وزارة التربية

«نادي المناظرات»: تنمية قدرات الطلبة على التخطيط والإنجاز

ذكرت مدربة فريق نادي المناظرات نور الشمري أن الهدف من تحدي الـ30 يوما هو تشجيع الطلبة على الإنجاز والتخطيط لوضع الأهداف القابلة للتحقيق، وتنمية قدراتهم على التخطيط، إضافة إلى توسيع مداركهم وتعزيز إمكاناتهم وتنميتها.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها نادي مناظرات المدارس التابع لقطاع التنمية التربوية والأنشطة بوزارة التربية، وتناولت الورشة الحديث عن آليات رسم الأهداف وسبل تحقيقها، وأدارت الشمري الحوار، وقدم الحضور خلاله العديد من الأمثلة حول بعض الأهداف التي سعوا إلى تحقيقها خلال الفترة الماضية.
وأوضح عدد من الحضور أن الأهداف التي تم وضعها في أجندتهم تحققت وتم إنجازها، ورأى البعض الآخر أن أهدافهم لم تتحقق لافتقادها للواقعية، كما لم يتم التخطيط لتحقيقها بشكل مناسب.
وعقبت الشمري على الحوار من خلال قاعدة smart التي تتناول آلية وضع الأهداف والعمل على تحقيقها، وذلك من خلال رؤية واضحة للواقع، فالهدف يحتاج إلى عدة سمات لابد من توافرها، إذ يجب أن يكون الهدف واضحا ومحددا، ويمكن قياسه فيما إذا تحقق كاملا أو حتى تم إحراز بعض التقدم لتحقيقه، ولابد كذلك أن يكون الهدف متاحا وواقعيا، ويمكن الوصول إليه.
وتناولت الشمري الارتباط بين الهدف والرؤية العامة للفرد وبين إمكاناته في توفير الأدوات المساندة كالجهد والوقت، وذلك في فترة زمنية محددة، مشيرة إلى أن الكثير من الأهداف التي تم التطرق إليها افتقدت بعض تلك السمات التي وقفت عقبة أمام الوصول إلى تحقيق بعضها.
وتلت الورشة مناظرة تدريبية بين الطلبة المنتسبين للنادي حول نص قرار المجلس “منع العائلات من السفر للسياحة في أول أيام العيد”، وقام أعضاء النادي بدور لجنة التحكيم، وعقب المناظرة كشف المدرب فهد السبيعي عما شاب المناظرة من مغالطات بقصد تلافيها في مناظرات قادمة

المصدر:

الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock