جامعة الكويت

رئيس قسم «المحاسبة» في «العلوم الإدارية»: مبتعثون للدكتوراه لا يجتازون «الجيمات»

أكد رئيس قسم المحاسبة بكلية العلوم الادارية بجامعة الكويت د.صادق البسام، أن القسم بصدد تطوير برنامج الماجستير واسترجاع أعداد كبيرة من المبتعثين لسد الحاجة المُلحّة إلى الأساتذة، مشيراً إلى أن كثيرا منهم لا يقبلون في برامج الدكتوراه بالجامعات الخارجية ما يجعلهم ينسحبون من البعثات.

وقال البسام، ان طلبتنا يواجهون منافسة صعبة في الجامعات الخارجية، ولا يجتازون اختبار «الجيمات» اللازم للقبول في الدكتوراه، خاصة في الجامعات المرموقة التي تشترط معدلا عاليا في الاختبار.

وأضاف أنه من الضروري تحسين مستوى الطلبة المبتعثين لاجتياز الاختبار، مؤكداً أننا نحاول مساعدة المبتعثين غير المقبولين قبل انتهاء فترة بعثاتهم، وهناك بعض المحاولات الناجحة في هذا الصدد، مبيناً أن كليتنا معتمدة دولياً وتدرس المناهج نفسها التي تدرس في الجامعات الأميركية، فالطلبة لا يتعثرون في المقررات الدراسية بل في الاختبارات المتعلقة بالرياضيات والمنطق، خاصة أن الجامعات الخارجية تتطلع لوجود الطلبة ذوي الثقافة الواسعة.

وأوضح أن اختبار «الجيمات» وغيره من الاختبارات ضرورية لطلبة العلوم الادارية، ويتم التدريب على اجتيازها في جهات متخصصة داخل البلاد وخارجها، كما يمكن تقديم الاختبار عدة مرات لرفع الدرجة.

وقف البعثة

وبين البسام تفاوت الجامعات الخارجية في اعتمادها على تلك الاختبارات، فبعض الجامعات تشترط الحصول على ٧٠٠ نقطة بالاختبار للقبول بالدكتوراه وبعضها تشترط عدد نقاط أقل، مؤكداً ضرورة منح الطلبة المبتعثين عاماً كاملاً للتأهل لاجتياز الاختبار، وقد يتم وقف البعثة خلال هذا العام حتى يستعد المبتعث للاختبار.

وذكر أننا نعتمد بصورة شبه كلية على المبتعثين، وسنستقطب الأساتذة الزائرين لفترة من الوقت، مبيناً أن القسم بحاجة الى أعداد من الأساتذة تفوق أعداد المبتعثين الحاليين، وأن هناك ٦ طلاب من المبتعثين حالياً من المتوقع عودتهم بشهادة الدكتوراه للتدريس بالكلية، خلال السنوات الثلاثة المقبلة، مما يعني زيادة أعداد الأساتذة بمقدار الثلث.

ولفت إلى أن ٥٠٪ من أساتذة القسم الحاليين قاربت أعمارهم السبعين، مما يعني أن أقصى مدة قد يمكثها الأستاذ هي ٥ سنوات فقط، وإن لم يكن هناك تعويضاً سنعاني من عجز واضح.

وبيّن البسام أن قسم المحاسبة هو الأكبر من حيث أعداد الطلبة الدارسين، حيث يتراوح عددهم ما بين ٤٠٠ – ٥٠٠ طالب وطالبة، ونظراً لهذا العدد الضخم سيتم التقليل من أعداد الطلبة المقبولين في القسم لخلق التوازن داخل الكلية، مبيناً أنه سيُقبل ٢٠ طالباً من المتقدمين كل فصل دراسي كقبول مبدئي، مع الأخذ بعين الاعتبار تحويل الطلبة من الأقسام الأخرى لتخصص المحاسبة، لافتاً إلى أن المقررات الأساسية في القسم يسجلها جميع طلبة الكلية.

المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock