وزارة التربية

الوزير الفارس: التحقيق في شهادات «الفنون المسرحية»

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د.محمد الفارس إصراره على إنهاء ملف الشهادات الوهمية وسعيه للكشف عن أي شهادات مزورة أو صادرة من جامعات منعدمة، وقال: «وصلنا إلى مراحل متطورة ونهائية بشأن هذا الملف، خصوصًا في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب».

ولفت الفارس إلى أنه يسعى لإكمال ما بدأ به سلفه السابق د.بدر العيسى في هذا الشأن، مبينًا أن مراحل الكشف عن هذا الملف بدأت من خلال تشكيل لجنة تحقيق للشهادات الوهمية والمزورة في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، ثم لجنة تقصي حقائق في جامعة الكويت للتدقيق في شهادات الأساتذة وحملة الماجستير من غير المبتعثين في الجامعة.

وبين أنه من المتوقع أن ترفع اللجنة تقريرها سبتمبر المقبل فإما أن يحمل توصية بفتح لجان تحقيق وإما لا.

وكشف أن المرحلة الثالثة ستكون في المعهد العالي للفنون المسرحية، في تشكيل لجنة لفحص شهادات منتسبيها، مشددًا على أنه سيسعى لفحص شهادات منتسبي كل المؤسسات التابعة له، قائلاً إن الشهادات الوهمية تختلف عن المزورة وعن تلك الصادرة من جامعة منعدمة حيث إن لكل حالة ظرفها القانوني الخاص.

وشدد الفارس على أنه في حال كشفت لجان التحقيق سالفة الذكر عن وجود جامعة وهمية أو منعدمة وبلا كيان فعلي، من خلال تقصيها للحقائق، سيكون دور وزارة التعليم العالي فحص شهادات كل خريجيها في مراحل البكالوريوس والماجستير والدكتوراه، الذين تمت معادلة شهاداتهم الصادرة من هذه الجامعات، سواء أكانوا من منتسبي المؤسسات التعليمية أم لا.

ونوّه بأنه مصرٌّ على إنهاء هذا الملف والكشف عن أي حالات لشهادات مخالفة، وهمية أو مزورة أو غيرها، علمًا أنه كان ضمن لجان التحقيق في كشف هذه الشهادات قبل أن يتسلم الحقيبة الوزارية، مشيرًا إلى أنه بصفته وزير التربية وزير التعليم العالي فحدود صلاحياته تقف عند حد المؤسسات التابعة له.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock