أخبار منوعة

«الأبحاث» ناقش مع جامعة البصرة دراسات تحقيق التوازن البيئي في مياه الخليج

السيد عمر: نُنسق مع الدول المجاورة لحماية البيئة

مياه شط العرب ذات حرارة وملوحة معتدلة تسهم في وفرة الكائنات البحرية وتعزيز الثروة السمكية
بحث معهد الكويت للأبحاث العلمية مع جامعة البصرة انجاز دراسات مشتركة بهدف تحقيق التوازن البيئي في مياه الخليج.
وأفادت مدير عام المعهد الدكتورة سميرة أحمد السيد عمر في تصريحات على هامش زيارة قامت بها على رأس وفد من المعهد إلى جامعة البصرة، بدعوة من رئيسها الدكتور ثامر حمدان بأن «مياه شط العرب التي تتسم بالعذوبة لها أهمية خاصة لمياه الخليج العربي كونها تسهم في تكوين بيئة إيكولوجية تمتاز بمعدل حرارة وملوحة معتدلة وبالتالي تكون مؤثرا جيدا في تحقيق التوازن البيئي ووفرة الكائنات البحرية وتعزيز الثروة السمكية».
ولفتت السيد عمر إلى أن «الخطة الاستراتيجية الثامنة للمعهد 2015 – 2020 تضمنت محوراً خاصاً بالتعاون العلمي مع المعاهد العلمية والجامعات العريقة في منطقة الخليج والدول الأوروبية والأمريكتين»، مضيفة انه «في ضوء هذا المحور يعمل المعهد على تعزيز التعاون والعمل المشترك مع مراكز أبحاث إقليمية لها اهتمام بمجالات تتناول النشاط البيئي في البلاد، ومن بين تلك المراكز مركز علوم البحار وكلية الزراعة في جامعة البصرة».
وأشارت إلى أن «المعهد يهتم بالتنسيق المباشر مع الدول المجاورة من أجل حماية البيئة في ضوء المعاهدات والاتفاقيات الدولية ومنها اتفاقيتا المحافظة على التنوع الإحيائي، والتغير المناخي وأثره على البيئة ومنها البيئة البحرية».
ونوهت إلى أن «الجانب العراقي قدم عرضاً حول دراسات مقترحة يمكن البدء بها كما بحثها وفد جامعة البصرة – الدراسات العلمية المشتركة التي يمكن إنجازها والخاصة بالبيئة البحرية في منطقة شمال الخليج العربي، وكذلك الأمور المرتبطة بالزراعة في المناطق القريبة من شط العرب التي تعود بالنفع على الطرفين».
وقالت إنه «تم الاتفاق على البدء في دراسات تخص عدداً من الموضوعات منها مراقبة ودراسة الجوانب الأوشونوغرافية والبيولوجية المرتبطة بهجرة الأسماك والأحياء البحرية ما بين البيئة البحرية للكويت وشط العرب، وديناميكية حركة المياه في الجزء الشمالي الغربي للخليج العربي مع حركة الرسوبيات وما يصاحبها من ملوثات، وتبادل المعلومات الخاصة بالتنوع البيولوجي والشعاب المرجانية، والاستزراع السمكي والروبيان، مع تبادل الزيارات الميدانية ومشاركة العلماء المتخصصين في ديناميكية المصبات النهرية، والملوثات البيئية والاستزراع السمكي».
وبينت أن «الزيارة تأتي في سياق تطبيق مذكرة التفاهم الموقعة العام الماضي بين معهد ومركز علوم البحار وكلية الزراعة بجامعة البصرة والتي وضعت أطر التعاون بين الطرفين في مجال أبحاث الثروة السمكية والبيئة البحرية والتدريب وإجراء الأبحاث المشتركة الخاصة بالثروة السمكية والبيئة البحرية والتنوع البيولوجي وتبادل المعلومات العلمية وتحقيق الصالح العام للطرفين».
وضم وفد المعهد الزائر كلاً من المدير التنفيذي لمركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية الدكتور عبدالنبي الغضبان، ومدير برنامج إدارة الموارد البحرية القائمة على النظام البيئي الدكتور محسن الحسيني، والباحث المشارك في برنامج إدارة الموارد البحرية القائمة على النظام البيئي الدكتورة شيرين السبيعي، ومستشار برنامج إدارة الموارد البحرية القائمة على النظام البيئي الدكتور محمد سيف.
يذكر ان وفد جامعة البصرة ضم كلاً من رئيس جامعتها الدكتور ثامر حمدان، ومساعد رئيس الجامعة الدكتور ساجد حسن، وعميد كلية علوم البحار الدكتور علي دعيبل، وعميد كلية الزراعة الدكتور نوفل حسين.

المصدر:

الراي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock