أخبار منوعة

الصندوق الكويتي للتنمية ينظم لقاء تنويريا لطلبة برنامج (كن من المتفوقين)

نظم الصندوق الكويتي للتنمية اليوم الثلاثاء لقاء تنويريا للطلبة والطالبات المتفوقين المقرر مشاركتهم في رحلة (كن من المتفوقين) التي يقيمها الصندوق بشكل سنوي بالتعاون مع وزارة التربية.

وقالت مديرة ادارة الاعلام في الصندوق منى العياف في كلمة خلال اللقاء ان الصندوق ينظم هذا العام رحلتين الاولى للطلبة لزيارة جمهورية كوبا خلال الفترة من 19 الى 28 يناير الجاري والرحلة الثانية للطالبات لزيارة جمهورية البانيا خلال الفترة من 21 الى 28 يناير.

واضافت العياف ان هذه الرحلة تعد النسخة الثامنة من البرنامج الذي بدأ عام 2010 بهدف ارسال الطلبة والطالبات المتفوقين الى مختلف انحاء العالم ليطلعوا على دور دولة الكويت في دعم اقتصاديات دول العالم.

واوضحت ان الصندوق يعد الذراع الاساسية لتنفيذ سياسة الكويت الخارجية لافتة الى ان مكانة الصندوق واثره تجسدا خلال عام 1990 ابان الغزو العراقي عندما ايدت جميع دول العالم الحق الكويتي.

وذكرت ان الصندوق انشئ بهدف مساعدة الدول النامية لكنه قام باكثر من التفاتة نحو الشأن المحلي في الكويت منها برنامج تأهيل وتدريب المهندسين والمعماريين الكويتيين الذي بلغ عدد منتسبيه 553 متدربا ومتدربة.

وافادت بان الصندوق يستقطع مالا تتجاوز نسبته 25 في المئة من صافي ارباحه لمساعدة ودعم المؤسسة العامة للرعاية السكنية منذ عام 2003 لافتة الى تحويل نحو 262 مليون دينار كويتي من المبالغ الواجب سدادها لصالح المؤسسة حتى مايو الماضي.

وقالت العياف ان الصندوق مول منذ تأسيسه عام 1961 نحو 900 مشروع بقيمة 20 مليار دولار امريكي لمصلحة 106 دول شملت قطاعات تنموية كالزراعة والطاقة والنقل (الدولار الامريكي يساوي 305ر0 دينار).

من جانبها اطلعت نائب مدير ادارة الاعلام في الصندوق ومشرفة رحلة الطالبات اميرة الكندري الطالبات واولياء امورهن على مواعيد وخط سير الرحلة وظروف التنقل وطبيعة الاجواء مبينة ان الرحلة تشتمل على زيارة مجموعة من المشاريع هناك.

وقالت الكندري ان الصندوق حرص على تقديم غطاء تأميني للطلبة والطالبات (تأمين صحي شامل) خلال الرحلة بهدف الحفاظ على سلامتهن وتحسبا لاي طارئ.

بدوره قدم رئيس قسم الصحافة في ادارة الاعلام بالصندوق ومشرف رحلة الطلاب احمد الصراف نبذة عن برنامج رحلة الطلبة واطلعهم على طبيعة الاجواء والطقس هناك.

واستعرض الصراف اهم المشاريع التي قام بها الصندوق في جمهورية كوبا لاسيما مشاريع المياه والصرف الصحي.

يذكر ان برنامج (كن من المتفوقين) مبادرة اطلقها الصندوق عام 2010 يتم من خلالها تنظيم رحلتين ل12 متفوقا من الطلبة ومثلهم من الطالبات من متفوقي الصف ال11 بالتنسيق مع وزارة التربية لمدة اسبوع الى دولتين من الدول التي يتعاون معها الصندوق خلال عطلة الربيع للتعرف على ابرز المشاريع التي ساهم الصندوق في تنميتها.

ويهدف الصندوق من تنظيم هذه الرحلة الى مكافأة الطلبة والطالبات المتفوقين لتحقيق الانتشار المحلي وتحفيز طلبة الثانوية على طلب العلم والتفوق.

ويعد الصندوق اول مؤسسة انمائية في الشرق الأوسط تقوم بالمساهمة في تحقيق الجهود الانمائية للدول العربية والدول الاخرى النامية.

ويقوم الصندوق بالمساهمة في رأسمال المؤسسات التنموية الدولية و الاقليمية كما يعتبر اداة لمد جسور الصداقة والاخاء بين دولة الكويت والدول النامية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock