أخبار منوعة

السعودية ستبني مدينة ثقافية وترفيهية ضخمة باستثمارات محلية وخارجية

 

أ ف ب – أعلن ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أن المملكة المحافظة ستبدأ في 2018 بناء مدينة ترفيهية ضخمة قرب الرياض باستثمارات محلية وخارجية، على أمل جذب السياح ودعم خطط تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.
والأمير محمد، نجل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، صاحب «رؤية 2030» التي تقوم على إصلاحات اقتصادية ضخمة، وهو يتولى أيضاً وزارة الدفاع ورئاسة مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة.
وقال الأمير، بحسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية، منتصف ليل الجمعة السبت إن منطقة القدية جنوب غرب العاصمة ستكون موقع «أكبر مدينة ثقافية ورياضية وترفيهية نوعية في المملكة، حيث تٌعّد الأولى من نوعها في العالم بمساحة تبلغ 334 كلم مربع».
وأوضح أن المدينة ستضم «أنشطة نوعية تم اختيارها بدقة» وبينها منطقة سفاري كبرى، ومجمع ألعاب ضخم، ومسابقات رياضية، ومغامرات مائية، وسباقات سيارات، كما أنها تضم مطاعم وفنادق فخمة أملاً بجذب الزائرين في «عاصمة المغامرات المستقبلية».
ويعاني الاقتصاد السعودي من انخفاض أسعار النفط، وفي نهاية 2016، أعلنت المملكة أول موازنة لها منذ الكشف عن خطة «رؤية 2030» في العام نفسه، متوقعة أن تشهد موازنة 2017 عجزاً بنحو 52.8 مليار دولار، في تراجع كبير عن العجز الذي سجلته الموازنة السابقة وبلغ 79.1 ملياراً.
وضمن «رؤية 2030» التي تهدف أساساً إلى إدخال إصلاحات على القطاع الاقتصادي عبر إيجاد مصادر بديلة عن النفط لتنويعه، أنشأت السعودية، الدولة المحافظة التي تحظر دور السينما وتمنع النساء من القيادة، وكالة لدعم الشركات الخاصة التي تشجع النشاطات الترفيهية.
وبدأت السلطات السعودية مؤخراً تنظيم فاعليات ترفيهية وثقافية انما بشكل محدود.
وقال ولي ولي العهد أن مشروع المدينة الترفيهية المقرر وضع حجر الأساس له في 2018 وإطلاقه رسمياً في 2020، يعتبر «مشروعاً رائداً والأكثر طموحاً في المملكة».
وأكد على أنه يأتي ضمن «الخطط الهادفة إلى دعم +رؤية المملكة العربية السعودية 2030+ بابتكار استثمارات نوعية ومتميّزة داخل المملكة تسهم في تنويع مصادر الدخل الوطني، ودفع مسيرة الاقتصاد السعودي، وإيجاد المزيد من الفرص الوظيفية للشباب».
ولم يكشف ولي ولي العهد عن تكلفة المشروع، لكنه قال أن المستثمر الرئيسي فيه هو صندوق الاستثمارات العامة الذي يرأسه، إلى جانب «نخبة من كبار المستثمرين المحليين والعالميين».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock