الجامعات الخاصة

جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا تنظم مؤتمرها السنوي الثالث للغة الانجليزية وآدابها

 سلط الضوء على الترجمة في الأدب واللغويات ومفهوم عبر اللغات والكتابة الإبداعية
 

مدينة الكويت، 17 إبريل 2017: أقامت جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا(GUST) مؤتمرها السنوي الثالث للغة الانجليزية وآدابها (GELL)، الذي ينظمه قسم اللغة الانجليزية وبرعاية الجامعة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي وذات السلاسل.

تحت عنوان” عبر اللغات” أو (Translingualism)، المقصود بها تعريف وتحديد الكلمات والأوجه الأخرى المشتركة في أكثر من لغة، استضافت الجامعة المؤتمر في حرمها الذي ترأّسَهُ أكاديميون معروفون عالمياً مثل البروفيسور لورنس فينوتي، والبروفيسور ستيفن كيلمان، والدكتورة مي النقيب، وجمانة حداد، والبروفيسور رومينة سلاباكوفا، والبروفيسور جسون روثمان، بالإضافة إلى 40 أكاديمي من الكويت والمنطقة. .

تعقيباً على المؤتمر، قال رئيس جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، الأستاذ الدكتور دونالد بيتس:” تعكف الجامعة باستمرار على استضافة مثل هذه المناسبات التي توفر المعرفة والمهارة التي تحتاجها كوادرنا وطلبتنا والمجتمع ككل أيضاً. ويمثل الاطلاع على آخر المستجدات والتطورات أهمية كبرى بالنسبة لنا كمؤسسة تعليمية تُعنى بكل ما يثري حياة الأجيال المقبلة في الكويت ويخدمها”.

وتهدف الجامعة من تنظيم هذا المؤتمر إلى تعزيز التبادل الأكاديمي و تعميم البحوث بين طلبة الجامعة والكادر التعليمي والكلية والجمهور العام من خلال تسليط الضوء على مفهوم عبر اللغات واستكشافه في الأدب، واللغويات، والترجمة، والكتابة الإبداعية، مع مراعاة المنطقة العربية بشكل خاص.

من جانبها، قالت رئيسة قسم اللغة الانجليزية -المنظم للمؤتمر-، الدكتورة كاثي دانييل:” يتيح مؤتمر اللغة الانجليزية وآدابها فرصة للباحثين في المنطقة من مختلف التخصصات جمع وتبادل نتائج الأبحاث والتفاعل مع طلبتنا. بالإضافة إلى أننا نشجع مشاركة الطلبة في جلسات نقاشية، لذا قمنا بتوفيرها في مؤتمر العام الحالي. هذه هي المرة الثالثة التي يقام فيها المؤتمر، ونتمنى مواصلة طرح مثل هذه المنصات التفاعلية والتعاونية في السنوات المقبلة”.

يتخلل الأيام الثلاثة الأولى من المؤتمر محاضرات، وعروض، وجلسات لقراءة الشعر، وعرض فيديوهات تتركز حول الفئات الأربع التالية: الأدب، الكتابة الإبداعية، اللغة واللغويات، والترجمة. تتضمن بعض المحاضرات والعروض التمثيلية ما يلي: عبور الحدود في اللغة والأدب تقدمها الدكتورة إيناس محفوظ والدكتورة كاثي نيسكون من الجامعة الأميركية في الكويت، ومحاضرة بعنوان:” السهم المعاكس للزمن: تأثير الزمن على فهمنا لشخصيتي ماكبث وهاملت في مسرحيات شكسبير” تقدمها البروفيسورة غايان هوفهانيسيان من الكلية التقنية العليا في مسقط، وترجمة المرأة المسلمة في عالم متعدد الثقافات وتقدمها الدكتورة بنان درايسة من الجامعة العربية المفتوحة في الكويت.

يخصص المؤتمر جلسات نقاشية للطلبة في اليوم الأخير، الهدف منها دعم أبحاثهم. تتضمن العروض التمثيلية التي سيناقشها طلبة جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا ومن الجامعات الدولية عدة مواضيع منها على سبيل المثال: تفاعل الثقافات في أعمال مايكل اونداتجي: شبح أنيل، تقدمه سارة شما طالبة في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا، وعرض بعنوان :” Hold the Reins” تقدمه فجر الصباح طالبة أخرى في الجامعة. 

تجدر الإشارة إلى أن ندوات و ورشات العمل التي تتخلل مؤتمر اللغة الانجليزية وآدابها ترمي إلى المساهمة في تعزيز البيئة الأكاديمية في الجامعة، وتطوير الكلية وكوادرها وطلبتها، والمجتمع ككل. في هذا العام، سيتبادل الباحثون القادمون من أنحاء العالم خبراتهم وتجاربهم في هذا المجال، علاوة على تعاون الأكاديميين من مختلف المؤسسات العالمية، وتسهيل الأبحاث في لغة الأدب. أخيراً، بإمكان الجميع حضور هذا المؤتمر الذي تقيمه الجامعة بدون رسم، لصالح خدمة المجتمع المحلي والجمهور العام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock