وزارة التربية

التربية: احتفالنا باليوم العالمي للأردوينو يهدف الى دعم قدرات الطلبة

قالت الموجه الفني العام للدراسات العملية بوزارة التربية الكويتية كفاح جمشير اليوم السبت إن الاحتفال باليوم العالمي للأردوينو يأتي ضمن خطط وبرامج الوزارة الرامية الى دعم وتعزيز قدرات وطاقات الطلبة.

جاء ذلك في تصريح لجمشير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بمناسبة اختتام احتفالية الوزارة بهذا اليوم والتي انطلقت الأربعاء الماضي بالتعاون مع المكتب الإقليمي للمنظمة العالمية لشغل أوقات الفراغ بالعلوم والتكنولوجيا (ملست – آسيا).

وأوضحت جمشير أن فعاليات الاحتفالية شارك فيها 120 طالبا مثلوا عددا من مدارس المرحلة المتوسطة في الوزارة إضافة الى مشاركة 40 معلما.

وأضافت أن شركات إلكترونية ومؤسسات علمية وتربوية عالمية في الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والبرازيل أدرجت الفعالية الكويتية اليوم وعلى الهواء مباشرة ضمن ابرز الاحتفالات العالمية ب(الاردوينو).

وبينت أن (الاردوينو) يمثل رؤية مستقبلية للشباب تسعى الوزارة الى تحقيقها لافتة الى أن (التربية) بدأت منذ العام الماضي بتنظيم دورات وورش عمل على مستوى الدولة وتحت مظلتها لتدريب المعلمين والمعلمات على تحويل الدوائر الالكترونية لدوائر ب(الاردوينو).

وذكرت أنه تم ادخال (الاردوينو) كمشروع تنفيذي لطلبة الصف التاسع في المناهج معلنة اشراك الطالبات بالمدارس المتوسطة ولأول مرة في هذه الفعاليات العام المقبل.

من جانبه قال المدير الاقليمي ل(ملست – آسيا) داود الاحمد في تصريح مماثل إن الاحتفالية جاءت على مدار ثلاثة ايام ببرنامج عمل مكثف أقيم بمقر مدرسة (رقية المتوسطة بنات) بمنطقة العمرية.

وأضاف الاحمد أن فعاليات اليوم الاول شملت محاضرة بعنوان (نافذة على عالم الاردوينو) وورشة تصميم روبوت تتبع الخط بالاردوينو) إضافة الى ورشة عمل حول برمجة روبوت تتبع الخط والتجارب العملية بالاردوينو.

وبين أن فعاليات اليوم الثاني كانت تطبيقية في المدارس المتوسطة المشاركة بالاحتفالية حيث قام الطلاب بتجريب تطبيق عمليات البرمجة والتدريب عليها استعدادا للمشاركة في مسابقة اليوم الأخير.

وأشار الى ان فعاليات اليوم الثالث تضمنت حلقة نقاشية موسعة للطلاب بعنوان (كيف أرى الاردوينو) فضلا عن ورشة تطوير روبوت تتبع الخط بالاردوينو أعقبها تنظيم مسابقة روبوت للطلبة المشاركين.

وأفاد الاحمد ان الاردوينو هي لوحة تطوير إلكترونية تتكون من دارة إلكترونية مفتوحة المصدر مع متحكم دقيق على لوحة واحدة يتم برمجتها عن طريق الحاسوب وهي مصممة لجعل عملية استخدام الإلكترونيات التفاعلية في مشاريع متعددة التخصصات أكثر سهولة.

وقال إن الاردوينو تستخدم بصورة أساسية في تصميم المشاريع الإلكترونية التفاعلية أو المشاريع التي تستهدف بناء حساسات بيئية مختلفة مثل درجات الحرارة والرياح والضغط وغيرها.

ولفت الى انه تمت الموافقة لأول مرة على تنظيم مكتب (ملست آسيا) للفعالية على مستوى دولة الكويت مشيرا الى ان هذه السنة شهدت تسجيل عدد كبير من الدول بلغ 79 دولة ممثلة ب 465 جهة ومنظمة ومؤسسة علمية.

يذكر أن اليوم العالمي للاردوينو مناسبة سنوية عالمية يتم إحياؤها في الأسبوع ال13 من السنة من المؤسسات التعليمية أو المنظمات أو الهواة أو مجموعة مهتمة بهذه التقنية بحيث يتم التعريف بما هي الاردوينو واستخداماتها وعمل الندوات وحلقات النقاش وعمل ورش العمل المتخصصة. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock