وزارة التربية

مدير برنامج الدبلوم العالي في التمويل الإسلامي: شرط اجتياز «التوفل» قلل عدد المتقدمين

أعلن مدير برنامج الدبلوم العالي في التمويل الإسلامي د. ياسر الكليب، أن عدد المتقدمين إلى البرنامج يبلغ حوالي 30 طالباً وطالبة سنويا، مشيراً إلى أن شروط القبول من السهل توافرها في الطلبة، حيث يتطلب القبول الحصول على 400 درجة في اختبار «التوفل» وألا يقل المعدل العام عن 2.33.

وأضاف الكليب، يتم قبول المتميزين ممن لديهم الخبرة في التمويل الإسلامي، أو ممن درسوا التخصصات التي تساعدهم على فهم التمويل، وذلك لتفادي التعثر الدراسي الذي قد يحدث.

وأوضح أنه تمت إضافة شرط «التوفل»، لأنه يعتبر من متطلبات بعض البنوك، كما أن اللغة الإنكليزية مطلوبة لفهم المعادلات في التمويل، لكن الدبلوم لا يتعمق فيها بشكل كبير، لافتاً إلى أن إضافة الشرط قللت عدد المتقدمين.

وأشار إلى أن الدبلوم درجة مشتركة بين كليتي العلوم الإدارية والشريعة وترأسه كلية الدراسات العليا، فهو درجة علمية بعد البكالوريوس موجهة لمن يتطلع إلى العمل في المصارف الإسلامية، كما أن بعض طلبة كلية الحقوق قد تقدموا للبرنامج، حيث درسوا العقود من الناحية القانونية، وأرادوا الاستزادة من الناحيتين التمويلية والشرعية، فالدبلوم يعمل على إمدادهم بالمعلومات لتساعدهم في فهم العقود بطريقة أفضل.

ولفت الكليب إلى أن خفض ميزانية الجامعة لم يؤثر في الدبلوم العالي، لأنها درجة دراسات عليا، والأساتذة متوافرون، فلم تتأثر الدراسة فيها، لكن النقصان قد يتمثل في جانب دعم الأبحاث.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock