أخبار منوعة

الصحة: حريصون على تطوير مستوى الطب النووي في الكويت تشخيصيا وعلاجيا

أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون الصحة العامة بوزارة الصحة الكويتية الدكتورة ماجدة القطان اليوم الأحد حرص الوزارة على تطوير مستوى للطب النووي في دولة الكويت على المستويين التشخيصي والعلاجي.
وأضافت القطان في كلمتها الافتتاحية للمؤتمر السنوي للرابطة الكويتية للطب النووي والتصوير الجزيئي السادس أن (الصحة) تدعم تخصصات الطب المتنوعة عامة ومنها الطب النووي الذي بدأ من أوائل الستينيات في البلاد.

وأوضحت أن الوزارة حريصة أيضا على توفير خدمات الطب النووي في جميع المستشفيات العامة والمراكز التخصصية وآخرها تجهيز وتشغيل مستشفى العدان وكذلك مركز جابر الأحمد للطب النووي والتصوير الجزيئي.

وذكرت أنه يتم حاليا الاستعداد لتجهير قسم الطب النووي بمستشفى الشيخ جابر الأحمد ليكون على أعلى مستوى من التكنولوجيا الحديثة في مجال الطب النووي التشخيصي والعلاجي.

وبينت أن المؤتمر يتميز هذا العام بأنه تجمع دولي هو الأول لدول غرب آسيا الذي يعد الأول في تاريخ قارة آسيا منوهة بمشاركة الأخوة الاشقاء من محاضرين وحضور للاساتذة وتبادل الخبرات لرفع المستوى العام لهذا التخصص.

ولفتت إلى أن البرنامج العلمي للمؤتمر يطرح آخر المستجدات في التصوير (البوزيتروني) عموما والتركيز على دوره في تشخيص الاورام وتقييم استجابتها للعلاج خصوصا إلى جانب الاهتمام بإقامة ورش عمل حرفية للتقنيين والفيزيائيين.

وثمنت القطان الجهود العلمية والفنية المبذولة وحسن التنظيم من جميع الأطباء والمتخصصين بالطب النووي وكل الجهات الداعمة لإنجاح هذا المؤتمر مؤكدة حرص الوزارة على تبني جميع التوصيات التي تخرج عن المؤتمر.

ولفتت إلى سعي (الصحة) الدائم إلى المحافظة على صحة وسلامة كل مواطن ومقيم على أرض الكويت مشيرة إلى أن ذلك يعد ضمن الأولويات القصوى للوزارة وتوليه جل عنايتها واهتمامها.

وذكرت أن الخدمات الصحية في دولة الكويت تحظى بالدعم السخي والاهتمام الكبير من كل الأجهزة التشريعية والتنفيذية وهو ما كان له عظيم الأثر في الارتقاء بهذه الخدمات إلى أعلى المستويات.

من جانبه قال رئيس الرابطة الكويتية للطب النووي والتصوير الجزيئي ورئيس المؤتمر الاستشاري الدكتور فهد معرفي على هامش الافتتاح إن دولة الكويت من الدول المتصدرة في قارة آسيا بتنوع فحوصات الطب النووي.

وأضاف معرفي أن الرابطة دعت رئيس الرابطة الأمريكية للطب النووي البروفيسور حسين جدفر ورئيس الرابطة الآسيوية للطب النووي البروفيسور جون هاتازاوا للمشاركة في هذا المؤتمر.

وأوضح أن المؤتمر سيعمل على متابعة الدراسات والبروتوكولات العالمية وتبادل الخبرات مع المراكز العالمية مشيرا إلى أن المؤتمر يتخلله مجموعة من الورش الإكلينيكية الفريدة من نوعها بتاريخ مؤتمرات الطب النووي.

وذكر أنه ستتم مناقشة عدد من الحالات في الطب النووي بغية الاستفادة القصوى من الخبرات العالمية في هذا المجال مبينا أن المؤتمر يشارك فيه 40 محاضرا كويتيا وعربيا ودوليا يتناولون الحلقات العلمية الموزعة ما بين المحاضرات وورش العمل.

وأشاد معرفي بحهود وزارة الصحة في دعم تخصص التصوير البوزيتروني لأهميته في تشخيص وتقييم استجابة العلاج لمرضى الأورام بشكل مهم إضافة إلى الأمراض العصبية وأمراض شرايين القلب.

وأفاد بأن تقنية التصوير البوزيتروني الحديثة تتوفر بمركز الكويت لمكافحة السرطان ومستشفى الأمراض الصدرية وبعض المستشفيات العامة كمستشفى مبارك والعدان والجهراء والفروانية.

وأوضح أن مركز الكويت لمكافحة السرطان يمتلك كاميرتين للتصوير البوزيتروني ويقوم بتشخيص اكثر من خمسة الاف حالة سنويا لافتا الى أن التصوير البوزيتروني يستخدم لتشخيص المرض وتقييم الحالة المرضية واستجابتها للعلاج.

ويصاحب المؤتمر الذي يستمر حتى 22 مارس الجاري معرض تقدم خلاله الشركات المتخصصة أجهزة التصوير البوزيتروني وملحقاتها إضافة مشاركة العديد من الروابط المتخصصة من دول غرب آسيا. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock