وزارة التربية

الدرس الأول للمعلمين الجدد: لا سياسة ولا طائفية .. وصيات باحترام الطالب وتجنب العقاب اللفظي والنفسي

 

  • وليد الغيث: تكليف 3 مسؤولين للتواصل مع المدارس تحت إشرافي مباشرة 
  • بوحمد للمعلمين: صناعة الأجيال أمانة عظمى في أعناقكم 
  • العومي: ديوان الخدمة وافق قبل إجازة العيد على درجات 70 معلماً من مصر وفلسطين والأردن

مع انطلاق العام الدراسي الجديد 2017- 2018 للهيئات التعليمية والإدارية في المدارس، اجتمع وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس امس مع وكلاء وزارته للوقوف على الاستعدادات للعام الدراسي الجديد، ومتابعة اي ملاحظات إن وجدت في المناطق التعليمية كافة، فيما انطلقت الدورات التدريبية للمعلمين الجدد في المناطق التعليمية كافة.
وكان الدرس الأول التعريف بالحقوق والواجبات ونظام الدولة وميثاق العمل الأخلاقي، وتوصيات عدة منها «تجنب الأحاديث السياسية والطائفية في المدارس، نحن هنا للعمل فقط»، وتوصيات أخرى بـ«ضرورة احترام الطالب وتجنب العقاب اللفظي أو النفسي معه، أو استخدام أي كلمات غير لائقة» وثالثة بـ«لا غياب أو استئذان، فالغياب من دون عذر (يقابله) خصم من الراتب، حيث بدأت مباشرة العمل منذ هذا اليوم».
وقالت مديرة الشؤون التعليمية في منطقة العاصمة ليلى الشريف، إن دورة المعلمين الجدد انطلقت في ثانوية قرطبة، وبلغ عدد المعلمين الجدد في المراحل التعليمية الاربع 96 معلماً ومعلمة، مبينة ان اللقاء الاول ركز على اهمية التعليم كمهنة سامية في كل جوانبها، اضافة الى استعراض لوائح وزارة التربية كالميثاق الاخلاقي والنظام المدرسي وعادات المجتمع الكويتي.
وأضافت الشريف في تصريح «أطلعنا المعلمين والمعلمات على الحقوق والواجبات وركزنا على احتساب العمل لله من الدرجة الاولى والاخلاص والامانة في العمل»، مشيرة الى ان «اللقاء تضمن ايضا تعريف بالمادة العلمية والكتب الكويتية المختلفة في مناهجها عن المناهج التي قاموا بتدريسها مسبقاً».
وقال مدير منطقة الجهراء التعليمية وليد الغيث، إن دورة المعلمين الجدد تشمل معلمي التعاقدات الخارجية والداخلية، وعددهم 120 معلماً ومعلمة، 66 منهم من التعيينات الجديدة والبقية من العام الدراسي الفائت، الذين لم تتسن لهم فرصة الدخول في الدورات السابقة.
وشدد الغيث على مديري المدارس كافة عدم تنفيذ إخلاء طرف لمدير مساعد إلا يتم تكليف آخر مكانه للقيام بهذه الأعمال، إضافة إلى تخصيص غرفة للطوارئ في منطقة الجهراء التعليمية، لتلقي أي ملاحظات او معوقات تواجه الإدارات المدرسية في عملية التجهيزات للعام الدراسي، مبيناً «تكليف 3 مسؤولين للتواصل مع المدارس تحت إشرافي مباشرة كمدير عام».
من جانبها، دعت مديرة الشؤون التعليمية في منطقة الجهراء التعليمية ندى المطيري، إلى الابتعاد عن الأحاديث السياسية أو الطائفية في المدارس «فنحن متواجدون للعمل فقط»، فيما شددت على «ضرورة احترام الطالب وعدم استعمال العقاب اللفظي أو النفسي معه أو التلفظ بكلمات غير لائقة».
وأوضحت ان مدة الدورة أسبوع كامل، منها يومان للجانب الإداري ويشمل تعريف المعلمين الجدد، أهم حقوقهم وواجباتهم وغرس ميثاق العمل الأخلاقي لديهم وتعريفهم بقسم الإجازات والدوام وقسم الشؤون القانونية وقسم الخدمة النفسية والاجتماعية، وكل ما يحتاجون إليه في عملهم، فيما لفتت إلى تخصيص 5 أيام للجانب الفني، تحت إشراف الموجهين الفنيين، وستكون جميعها في المحتوى العلمي للمادة الدراسية.
الفروانية
وإلى منطقة الفروانية التعليمية، حيث قال مديرها جاسم بوحمد، إن الهدف من الدورة تنمية وتطوير مهارات المعلمين الجدد وتأهيلهم للتدريس بصورة عملية وعلمية متميزة؛ من خلال ورش عمل تناقش الجوانب الفنية والادارية والقانونية بمشاركة فعالة من العاملين بمنطقة الفروانية التعليمية؛ بإداراتها المتنوعة؛ مع التواجيه الفنية المختصة.
‎ودعا بوحمد خلال افتتاحه الدورة المعلمين الجدد، وعددهم 148 معلما ومعلمة، الى «التعامل الأمثل مع أخلاقيات المهنة، لما لها من اثر كبير في صناعة الأجيال القادمة، تلك الأجيال تعتبر أمانة عظمى في اعناقكم، فأنتم جزء لا يتجزأ من عملية التطوير والتحديث التعليمي والتربوي بجميع أشكالها واتجاهاتها»، مشيرا الى ان لذلك «الأثر الإيجابي في نهضة البلاد وتقدمها وتنميتها المستدامة، وفي خطط وبرامج التنمية القريبة والبعيدة المدى».
وأكد ضرورة ان يكون الطالب في مقدمة اولويات العمل لدى المعلمين، منوها الى «اننا سنقدم الدعم المطلق للاخذ على عاتقنا توفير الاجراءات المناسبة ؛ لمساعدة المعلمين على القيام بدورهم المنشود في التعليم وخدمة قضايا المجتمع، وإزالة جميع العقبات التي تواجههم في عملهم ورصد الفرص الملائمة لإكسابهم الخبرات العلمية والتدريسية».
وخاطب بوحمد المعلمين الجدد قائلا «عليكم تبني المساعي الهادفة الى الحفاظ على هوية الطالب الكويتي الفكرية والثقافية؛ المحلية والعربية، وذلك عبر تنمية آلية التواصل بين أبنائنا الطلاب بمدارسهم، والعالم الخارجي؛ بصورة متوازنة نفسيا واجتماعيا».
من جانبه، أعلن مدير منطقة الاحمدي التعليمية وليد العومي، بدء الدورات التدريبية للمعلمين الجدد والمعلمين الذين لم يحظوا بفرصة لدخول الدورة في وقت سابق.
وأضاف العومي بمناسبة افتتاح برنامج استعدادات العام الدراسي الجديد والدورة التدريبية للمعلمين، والتي تستمر 8 ايام «ان الحقوق والواجبات الادارية تشمل الحضور، الانصراف، الاستئذانات، الاقامات، الاجازات، اضافة الى قبول استفساراتهم في الجانب الاداري والرد عليها ويستمر الجانب التعريفي لمدة يومين كاملين».
وأشار الى «جانب فني يستمر 5 ايام ضمن البرنامج التدريبي يقوم الموجهون الفنيون للمواد خلاله باستعراض المناهج الكويتية لجميع المعلمين»، مؤكدا «اهمية تأهيل واعداد المعلم التعليمي والاداري، قبل ان يشرع في التدريس فلا يمكن الاكتفاء بشهادته الدراسية والاكاديمية للدخول الى سلك التعليم، ليكون المعلم على قدرة وكفاءة».
وحول أعداد المعلمين الجدد، قال العومي ان أعداد المعلمين متباينة خلال السنوات الاخيرة، حيث وصلت خلال السنوات السابقة الى 700 معلم، فيما اصبح عددهم أخيراً 300 معلم، مشيرا الى ان «ديوان الخدمة وافق قبل اجازة عيد الاضحى المبارك على درجات عدد من المعلمين الجدد، منهم 70 معلماً من مصر وفلسطين والاردن، يقومون حاليا باستكمال اجراءات الفحص الطبي وغيرها من الاجراءات، الا ان هذه الاعداد في ازدياد، ولم يتم حتى الان الانتهاء من احتساب الاعداد المطلوبة».
وفي مبارك الكبير أكد مدير عام المنطقة التعليمية منصور الديحاني، أن دورة المعلمين الجدد تهدف إلى تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم في العملية التعليمية، مشيرا إلى أن الدورة تتناول الجوانب الإدارية للعديد من الإدارات، فلكل إدارة اختصاصاتها ليتم من خلال الدورة تسليط الضوء على أهم الأدوار، وخصوصا العلاقة المرتبطة بين المعلم والإدارة المختصة، مضيفا أنه سيتم تناول التفاصيل الفنية والإدارية لاطلاع المعلمين على جوانبها بمشاركة التواجيه الفنية في منطقة مبارك الكبير التعليمية.
وأشار إلى صدور العديد من القرارات في شأن تسكين الوظائف الإشرافية، إضافة الى النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات وتسكين النقل الخارجي.
وفي حولي تضمنت فعاليات اليوم الأول للدورة لقاء تنويريا مع قيادات المنطقة التعليمية، أعقبها عرض لقيم العمل الاحترافي وطموح المعلم، وشرح لحقوق وواجبات الموظف بشكل عام.
وأكد مدير عام المنطقة منصور الظفيري ضرورة تطوير الكفاءات التربوية بالاجتهاد وبذل المزيد من العطاء في العمل، مشيراً إلى ضرورة تحمل المسؤولية من قبل المعلمين لما لهم من مكانة وقدوة في نفوس أبنائنا الطلبة.
416 معلماً جديدا في 4 مناطق
بلغ عدد المعلمين الجدد في المراحل التعليمية الاربع في منطقة العاصمة التعليمية 96 معلماً ومعلمة، وفي الجهراء 120 معلماً ومعلمة، و300 معلم في الأحمدي منهم 70 معلماً من مصر وفلسطين والأردن.
الخالدي: حملة رسالة العلم والعمل
هنأت مديرة منطقة العاصمة التعليمية بدرية الخالدي، المعلمين والمعلمات بمناسبة انطلاقة العام الدراسي الجديد، متمنية لهم التوفيق في عام دراسي ناجح. وقالت «المعلمون هم القدوة الذين يحملون رسالة العلم والعمل لما فيه خير الابناء المتعلمين ووطننا الغالي».
اللهجة الكويتية والمعلمون الجدد
أكد العومي ان الجانب الفني لم يغفل عن توصيل اللهجة الكويتية للمعلمين الجدد، حيث سيتم تسهيل الموجهين الفنيين للغة، الحوار مع المعلمين الجدد، عبر استخدام الكلمات الكويتية وتوصيل معناها بالشكل الصحيح.
بطاقة مدنية سارية المفعول
دعا العومي أولياء الأمور لضرورة الالتزام بوجود البطاقة المدنية سارية المفعول، والتي تتضمن عنوان ولي الأمر، والتوجه الى مدير المدرسة او ما ينوب عنه خلال الايام المقبلة لنقل ملفات أولادهم

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock