الجامعات الخاصة

مهرجان السينما الكويتية انطلق من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا

  • عرض فيه فيلم “عتيج” للمخرج أحمد الخلف

نظم قسم الدراسات الاجتماعية والإنسانية في جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا مهرجاناً للسينما الكويتية لشباب الكويت وإستضاف المخرج الكويتي أحمد الخلف الحائز على جوائزة تقديرية محلية ودولية، وحضور رئيس اللجنة الثقافية ومنظم المهرجان الدكتور صلاح الدين أرقه دان والطلبة والمهتمين بالسينما الكويتية في الكويت.

وفي تقديمه للمهرجان أكد الدكتور صلاح الدين أرقه دان أن الجامعة تحرص دائماً على أن تقدم لطلبتها نماذج مشرقة في كافة المجالات إنسجاماً مع شعار جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا بأنها (جامعة للحياة) ولذلك نقدم اليوم شخصية كويتية شبابية واعدة أختارت أصعب الطرق لإيصال رسالتها إلى المجتمع من خلال السينما، التي تشهد اليوم تنافساً غير مسبوق، لاسيما وأن هذا الفن يقوم حالياً في الكويت على الشباب الذين إنطلقوا من الفيلم القصير إلى الفيلم الدرامي الطويل، بالرغم من الإمكانيات المحدودة مقارنة بالسينما الأمريكية، مشيراً أننا سوف نقدم اليوم فيلم “عتيج” الذي يعتبر خطوة جديدة ومتميزة في عالم صناعة السينما الكويتية.

هذا وتم عرض نسخة خاصة من فيلم (عتيج) وهو فيلم كويتي – درامي، من تأليف يعرب بورحمة وإخراج المخرج أحمد الخلف، وبطولة هيفاء عادل وصلاح الملا وخالد البريكي وعبدالمحسن القفاص. وكان قد تم عرض هذا الفيلم لأول مرة بتاريخ 17 نوفمبر 2016 في كل من الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة، ويقدم الفيلم رحلة داخل المجتمع الكويتي بمختلف توجهاته وأطيافه مع تناول عدد من العلاقات المتشابكة وقصص من العطاء من خلال مسباح يربط بين جميع هذه القصص.

أعقب الفيلم حلقة نقاشية أدارها الدكتور صلاح الدين أرقه دان وأجاب فيها المخرج أحمد الخلف عن أسئلة الحضور التي تناولت وركزت على التحفيز وبث الإرادة في نفوس الشباب وتطلعاتها وكيف يحققها مهما كانت العراقيل في طريقه، متناولاً في نفس الوقت ظروف الفيلم والرحلة التي تضمنت حالات من العلاقات التي عكست بعضاً من توجهات المجتمع الكويتي المتعدد الأطياف.

والمخرج أحمد الخلف حاصل على شهادة الماجستير في الإخراج السينمائي والتلفزيوني من جامعة بريستول (University of Bristol) الإنجليزية عام 2008، وهو أستاذ مادة التلفزيون في المعهد العالي للفنون المسرحية بدولة الكويت. وحاصل على جائزة الدولة في الإخراج السينمائي عام 2011 عن فيلم (هارموني) وعام 2015 عن فيلم (كان رفيجي)، بالإضافة إلى 3 جوائز سينمائية دولية عن فيلم (سلام) في إنجلترا عام 2009 و2010، منها جائزة أفضل فيلم في مهرجان الشباب العالمي – بريطانيا برعاية النجم السينمائي أنتوني هوبكنز.

وفي عام 2014 أخرج وأنتج أول فيلم سينمائي روائي طويل بعنوان (كان رفيجي) عرض في دور السينما الكويتية لمدة 6 أسابيع وحقق نجاحاً كبيراً، كما عرض في دور السينما الخليجية. وتم إختياره للمشاركة الرسمية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 36 ضمن مسابقة أفاق السينما العربية.

وفي عام 2016 أنتج وأخرج ثاني فيلم روائي طويل له بعنوان (عتيج) عرض في دور السينما الكويتية والخليجية في نفس التوقيت، وشارك في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي (الدورة 38) مسابقة (آفاق السينما العربية). وفي مهرجان الخليج السينمائي الثالث في أبوظبي الذي شهد تكريم المخرج أحمد الخلف وإختياره شخصية الكويت السينمائية المكرمة لعام 2016.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock