قسم السلايدشو

الحمود: توفير منصة للمخترعين جعل الكويت قبلة للبحث العلمي

قال وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح اليوم الخميس ان المعرض الدولي للاختراعات الذي ينظمه النادي العلمي الكويتي حقق تقدما كبيرا باسم الكويت مضيفا ان توفير منصة ومرصد للمخترعين في الشرق الاوسط والعالم جعل الكويت قبلة للبحث العلمي والاختراعات.
واضاف الشيخ سلمان الحمود في حفل اختتام المعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الاوسط ان المعرض الدولي للاختراعات بنسخته التاسعة اصبح الثاني عالميا بعد معرض جنيف الدولي للاختراعات وحقق تطورا في مجال ريادة الاعمال وتنمية اقتصاد الكويت وكافة دول العالم عبر الاختراعات.

وفاز المخترع سامي القطاري من تونس بالجائزة الكبرى للمعرض الدولي التاسع للاختراعات في الشرق الاوسط عن اختراع (المكملات الغذائية الغنية باوميجا 3) فيما ذهبت جائزة النادي العلمي الى تايوان عبر مجموعة من المخترعين وجائزة معرض جنيف الدولي المخترع الفرنسي جوزيي بورون عن اختراع (اداة لتعليم الرياضيات لمرضى صعوبات التعلم).

وحصد المخترع التونسي انيس صحباني جائزة (الويبو) لحماية الملكية الفكرية كما فاز المخترع الكويتي عبدالمحسن الصحاف بجائزة الاتحاد الدولي للمخترعين (إيفا) اما جوائز مكتب براءات الاختراع الخليجي ففازت بها السعودية بالمركز الاول وقطر بالثاني والإمارات ثالثة.

من جانبه شكر رئيس مجلس ادارة النادي ورئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض طلال الخرافي سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على رعايته المتواصلة للمعرض والتي كان لها الأثر الفاعل في نجاحه مؤكدا أن توجيهات سموه كانت خارطة الطريق لعمل النادي الدؤوب لانجاح المعرض وايصاله باسم الكويت اعلى المراتب عالميا.

وأضاف الخرافي ان الاختراعات الكويتية والخليجية تميزت بالإبداع والابتكار وامكانية شق طريقها نحو التسويق والتصنيع مبينا أن المعرض هذا العام شكل حالة مبهرة ونقلة نوعية عكستها الاشادات الكثيرة التى وردت على ألسنة ضيوفه.

وذكر ان المعرض بات يمثل الانطلاقة الحقيقية “لدولنا الخليجية والعربية نحو العالمية” بعد النجاحات التي حققها خلال العشر سنوات الماضية ليقف على أرضية صلبة اهلته لأن يكون ثاني أكبر معرض للاختراعات على مستوى العالم ويكون الأداة الأبرز لرفع اسم الكويت في المحافل العالمية.

وعلى صعيد متصل قال الوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية في وزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر المالك الصباح ان عدد الابداعات والابتكارات في ازدياد مختلف دول العالم حيث تجاوز عدد المخترعين ال200 مخترع ومخترعة يمثلون اكثر من 36 دولة ما يؤكد اهمية الكويت في مجال الابتكار والاختراع العلمي على المستويين الدولي والعالمي.

واوضح الشيخ نمر الصباح ان نجاح المعرض عكس الجهود التي يبذلها القائمون عليه لافتا الى أن الوزارة سترتب لقاءات تجمع المخترعين بالشركات والمستثمرين ليحظوا بتبني اختراعاتهم من قبل القطاع الخاص بما يتناسب مع طبيعة الاعمال.

بدوره قال رئيس البعثة الدبلوماسية اللبنانية ماهر الخير ان الشعب الكويتي اعتاد على بصمة اشقائه اللبنانيين في كافة الفعاليات لما يربط الشعبين من تقارب فكري ومحبة ومودة مشيرا إلى سعي الشعب اللبناني لابراز وجه لبنان الحضاري والعلمي من خلال المشاركة بمختلف الفعاليات ومن اهمها هذا المعرض.

من جهته اشاد السفير المصري لدى الكويت ياسر عاطف بالمستوى الراقي الذي وصل اليه المعرض مؤكدا اهميته في التقاء المخترعين العرب بنظرائهم الاجانب وتبادل الخبرات والتجارب.

واكد السفير عاطف حرص جمهورية مصر على المشاركة في مثل هذه الملتقيات العلمية التي تصقل الخبرات والمهارات الابتكارية منوها باهتمام الكويت بالاختراعات والابحاث العلمية وما تشهده من دعم بأعلى مستوى.

وثمن دور القطاع الخاص في دعم المعرض كل عام واتاحة الفرصة للمخترعين الكويتيين والخليجيين والعرب تحديدا الاحتكاك المباشر مع مخترعي العالم وتسليط الضوء على اختراعاتهم.

ولفت الى انه من الاهمية بمكان احتضان الاختراعات العربية بها لتحقيق التنمية المستدامة للدول العربية من خلال التركيز والاهتمام بالبحث العلمي مشيرا الى انه لا امل في التقدم الى مصاف الدول المتقدمة دون الاهتمام بالبحث العلمي.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock