الرئيسية / غير مصنف / السلمان : إدراج «دكتوراه التاريخ» في كلية الدراسات العليا

«ليس لدى طلبة الكلية وقت لخوض الفعاليات الانتخابية»

السلمان : إدراج «دكتوراه التاريخ» في كلية الدراسات العليا

أعلن العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت د. عايد السلمان اعتماد تخصص «دكتوراه التاريخ» ليتم تدريسه في الكلية.

كشف العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية الدراسات العليا بجامعة الكويت د. عايد السلمان عن اعتماد تخصص الدكتوراه في التاريخ حتى يدرس في الكلية، لافتا الى ان هذا التخصص تم اعداده منذ عامين وتمت الموافقة عليه من قبل ادارة الجامعة، علما بان جميع برامج الدراسات العليا تطرح إما بمبادرة او بالاتفاق مع الاقسام العلمية في الكليات.

وقال السلمان في تصريح لـ«الجريدة»، إن تخصص التاريخ من التخصصات التي تخدم سوق العمل الكويتي، وخاصة في وزارة التربية، مبينا ان الدراسة أظهرت وجود حاجة ماسة لهذا التخصص خارج جامعة الكويت.

وأضاف أن أي برنامج يطرح للماجستير أو الدكتوراه في الكلية يتطلب ان يكون له محكم خارجي حتى يتم اعتماده بشكل نهائي، مع الحرص على أن تكون للبرنامج المطروح دراسة تشمل حاجة سوق العمل والمخرجات، مشيرا الى ان الكلية تقبل في العام الدراسي ما يقارب خمسة الى ستة طلبة في برنامج الدكتوراه، ويتخرج منهم ١ أو ٢ سنويا.

الاختبارات الشفهية

وبين السلمان ان الاختبارات الشفهية لقدرات طلبة الماجستير في تخصص الشريعة، وتحديداً في القرآن الكريم، كانت موجودة منذ حوالي سبع سنوات، وكانت احد شروط المقابلة، أما في الفترة الحالية فأصبحت شرطاً للقبول بالبرنامج بحيث يحتاج الطالب إلى النجاح في تلك الاختبارات لدخوله الماجستير، ولكن بعض الطلبة يرون أنه من المعيب ان يخوضوا اختباراً شفهيا ليقبلوا في الكلية.

الانتخابات الطلابية

وعن عدم وجود انتخابات طلابية في كلية الدراسات العليا، ذكر ان مثل هذه الانتخابات والعمل النقابي بصفة عامة يحتاجان إلى التفرغ، ولكن طلبة الكلية ليس لديهم وقت او مجال لخوض الانتخابات، بوصفهم طلبة ملتزمين في فترة الصباح بالوظيفة خارج الجامعة، وفي فترة المساء تكون لديهم محاضرات، وهذا أحد اسباب عدم وجود انتخابات طلابية في الكلية.

وأضاف أن الكلية تعمل على تطوير نظام القبول والتسجيل بها منذ مارس الماضي لتحويله من يدوي إلى الكتروني، ومعادلة الشهادات الدراسية وتقييم الطالب، مبيناً أنه تمت الموافقة على فصل تخصصات التربية في برنامج ماجستير التربية الموحد، ليصبح كل منها برنامجا مستقلا، وهي: «مناهج، ومناهج وفصول، وعلم نفس تربوي، وأصول تربية»، وكل تخصص يدرس منفرداً ابتداء من الفصل الدراسي المقبل.

وأضاف السلمان ان الكلية تتطلع الى زيادة برامج الدراسات العليا، لافتا الى انها في الوقت الحالي تقدم 4 برامج في الدبلوم العالي ما بعد مرحلة البكالوريوس، كما تطرح قرابة 70 برنامجاً في الماجستير، و18 في الدكتوراه.

 

المصدر: الجريدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مركز الكويت للتوحد يستقبل طلابه بأنشطة محببة

 استقبل مركز الكويت للتوحد الطلبة والطالبات مع بدء العام الدراسي الجديد، بمجموعة من البرامج والأنشطة ...