جامعة الكويتقسم السلايدشو

المشروع الفائز بقسم الهندسة الكيميائية FoodasticProduction of polylactic Acid جائزة مؤسسة الكویت للتقدم العلمي (المركز الأول) في معرض التصمیم الھندسي الـ 37

كتبت : دعاء فاعور
شاركت كل من المهندسات فاطمة محمد، بروج الهاجري، فجر شبكوه، من قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في مشروع Foodastic بإشراف الدكتور موسى أبو عرابي، حيث حصل المشروع على المركز الأول بجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في معرض التصميم الهندسي الـ 37.
والمشروع عبارة عن توفير حل صديق للبيئة عن طريق إنتاج البلاستيك الحيوي، وفكرة هذا المشروع تقوم على اعتبار أن كلا من نفايات البلاستيك والغذاء يعتبران بمثابة تهديد بيئي يجب معالجته بشتى الطرق، والهدف منه توفير حل صديق للبيئة عن طريق إنتاج البلاستيك الحيوي المعروف باسم “حمض اللبنيك” من النفايات الغذائية.
وطريقة عمل المشروع هي إنتاج حمض اللبنيك من النبات باتباع خطوات عدة، ففي البداية تتم معالجة النفايات الغذائية الأولى عن طريق التحلل الفطري، ومن ثم يتم تخمير السكريات إلى حمض اللبنيك باستخدام البكتيريا.
ومن مميزات هذا المشروع أنه عند تصميم المصنع الخاص بتصنيع البلاستك الحيوي سيكون استثماراً آمنا، حيث إن فترة استرداد الأموال تقــــدر بـ 3 سنوات، وبمعدل عائد على الاستثمار قدره 71 %، وأنه قد تبلغ استثمارات رأس المال الثابتة ما يعادل الـ 9.780.00 دولار لإنتاج 10 آلاف طن من حمض اللبنيك في كل سنة.
وأعربت المهندسات عن طموحهم في حل مشكلة ضياع الأراضي السكنية في الكويت بحيث يجب استغلالها لتصنيع مصانع مفيدة وبالتالي توفير منتوجات تكون صديق للبيئة وللمجتمع.
وفي الختام شكرت الطالبات قسم الهندسة الكيميائية، وبالأخص الدكتور موسى أبو عرابي، والدكتورة غنيمة الشراح على دعمهم وتشجيعهم، والشكر والتقدير لكل القائمين على معرض التصميم الهندسي الـ 37.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock