وزارة التربية

الرشيد: مبنى «التربية» الجديد لا يتسع للموظفين وسيسبب أزمة في جنوب السرة

  • الوكيل المساعد لقطاع المنشآت والتخطيط بالوزارة أكد أن تكلفة «طفل الرياض» تزيد على 6 آلاف دينار سنوياً
  • طلبنا 100 مليون دينار للصيانة وأعطونا 35 مليوناً فقط! و مشاريع تكنولوجيا «التربية» لم تفشل ولكنها تسير ببطء
  • الدورة المستندية بالوزارة طويلة وتمر بـ 38 خطوة
  • قريباً أحواض للسباحة وصالات للتربية البدنية والبولينغ بعدد من المدارس
  • بعض الطلبة متقدمون على معلميهم في التكنولوجيا
  • جار العمل على 52 مناقصة إنشائية
  • 5 مدارس جديدة في الوفرة لا حاجة إليها حالياً
  • بدأنا في التراسل الإلكتروني بين قطاعات الوزارة

اكد الوكيل المساعد لقطاع المنشآت والتخطيط بوزارة التربية د.خالد الرشيد ان تكلفة الطالب في مرحلة رياض الاطفال هي الاعلى بين طلبة المراحل التعليمية المختلفة، مشيرا إلى انه ينفق عليه سنويا بحسب الاحصائيات الاخيرة 6058 دينارا.
ودافع الرشيد من خلال ردوده عن المشاريع التكنولوجية بوزارة التربية، قائلا: اختلف مع من يقول انها فشلت لانها تسير في الطريق الصحيح ولكن ببطء.
وحول المبنى الجديد لوزارة التربية اشار الى ان المبنى تم تصميمه عام 2010 على ان تنتقل اليه كافة القطاعات، ويكون جاهزا عام 2014 ليتسع وحسب المؤشرات آنذاك الى 3600 موظف، ولكن حاليا عدد العاملين في الوزارة زاد الى 4400 موظف وموظفة، والمشكلة لا تكمن فقط في عدد الموظفين انما مواقف السيارات تصل الى 1600 موقف دون اي مجال للتوسعات المستقبلية، اضافة الى صعوبة الحركة المرورية لاهالي المنطقة.
وتطرق الرشيد الى ميزانية الصيانة قائلا: طلبنا 100 مليون دينار وتم رصد 35 مليونا فقط لميزانية مشاريع الصيانة، وعلى هذا الاساس تم التحرك وبدأنا اجراءات طرح المشاريع عن طريق الدورة المستندية الطويلة التي تمر بـ 38 خطوة، منوها الى ان العقود انتهت منذ الشهر الماضي وجار الآن العمل على تمديدها لمدة 6 أشهر قادمة.
وذكر انه عمل في عدة قطاعات بالتربية، معتبرا نفسه محظوظا في هذا الجانب لاطلاعه على جميع القطاعات فلا يستطيع تمييز قطاع عن آخر وكلها مترابطة مع بعضها البعض، اضافة الى عمله في لجان خارج الوزارة وعلاقاته مع البنك الدولي في مراحله الاولى عام 2010 الذي اضاف لرصيده الكثير.. وفيما يلي تفاصيل اللقاء:
بداية… ما الجديد في قطاع المنشآت؟

٭ قطاع المنشآت دائما فيه الجديد كونه مختصا بالمشاريع التربوية فنقوم بتنفيذ مشاريعنا عن طريق الشراكة مع القطاع الخاص والمتمثل في بناء وتخطيط وتصميم عدد من المدارس مع حمام اولمبي وسيقوم القطاع الخاص بهذه المهمة بالاضافة الى تشغيلها وصيانتها لمدة تصل الى ٢٥ سنة، وقد بدأنا الاجراءات بهذا الخصوص وننتظر موافقة ديوان المحاسبة لابرام التعاقد.
وهناك ما يقارب ٥٢ مناقصة جار العمل عليها للعام المالي ٢٠١٧/٢٠١٨، منها مناقصات هدم واعادة بناء، وجار العمل على عدد ١٤ مناقصة في مناطق مختلفة (٣ الاحمدي – ٤ الجهراء – ٣ حولي – ٢ العاصمة – ١ الفروانية)، اضافة الى مدارس رياض الاطفال جار العمل على عدد ٣ مناقصات (٢ حولي – ١ الجهراء)، اما المدارس الابتدائية فهناك عدد ٤ مناقصات (٢ ابتدائية بنات في العاصمة – ١ ابتدائية بنات في حولي – ١ ابتدائية بنات في الفروانية)، و٦ مناقصات لمدارس حولي التعليمية، و٧ مناقصات لمدارس مبارك الكبير التعليمية، فيما جار العمل على عدد ٩ مناقصات في منطقة الاحمدي التعليمية و٣ مناقصات لمدارس الفروانية التعليمية، كما انه جار العمل على متوسطة واحدة للبنين في منطقة الجهراء التعليمية.اما احواض السباحة فجار العمل على مناقصتين في منطقة مبارك الكبير والفروانية التعليمية، اضافة الى صالات بولينغ بمنطقة حولي التعليمية، كما انه جار العمل على مناقصة صالة للتربية البدنية في منطقة الفروانية التعليمية. وكذلك جار العمل على مناقصة مواقف سيارات بمنطقة العاصمة التعليمية.
اما المناقصات الجاري ترسيتها لعام ٢٠١٧/٢٠١٨ فهي 5 رياض اطفال (٣ لحولي – ١ للفروانية – ١ للاحمدي)، ابتدائية بنات (الفروانية) و٢ صالة بولينغ (الاحمدي – الفروانية)، و٥ صالات تربية بدنية (الاحمدي – حولي – العاصمة – مبارك الكبير – الجهراء) اضافة الى مواقف سيارات لمنطقة مبارك الكبير التعليمية، كما انه جار تنفيذ مناقصات لعدد ٦ مشاريع هي مدرسة عبدالرزاق البصير ثانوية بنين ومدرسة ثانوية بنات في اشبيلية ومدرسة ثانوية بنين في اشبيلية، اضافة الى مدرسة ام القرى الابتدائية بنات، ومدرسة فلسطين الثانوية بنين، ومواقف سيارات لمنطقة حولي التعليمية، ناهيك عن مناقصات الصيانة الشاملة حيث نعمل على طرح ١٣ مناقصة جديدة في المناطق التعليمية الست وديوان عام الوزارة.
هل سيتم افتتاح مدارس جديدة خلال العام الدراسي المقبل؟

٭..نعم هناك عدة مدارس سيتم افتتاحها العام المقبل كما سيتم تسلم مجموعة مدارس من المؤسسة العامة للرعاية السكنية في المناطق الجديدة التي ستكون مدرجة على جدول السنة القادمة للافتتاح.
المبنى الجديد
متى سيتم الانتقال الى المبنى الجديد لوزارة التربية؟

٭ حسب آخر التقارير الواردة الينا من وزارة الاشغال العامة سيكون في شهر نوفمبر المقبل، ولكن هذا لن يوقفنا او يمنعنا من التجهيز والاعداد قبل هذا التاريخ ومع مطلع بداية العام الدراسي المقبل.
ولكن يقال ان المبنى لا يتسع لجميع قطاعات الوزارة؟

٭ المبنى تم تصميمه عام 2010 على ان تنتقل كافة القطاعات، ويكون جاهزا عام 2014 ليتسع بحسب المؤشرات آنذاك الى 3600 موظف، ولكن حاليا عدد العاملين في الوزارة زاد الى 4400 موظف وموظفة، فالمشكلة لا تكمن فقط في عدد الموظفين، ولكن في مواقف السيارات التي تصل الى 1600 موقف دون اي مجال للتوسعات المستقبلية، اضافة الى صعوبة الحركة المرورية لاهالي المنطقة، لاسيما انه يوجد بجانب الوزارة عدة مؤسسات حكومية وعلى راسها مستشفى جابر ولم تفتح حتى الان ومتى ما فتحت ستكون الازمة المرورية كبيرة جدا، الامر الذي يحتم علينا كوزارة ان ناخذ ذلك بعين الاعتبار من الان.
وما الحل برأيكم؟ 

٭ هناك عدة بدائل مطروحة، مثل انتقال جميع القطاعات باستثناء بعض اداراتها التي لا يتطلب وجودها في المبنى الرئيسي، كذلك تفعيل طبيعة عمل وزارة التربية، واللامركزية في المناطق التعليمية، والتركيز على الاستراتيجيات والمعايير والارتقاء بالتعليم.
ميزانية الصيانة
فواز فيصل: ما سبب تأخر ميزانية الصيانة في المناطق التعليمية؟

٭ الميزانيات ليست من اختصاص وزارة التربية، بل ان قرارها والموافقة عليها من اختصاص وزارة المالية، ونحن للاسف نطلب مبلغ ويرصد لنا ثلث ما نطلبه وهذا شي خارج عن ارادتنا، ومع ذلك نقوم بقدر الامكان لتوزيع هذه المبالغ على المناطق التعليمية من خلال وضع جدول اولويات.
كم الميزانية التي تطلبونها؟

٭ طلبنا ١٠٠ مليون دينار وتم رصد ٣٥ مليون دينار فقط ميزانية مشاريع وصيانه، وعلى هذا الاساس تم التحرك وبدأنا اجراءات طرح المشاريع عن طريق الدورة المستندية وهي طويلة وتمر بـ ٣٨ خطوة.
ولكن العقود في المناطق التعليمية انتهت منذ الشهر الماضي؟

٭ نعم بالفعل انتهت العقود ولكن نعمل الان على تمديدها لمدة ٦ اشهر، كما اننا الان نسير في طريقين متوازيين، اولهما طريق تمديد العقود وهو الغطاء القانوني لصرف هذه الميزانية وتنفيذ اعمال الصيانه، والثاني طريق توقيع عقود جديدة، ومتى ما تم توقيع هذه العقود سيتم الاستغناء عن استكمال تمديد العقود رغم حصولنا على اغلبها بالموافقة
ولي امر: كم تبلغ التكلفة المالية للطالب على وزارة التربية؟

٭ توجد لدينا ميزانية وتوزع على ابواب الصرف وجانبها الاكبر يذهب لرواتب العاملين في الوزارة، اما تكلفة الطالب فنجدها الاعلى في مرحلة رياض الاطفال، حيث يصرف عليه سنويا وحسب الاحصائيات الاخيرة ٦ آلاف و٥٨ دينارا، يليه طالب المرحلة الثانوية ٥ آلاف و٥٩٠ دينارا، ثم المتوسطة ٤ آلاف و٩٢٢ دينارا، واخيرا الابتدائية ٤ آلاف و٣٧٢ دينارا.
ناصر العنزي: ما الجديد في مدارس الوفرة؟

٭ هناك خمسة مدارس بمنطقة الوفرة في الوقت الحالي لا تحتاجهم وزارة التربية، وتوجد فكرة لاستغلال هذه المدارس عن طريق الشراكة المجتمعية متمثلة في القطاع الخاص ليقوم بتأهيلها واستثمارها بمشاريع نوعية كمدارس خاصة ونوعية يستفاد منها لخدمة المجتمع.
وماذا عن المدارس المؤجرة للجهات الحكومية والخاصة؟

٭ حسب احتياجنا لهذه المدارس نطلب من الجهات المستغلة لها باخلائها، او ننتظر لحين الانتهاء من عملية استغلالها وفقا للاتفاقية والعقد المبرم مع وزارة المالية.
التراسل الالكتروني
سمير محمد: ما الجديد في قطاع التخطيط؟

٭ التخطيط قطاع حيوي ومهم وهو المعني بدعم القرار التربوي في الوزارة من خلال البيانات والمعلومات واعداد البرامج والتي تتحول الى مشاريع ترفع الى الوكلاء والقياديين لتطوير سياساتهم ومن ثم اتخاذ القرارات الملائمة.
كما ان هناك تفاعلا بصورة افضل مع جهات اليونسكو والجهات الاخرى المعنية بتطوير التعليم في الكويت.
واضيف انه تم الانتهاء من مشروع التراسل الالكتروني الذي سيكون تحت مسؤولية ادارة المعلومات لدينا، وبدأنا في تطبيقه على مستوى الوزير والوكيل وقياديي الوزارة وذلك عن طريق قطاع الشؤون الادارية، فضلا عن تفاعلنا وتعاملنا مع الادارة العامة للتخطيط في متابعة خطة التنمية بالوزارة بحسب القواعد التي تقوم بتنفيذها.
التكنولوجيا
البعض يصف المشاريع التكنولوجية بوزارة التربية بالفشل فما رأيكم؟

٭ اختلف مع من يقول مثل هذا الكلام فالتكنولوجيا بالتربية تسير في الطريق الصحيح ولكن ببطء، وعلى سبيل المثال كان هناك رفض للسبورة التفاعلية والابقاء على الطباشير والان تغير الوضع فأصبح هناك قبول للسبورة التفاعلية، لذلك الامر يحتاج الى وقت.
وماذا عن مشروع التابلت؟

٭ ما يميز الكويت جرأتها واستعدادها لدخول غمار التكنولوجيا والتوسع فيه وتطبيقه وايضا الميدان التربوي بدأ يتقبل استخدام التابلت لاسيما وانه توجه عالمي، ولدينا مؤشرات تؤكد ازدياد استخدام التكنولوجيا في مدارسنا، لذلك يفضل ادخال الاجهزة المحمولة والتكنولوجيا منذ المراحل الاولى والمبكرة من الدراسة كمدارس التعليم الخاص، فنجد الطالب في الصف الخامس معه جهاز محمول يستخدمه في المدرسة والبيت، فالتكنولوجيا كانت في السابق خيار أما الان اصبحت لزاما ومسؤولية على الطالب، والملاحظ ان هناك طلبة وبحكم عمرهم وبيئتهم وحياتهم وزمنهم متقدمون باستخدام التكنولوجيا عن معلميهم وهذا ليس خطأ بل امر ايجابي، لاعطاء الطالب مجالا للانطلاق بالاتجاه الصحيح والسليم تحت المراقبة.
عملت في عدة قطاعات بالتربية فأين تجد نفسك؟

٭ انا محظوظ في هذا الجانب لاني اطلعت على جميع القطاعات ولا استطيع تمييز قطاع عن اخر، لان كل القطاعات مترابطة مع بعضها بعضا، اضافة الى عملي في لجان خارج الوزارة وعلاقتي مع البنك الدولي في مراحله الاولى عام ٢٠١٠ حيث اضاف لي الكثير، واتمنى اكون عند حسن ظن الجميع للمساهمة في الارتقاء بالعملية التعليمية.
جار تنفيذ المدارس التي وُضع حجر أساسها في عهد العيسى
بشأن المدارس التي وضع لها حجر اساس ولم يبدأ العمل في انشائها حتى الآن، قال د.خالد الرشيد انه جار العمل على تنفيذ جميع المدارس التي وضع حجر اساسها في عهد الوزير السابق د.بدر العيسى، خاصة ان عملية وضع حجر الاساس تعني توقيع العقد والبدء بالتنفيذ، وتم الانتهاء من مدرستين ستتم افتتاحهما السنة القادمة.
لا هدم للمدارس قبل التأكد من البدء ببناء الجديدة فوراً
عند سؤال د.خالد الرشيد عن وجود مدارس ضمن خطة الهدم واعادة البناء ولم تهدم حتى الآن قال انه لا شك ان عملية الهدم تتم في الوقت الذي تقرر فيه الوزارة انشاء مبنى جديد، ولن نترك الارض خالية، خاصة ان احد بنود العقد مع المقاول ينص على هدم المدرسة القديمة والبدء في تنفيذ بناء الجديدة.

Alanba

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock