنافس بين الطلاب وتحقيق أفضل النتائج في التحصيل العلمي والمعرفي، كما أن هذا التكريم كان له الأثر الإيجابي والدفعة القوية لمزيد من الجهد والعطاء.

وبهذه المناسبة أعرب عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي عن دواعي اعتزازه بأن تحتضن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الطاقات الشبابية وابداعاتهم الهندسية بكلية الهندسة والبترول في مجال التصميم والهندسي وما يجسده من هياكل علمية هندسية تخدم الوطن الغالي.

ووجه لأبنائه الطلبة نصيحة بأن يبذلوا كل جهودهم للنهوض بعملهم ويضعوا نصب أعينهم دوماً التطوير والتحسين فغداً سيحققون النجاح والانجازات، وإن ما وصلوا إليه اليوم ما هو الا بفضل الله سبحانه وتعالى.

وبين أ.د. الخليفي أن هذا الحفل يقام لتشجيع الطلبة على إبراز انجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي، مبيناً أن هذا المعرض يقام نهاية كل فصل دراسي وشارك في هذا المعرض عدد 320 طالب وطالبة وعدد المشاريع المشاركة 83 مشروع.

وأشار إلى الدور الرئيسي الذي تقوم به مؤسسة العطاء التي تسعى لإبراز الكفاءات المتميزة وحثهم على الإبداع ومواكبة التكنولوجية في الحياة العملية، وهي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي التي تهدف دائماً للسعي في دعم العناصر المتميزة لمواجهة تحدي التطور التكنولوجي وخلق المناخ المناسب لجميع الدارسين والباحثين في مختلف المجالات العلمية، فلهم منا كل الشكر التقدير.

وبدوره ذكر مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الدكتور بدر البصيري أن هذا الحفل تقيمه كلية الهندسة والبترول ممثلة بمركز التدريب الهندسي والخريجين تكريما للطلبة الفائزين بجائزة أفضل مشروع في معرض التصميم الهندسي والذي أقيم تحت رعاية وزيرة الدولة لشئون الاسكان ووزيرة الدولة لشئون الخدمات الدكتورة جنان محسن بوشهري وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، مبيناً أن المؤسسة تساهم في تقديم الدعم المادي للطاقات الشبابية لما لها من حيوية ونشاط في إبراز إبداعاتهم وتعزيز قدراتهم في مجال التصميم الهندسي كما أنها تقوم بدور مميز لأبنائنا الطلبة وما تقدمه من جهد وعطاء لمهندسي المستقبل.

وأضاف قائلاً: “لن ننسى الدور العظيم الذى يقوم به أعضاء هيئة التدريس والمهندسون بالكلية لنقل خبراتهم العلمية والعملية لأبنائنا في التسلح بسلاح العلم والتكنولوجيا، ودور الأسرة في تهيئة الطالب بدفعه نحو النجاح والتفوق وتهيئته نفسيًا، من خلال خلق جو هادئ بتوفير له بيئة تدفعه للتقدم”.

وبين أن احتفال اليوم بتكريم الطلبة الفائزين بجائزة أفضل مشروع للتصميم الهندسي 33 للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2018/2017 المقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والذي حرص المركز على إقامته لما له من أثر طيب على نفوس الطلبة الفائزين وذلك تشجيعا وتحفيزا لهم على التفوق العلمي حتى يكونوا شموسا مضيئة لأقرانهم ينهجون نهجهم ويحذون حذوهم مبشرين بغد مشرق واعد.

وناشد د. البصيري شبابنا المهندسين عماد المستقبل أن يكون هدفهم متابعة البحوث العلمية والدراسات العالمية المتقدمة وتنمية مهارتهم كلاً في مجال تخصصه لخدمة وطننا الكويت.

وتقدم بالشكر لجميع من ساهم في إنجاح هذا المعرض والحفل والقائمين على هذا المعرض وحرصهم على إنجاحه وتحقيق أهدافه، وهم أعضاء اللجنة المنظمة، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يزيدنا علما وبصيرة وفهماً، متمنياً التوفيق لجميع ابنائنا الطلبة وفقهم الله ورعاهم.

المشاريع الفائزة

القسم العلمي

اسم المشروع

الطلبة

قسم الهندسة الميكانيكية

The Genius Transport

الفضل تقي

عبدالوهاب الدعيج

خالد خليل

أحمد عبدالله

قسم الهندسة الكيميائية

Production of 1,3 Butadiene

روان الحمادي

أنوار الكندري

غالية حسن

بشاير المطر

شهد الهاشمي

فاطمة العيسى

قسم الهندسة الصناعية

Planning and Improving Fire Protection Services Dispatching Systems

فاطمة الرمضان

روان ضاري

مريم الهاجري

سارة الحربي

عهد عبدالإله

قسم الهندسة الكهربائية

Heart Helper

ريان أحمد المجمد

سارة الدبوس

قسم هندسة البترول

Enhanced Oil Recovery Using Nano – Surfactant

منيرة الهاجري

دانة الهويدي

هدير الحسيني

قسم هندسة الكمبيوتر

SpeekSim

عبدالله كان كاراتا

عبدالله محمود

إياد الدالي

قسم الهندسة المدنية

AlGhazali Outfall

داليا الهبيدة

زينب الموسوي

سارة محمود

فاطمة الكندري

ريم الراشد

وجدير بالذكر أن معرض التصميم الهندسي ينظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في نهاية كل فصل دراسي ويهدف المعرض الى قياس قدرة المهندس على العمل وقياس إمكانية تجاوبه مع سوق العمل، ويساعد المهندس على اكتشاف جديد أو يحقق تقدماً علمياً في تخصصه، ويبرز المعرض قدرات ومهارات المهندس الخريج، وأيضاً ظهور مشاريع متميزة ذات كفاءات عالية للوصول إلى براءة الاختراع، ويسلط المعرض الضوء الإعلامي لظهور بذرة اختراع أو اكتشاف علمي، ويوفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العملية بطريقة سهلة وممتعة، وكذلك توظيف طاقات مهندسي المستقبل والاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم، كما يحث المعرض الطالب على البحث عن المعلومة العلمية التي تفيد المشروع، وتنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي، ويشجع المعرض الطلبة على إبراز إنجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock