طلبتنا في الخارج

«اتحاد فرنسا» يستغرب تقليص الجامعات الفرنسية


«قصر الاعتراف على 18 جامعة فقط قرار مجحف»

استغرب الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – في فرنسا والدول المجاورة لها، تقليص عدد الجامعات الفرنسية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي، طبقا لقرار وزير التربية وزير التعليم العالي رقم 2017/115، ليقتصر الاعتراف على 18 جامعة فقط، دون مقدمات أو دلائل تشير إلى قيام الوزارة بإجراء دراسة أكاديمية متأنية على أساسها اتخذت هذا القرار.
وذكر الاتحاد في بيان صحافي، أن هذا القرار جاء مجحفا بحقوق الطلبة الكويتيين الدارسين في فرنسا، أو المقبلين على الدراسة هناك، حيث حرمهم من حقهم في اختيار الجامعة والتخصص المناسب لمؤهلهم وطموحهم العلمي، وضيَّق عليهم مجال الاختيار. وأوضح أن المعيار الذي تم على أساسه تحديد الجامعات المعتمدة والمعترف بها أغفل طبيعة الجامعات الفرنسية، واعتمد على التصنيف العالمي للجامعات، الذي يضع البحوث الجامعية كمعيار على جودة الجامعة.
وقال: “من ينظر للجامعات الفرنسية، يجد أن كل منطقة بفرنسا تضم جامعتين على الأقل، وجميع هذه الجامعات منفصلة تماما عن بعضها إداريا وماليا، والجامعات تعد شبه مجانية، وتكاليف التسجيل فيها رخيصة الثمن، فضلا عن موقع الجامعات في استقطاب الطلبة الأجانب، ومن ثم يصبح الاعتماد على معيار البحوث والتصنيف وتعميمه على الجامعات الفرنسية ظالما وغير متناسب”.
وذكر أنه ترتب على ذلك رفض ما يقارب 90 في المئة من الجامعات التي تخرج فيها الطلبة الكويتيون، ومن بينها جامعات عريقة، مثل: جامعة مونبلييه 3، بول فليري، بيزانسون، والعديد من الجامعات الفرنسية.

المصدر:

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock