كتاب أكاديميا

مغلق حالياً | كتب: محمد الفويطر

‏التخصصات الادبية في كلية التربية وكلية التربية بجامعة الكويت الاساسية بالتطبيقي وضع عليها لافتة “مغلق حالياً”، وذلك تمهيداً إلى قرب وضع شعار “مغلق لإشعاراً أخر”. تعاقب على وزارة التربية أربع وزراء من عام 2012 إلى 2017: د. احمد المليفي، و د. نايف فلاح الحجرف، و د. بدر العيسى، والآن د. محمد الفارس، ولهم منا كل الاحترام والتقدير.

‏في 2013/9/18م اصدر وزير التربية آن ذاك د. نايف الحجرف قرار بشأن ضوابط التعيين والنقل والندب لأعضاء الهيئة التعليمية

‏ومن بنود القرار المادة (2) والتي تنص على رفع الحضر عن خريجي كلية التربية والتربية الاساسية للعمل في الجهات الاخرى في الدولة ويشترط في المرشح للتعيين بوظائف الهيئة التعليمية بوزارة التربية توافر الشروط التالية:

‏- ألا يقل تقديره العام عن جيد جدا ( ثلاث نقاط من أربعة ) وعلى قطاع التعليم العام تحديد تاريخ العمل بهذا الشرط .. انتهى.

‏سعينا جاهدين الى وقف هذا القرار، والحمد لله وجدنا الاستجابة من وكيل وزارة التربية بعد مقابلته شخصياً ووعدنا بتجميد القرار وفعلا تم تجميد القرار من ذاك اليوم.

‏هذا القرار لو طبق فعلاً، لأصبح معظم خريجي كلية التربية والتربية الاساسية يشغلون العمل الإداري بدلاً من ان يحققوا طموحاتهم كمعلمين ومربين الأجيال، وذلك أن اغلب الخريجين تقل معدلاتهم عن الـ 3 نقاط.

‏والجدير بالذكر، أن عدم وجود مكتب تنسيق فعلي بين كليات التربية والوزارة سبّب لسوق العمل فائضاً في التخصصات الادبية، مما جعل القرار حتمي لا مفر من اتخاذه “مغلق حالياً”.

أشياء كثيرة يجب تعديلها

‏رسالة إلى إدارات كليات التربية، يجب التحرك على إنشاء وضبط مكاتب التنسيق والتحكم في سياسة القبول سنوياً وعمل لقاءات تنويرية لطلبة الثانوية قبل القبول بالتنسيق مع وزارة التربية، فالأمر يتعلق بمستقل ابناءنا الطلبة.

واخيراً 

‏لا اتفق اتفاق كامل مع إدارة الكلية في هذا القرار ولكن كان من المفروض التمهيد للقرار والتحكم في سياسة القبول للكلية،

‏فما هو ذنب الطالب الذي سجل مواد تحويل وإجتاز أكثر من 10 مواد تقريباً، قمن المسؤول عن ضياع سنة كاملة عليه؟!

‏أخطاء وزارة التربية تدفع ثمنها كليات التربية، واخطاء كليات التربية يدفع ثمنها الطالب، وبالنهاية يحق أن نقول: “إذا خصمك القاضي فمن تقاضي؟!”.

‏محمدالفويطر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock