طلبتنا في الخارج

تذمّر طلابي بسبب رفع الاعتماد عن 78 جامعة أميركية

«الوحدة الطلابية»: السحب فجأة دون سابق إنذار خطوة عشوائية

تذمر عدد من الطلبة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب رفع الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم نحو 78 جامعة في الولايات المتحدة الأميركية من قائمة الجامعات المعتمدة في الكويت، وذلك لأنها "جامعات غير مصنفة ومخالفة لشروط الاعتماد، وتتزايد أعداد الطلبة فيها"، وفق رأي الجهاز.
وقد عبّر الطلبة عن استغرابهم هذا القرار، متسائلين عن مصيرهم بعد هذا الإيقاف لعدد كبير من الجامعات.
وفي هذا السياق، استغرب نائب المنسق العام في قائمة الوحدة الطلابية بأميركا بندر المطيري، السحب المفاجئ عن الاعتراف بهذا الكم الكبير والهائل من بالجامعات من دون أي سابق إنذار أو دراسة واضحة، مؤكدا أن هذه الخطوات تنم عن العشوائية في تطبيق القانون.

وعبّر المطيري عن استيائه من تقليص عدد الجامعات المتميزة، حيث إن هذا القرار كان يشمل 25 جامعة بكل تخصص، واليوم أصبح يضم فقط 10 منها، مبينا أن هذه الخطوة لا تشجع الطلبة على السعي في التميز، بل من الممكن أن تشجعهم على الالتحاق بجامعات لا تليق بطموحاتهم.
وأضاف المطيري أن إلقاء التهم واللوم على الجهاز المركزي للاعتماد الأكاديمي أمر لا يجدي نفعا، فيجب على الاتحاد أن يتخذ موقفا له أثر، لا من أجل الترضيات الانتخابية، محذرا من التراخي والتهاون في الدفاع عن مصالح الطلبة، وموضحا أن الجهاز المركزي يأخذ توصياته من الملحق الثقافي، متسائلا: هل كانت اجتماعات الاتحاد صورية وفقط للظهور الإعلامي؟
وجدد المطيري دعوة "الوحدة الطلابية" إلى مد يد التعاون مع الاتحاد الحالي، حيث يمكن الاستعانة بالخبرات والكفاءات السابقة التي وضعت بصمة واضحة في المكتسبات الطلابية.
يذكر أن الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم أكد أن سبب الرفع للاعتماد يأتي استنادا إلى الدور الرئيس المنوط به، والمراجعة الدورية لقوائم الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية، وأنه لا يؤثر على الطلبة المستمرين أو الحاصلين على اعتماد قبول بها، فضلا عن التأكد من مدى مطابقة الجامعات للمعايير المعتمدة لتصنيف الجامعات وفق لوائح ونظم الجهاز.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock