الجامعات الخاصة

كلية القانون الكويتية العالمية تختتم دورة إعداد صحيفة الدعوى الإدارية

بمشاركة أستاذ القانون العام د. خالد الحويلة

ضمن نطاق جهود إدارة كلية القانون الكويتية العالمية في تهيئة طلبتها للمستقبل المهني، وفي إطار سلسلة من الدورات التدريبية المتخصصة، التي يشارك فيها نخبة من المختصين من أساتذة الكلية أو أصحاب الخبرات من خارجها، تم على مدى يومين تنظيم دورة حول كيفية إعداد صحيفة الدعوى الإدارية، بمشاركة أستاذ القانون العام في الكلية د. خالد الحويلة، حضرها عدد كبير من طلبة الكلية في مختلف السنوات الدراسية، وتضمنت الدورة أبرز العناصر التي يجب أن تتضمنها صحيفة الدعوى الإدارية، أو صحيفة الاستئناف والمذكرات القانونية التي يجب تقديمها من قبل محامي الدفاع، أو الادعاء أمام المحاكم الإدارية بمختلف درجاتها في الكويت، وذلك وفقا للأسس والقواعد القانونية.

وفي هذا الصدد، بين د. الحويلة أن الدورة تهدف إلى تدريب الطلبة المشاركين فيها على كيفية إعداد صحيفة الدعوى الإدارية عبر تطبيقات عملية من خلال التعرف على كيفية صياغة ديباجة الدعوى، والوقائع والدفوع القانونية، وانتهاء بالطلبات الختامية للدعوى، مشيراً إلى وجوب أن تشتمل صحيفة الدعوى على البيانات الآتية: اسم المدعي ولقبه ومهنته أو وظيفته وموطنه، واسم من يمثله ولقبه ومهنته، أو وظيفته وصفته وموطنه، واسم المدعى عليه ولقبه ومهنته، أو وظيفته وموطنه، وتاريخ تقديم صحيفة الدعوى، واسم المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى، وعرض وقائع الدعوى وطلبات المدعي وأسانيدها القانونية، مع الاستشهاد بوقائع قانونية وأحكام سابقة متى أمكن ذلك.

وتطرق د. الحويلة خلال الدورة إلى كيفية إعداد صحيفة الاستئناف للطعن على الأحكام الابتدائية، والأسلوب الأمثل لإعداد المذكرات القانونية أثناء تداول الدعوى، للرد على دفوع الخصم وتفنيدها، مع الإشارة إلى عرض أركان القرار الإداري لما تشكله من أهمية بالنسبة للدعوى الإدارية، خصوصا فيما يتعلق بدعوى الإلغاء.

وتضمنت الدورة كذلك تطبيقات عملية شارك فيها الطلبة الذين أعدوا مجموعة من المذكرات التي تحاكي حالات واقعية فيما يخص الدعاوى الإدارية أو المذكرات القانونية لمجموعة من القضايا المفترضة التي يتم عرضها في مختلف درجات المحاكمة في الكويت، مع تبيان الفوارق بينها وبين من يتولى الدفاع أو الادعاء أمام قوس المحكمة.

وبعد الرد على العديد من الأسئلة والاستفسارات حول موضوع الدورة تقدم الطلبة بالشكر للدكتور خالد الحويلة على جهده في توضيح مختلف جوانب هذا الموضوع الأساسية الذي سيساهم في إثراء تجاربهم المهنية بعد التخرج.

وفي الختام قام نائب العميد للشؤون العلمية أ.د. يسري العصار، ود. خالد الحويلة بتوزيع الشهادات على الطلبة المشاركين في الدورة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock