جامعة الكويت

محاضرة (القلب الأبيض) للشيخ طلال فاخر

 

  • أقامتها إدارة الأنشطة الثقافية والفنية

في سبيل نشر الوعي الديني وإحياء البرامج الثقافية والمشاريع الدعوية والتي تستهدف تعزيز المناخ القيمي والإصلاحي داخل المجتمع أقامت إدارة الأنشطة الثقافية والفنية بعمادة شئون الطلبة القسم الثقافي ندوة بعنوان “القلب الابيض” للشيخ طلال الفاخر وذلك يوم الأربعاء الموافق 20 أبريل في كلية الهندسة والبترول تحت اشراف المشرفة الثقافية وفاء عاشور.
من هذا المنطلق أكدت رئيسة القسم الثقافي خلود اليعقوب أن الندوات ذات الطابع القيمي الإسلامي تبعث نهضة إيمانية داخل الشعور وتتسم بقدر كبير في الارتقاء بالفكر والسلوك والاعتقاد لدى الفرد المسلم، وتتعايش مع تعاليمه وشعائره إلى جانب محاولة إحياء المواسم الإسلامية ثقافياً ودعوياً.

وفي هذا الصدد أكد الشيخ طلال الفاخر أن رجاحة القلب من رجاحة العقل، فإن الإنسان لا ينجو يوم القيامة إلا إذا جاء ربه بقلب سليم، والقلب هو محل نظر الله سبحانه وتعالى، فاذا صلح القلب صلح سائر العمل، والنصوص من القرآن والسنة في الكلام عن القلب وصلاحه كثيرة.

والسعي في إصلاح هذا القلب وعلاجه ينبغي أن يكون مبنيًا على معرفة أمراض القلب، فهي ما يحمله القلب من الغل والحقد والحسد لخصومه ومن يُبغضهم، وسعي الإنسان في تطهير قلبه من ذلك من خير الأعمال التي يتقرب الإنسان بها إلى ربه، فإذا استشعر الإنسان حاجته إلى ربه ليعينه على تحقيق هذا المقصود، واستشعر ضعفه هو عن تحقيق ذلك. 

ومن خير ما يفعله الإنسان لتطهير قلبه من الحسد والغل والحقد على المؤمنين أن يتذكر المعاني المهمة التي أرساها الشرع الحنيف في النفس المسلمة، ومن أهم ذلك إيمان الإنسان بقضاء الله تعالى وقدره، وأن الإنسان لا يمكن أن يُصيب شيئًا لم يُقدره الله تعالى، كما أنه لا يمكن أن يُصيبه شيء لم يكتبه الله تعالى له.

وفي الختام تم تكريم الشيخ طلال فاخر لما قدمه من معلومات مفيدة للطلبة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock