جامعة الكويت

العصفور: ننتظر نقل تبعية «مبارك» للعلوم الطبية

حذَّر عميد كلية طب الأسنان في جامعة الكويت د.عادل العصفور من أي توقف أو نقص في إمداد الكلية بمستهلكات طب الأسنان، مؤكدا ان ذلك سيؤثر كثيراً في جودة العملية التعليمية والخدمة العلاجية والتدريب الإكلينيكي للكلية.

 وأشار العصفور  إلى أن أبرز الأهداف التي تسعى الكلية إلى تحقيقها في الفترة المقبلة، الحصول على الاعتماد الأكاديمي العالمي.

 
• ما أبرز استعدادات كلية الأسنان للعام الدراسي المقبل؟

 – ابرز الإستعدادات استقبال الدفعة الأولى لطلبة برنامج الماجستير في علوم الميكروبيلوجي الفموي والدفعة الثالثة لطلبة برنامج الماجستير في علوم مواد طب الأسنان، وتوطيد كل ما حققناه منذ نشأة الكلية عام 1998 وحتى الآن، إضافة إلى الاستمرار في تطوير المناهج بالتنسيق مع الخطط الدراسية لكلية الطب، وعمل التغييرات اللازمة لتلبية الاحتياجات الحالية لأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية.
• وما أهم خططكم وأهدافكم للمرحلة المقبلة؟

 – من أهمها الحصول على الإعتماد الأكاديمي العالمي، وهو شرط أساسي للحصول على مكانة عالمية، وذلك يتطلب أمورا عدة، من بينها البدء في عملية التخطيط للمزيد من برامج دراسات عليا إكلينيكية، على أن يتم انتقاء البرنامج الإكلينيكي للطلبة بشكل يكفل أقصى قدر من التنسيق والمواءمة مع احتياجات مجتمعنا.

 وذلك يتطلب زيادة عدد أعضاء هيئة التدريس على مستوى أستاذ أو أستاذ مساعد، وتوظيف المزيد من المشرفين الاكلينيكيين ومساعدي المدرسين، والترويج للعمل على مشاريع أبحاث تعاونية داخل الجامعة وخارجها، وأيضا التنسيق للانتقال إلى مستشفى مبارك الكبير بعد انتقال تبعيته رسميا إلى مركز العلوم الطبية.
مقياسنا الجدارة 

• أغلب طلبة الكلية إناث.. برأيك هل ذلك إيجابي أم سلبي؟

 – لا فرق بين الاثنين في التعليم، فالجميع ينهلون من العلم ويتخرجون لخدمة المجتمع، ونحن نسعى دائما إلى الحفاظ على أن يكون القبول في الكلية على أساس الجدارة رغم تفهمنا للحاجة إلى قبول عدد أكبر من الطلاب الذكور، إلا أنه في حال طُبق نظام الحصة فإننا قد نواجه بطلاب ذوي إمكانيات أكاديمية متواضعة، ومع ذلك فهذا شأن بالغ الأهمية، ويحتاج إجراء مناقشات مستفيضة.
• كعميد للكلية، كيف ترى مستويات الطلبة والأساتذة؟

 – لا يزال خريجو الكلية في طليعة الخريجين، وأداؤهم الدراسي المتميز خير شاهد على ذلك إلى حد كبير، ومستواهم لا يختلف عن أي مستوى موجود في الجامعات المرموقة ودائما ما يُقارن مستوى طلبتنا بطلبة الدول المتقدمة، ولا يزال تقييم الممتحنين الخارجيين لطلبة الكلية تقييما ايجابيا، وما زالت الانطباعات عنهم تؤكد أن تدريبهم وتأهيلهم العلمي والأكاديمي يجريان وفقاً لأعلى المعايير الدولية، ويعزز ذلك وجود عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس في كليتنا على أعلى مستوى من الكفاءة والالتزام بالعمل.

• هل لديكم احتياجات أو مطالب تتمنون أن توفّر لكم؟

 – كلية طب الأسنان هي المرفق الطبي الوحيد المدار بواسطة جامعة الكويت، فهي تعتمد، إلى حد كبير، على التوريد الفعال والكفؤ لمستهلكات طب الأسنان لتقديم أفضل رعاية سريرية للمرضى، علما بأن أي توقف في الإمدادات له بالغ الأثر المباشر والفوري في جودة الخدمة العلاجية والعملية التعليمية والتدريب الاكلينيكي؛ لذا نجد حاجة ماسة لزيادة ميزانية المواد المستخدمة في العيادات والأبحاث، كما نجد ضرورة ملحة وأساسية لوجود مستشفى تعليمي، وذلك بانتقال تبعية مستشفى مبارك من وزارة الصحة إلى مركز العلوم الطبية في الجامعة.
المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock