جامعة الكويت

إنجازات مشهودة في القطاع الإداري بجامعة الكويت خلال العام 2016م

 

 

  • قطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية يتوج إنجازاته بالحصول على شهادة الجودة في الإدارة (ISO 9001: 2015)

 

كتبت نادية الراشد:

شهد قطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية في جامعة الكويت خطوات جادة وثابتة نحو تطوير العمل واستثمار الموارد البشرية وتحقيق جودة العمل الإداري وتميزه في ظل الرؤى والأهداف والخطط الاستراتيجية الواضحة التي وضعتها الإدارات التابعة للقطاع والتي تسعى من خلالها لتحقيق غايات سامية للنهوض بالعمل الإداري المؤسسي وترسيخ قواعده بما يتوافق مع الرؤية العامة لجامعة الكويت.

وفي هذا الصدد أكد الأمين العام المساعد للشئون الإدارية المهندس يوسف أحمد المزروعي اهتمام الإدارة الجامعية بمتابعة سير العمل وتطويره سعيا للحصول على أعلى مستويات الجودة في الخدمات التي تقدمها الإدارات التابعة للقطاع وهي: “إدارة الشئون الإدارية وإدارة التطوير الإداري والتدريب وإدارة العلاقات العامة والإعلام وإدارة الخدمات العامة”، وذلك من منطلق حرصها على بلورة الخطط الاستراتيجية والبرامج التطويرية على أرض الواقع.

وأشار م. المزروعي إلى أن القطاع الإداري ينتهج سياسة واضحة نحو تحقيق التميز في العمل الإداري والجودة في الخدمات المقدمة والكفاءة في الأداء الوظيفي والتطور في ميكنة الأعمال والإجراءات الإدارية.

وبين م. المزروعي أن قطاع الشئون الإدارية يعتبر المحرك الأساسي للقوى البشرية في جامعة الكويت بما يقدمه من مهام تخدم كافة القطاعات ومراكز العمل في الجامعة، وذلك بدءًا من إجراءات التعيين حتى إنهاء الخدمة، والعمل على تحسين الأداء للهيئة الإدارية وإعداد الهياكل التنظيمية والاختصاصات المناطة بها، وإعداد الوصف الوظيفي للوظائف، وإعداد الخطط التدريبية والتطويرية وفقا لاحتياجات مراكز العمل.

وأشار م. المزروعي إلى الدعم الكبير الذي قدمه أمين عام الجامعة السابق الدكتور محمد الفارس للقطاع ولخططه التطويرية والذي ساهم في تحقيق العديد من الإنجازات، مبينا أنه يعتمد مبدأ العدالة وسياسة الباب المفتوح أمام الجميع.

وذكر أنه من بين الانجازات التي تمت خلال العام 2016م، تسكين الوظائف الإشرافية الشاغرة، والبدء في ميكنة إجراءات العمل من خلال الإعلان عن الوظائف الإشرافية الشاغرة بالموقع الالكتروني لجامعة الكويت وإتاحة التقديم لتلك الوظائف أيضا من خلال الموقع، والإعلان عن الوظائف الإدارية الشاغرة على الموقع الإلكتروني للجامعة.

وأشار م. المزروعي إلى أن الإنجازات التي قامت بها الإدارات التابعة للقطاع توجت بحصول القطاع على شهادة الجودة في الإدارة (ISO 9001: 2015)، مشيرا إلى أن القطاع الإداري يعتبر أول جهة في الجامعة تحصل على شهادة الجودة (ISO 9001: 2015)،ومؤكدا اعتزازه بهذه المرحلة من التطور التي وصلت إليها الإدارات التابعة للقطاع، مشيرا إلى السعي المستمر للتطوير والجودة والتميز.

وتوجهم. المزروعي بالشكر والتقدير إلى جميع العاملين في القطاع بكافة إداراته على جهودهم المبذولة في تحقيق هذه الإنجازات للارتقاء بمستوى العمل وتحقيق التميز في الخدمات المقدمة.

 

وقد قام القطاع الإداري بعدد من الإنجازات خلال العام 2016م ومن أهمها:

• الحفل السنوي لتكريم المتميزين في القطاع الإداري بحضور الأمين العام، يونيو 2016م.

• التقديم على الوظائف الإشرافية على النظام الإلكتروني، أبريل2016م.

• إصدار التقرير السنوي الأول للقطاع الإداري، يوليو2016م.

• الحصول على شهادة الجودة في الإدارة (ISO 9001: 2015)، ديسمبر 2016م.

• وقد تم عقد عدد من ورش العمل ومن أهمها:

– ورشة عمل الجودة في تحسين الأداء، حالة عملية في اختصار الدورة المستندية للدكتور/ طارق الدويسان​، أكتوبر 2016م.

– ورشة عمل التحليل الاحصائي(S.P.S.S)، للدكتور/حسني حمدي، ديسمبر2016م.

• وتم التنسيق لعقد ورش عمل أخرى في العام 2017م:

-. برنامج تدريبي (المهارات الإدارية المتميزة) للدكتور/ موسى المزيدي:( القيادة الفعالة يناير2017م- بناء الفريق الناجح مارس2017م- سيكولوجية التفاوض الفعال أبريل2017م).

• وقام الأمين العام المساعد للشئون الإدارية ببحث سبل التعاون المشترك بين جامعة الكويت وعدد من الجهات وذلك من خلال الزيارات التالية:

– زيارة ديوان الخدمة المدنية ولقاء وفد جامعة الكويت برئاسة الأمين العام مع المسؤولين بديوان الخدمة، يونيو 2016م.

-زيارة للسيد/ باسم العيسى – نائب العضو المنتدب للتدريب والتطوير الوظيفي مؤسسة البترول الكويتية – المجمع النفطي – برئاسة الأمين العام وبحضور مدير إدارة التطوير الإداري والتدريب، يونيو 2016م.

-زيارة المعهد العربي للتخطيط، نوفمبر 2016م.

* وتم تشكيل فرق العمل التالية:

– فريق عمل (لوضع المعايير والقياسات في آلية تحديد وتوزيع الدرجات والقوى العاملة في الجامعة) برئاسة مدير إدارة الشئون الإدارية علي الأستاذ، يوليو 2016م.

– فريق عمل نظام الجودة الإداري (ISO 9001: 2015) برئاسة السيد/ م. عبدالله الزبن​يوليو 2016م.

* وتم تقديم مقترح إنشاء برنامج متكامل لإدارة الوثائق والمعلومات(documents management system)، وذلك للربط بين إدارات وكليات جامعة الكويت بشكل آلي وتوفير وثائق كاملة عن طريق الأرشفة الذكية بالتعاون مع مركز نظم المعلومات، نوفمبر 2016م.

* ووضع خطة استراتيجية شاملة للقطاع الإداري تحتوي على كل الجوانب التطويرية الشاملة لكل الجوانب التشغيلية في جميع الإدارات مع ربطها بخط زمني للتنفيذ، والتي تم اعتمادها من الدكتور الأمين العام باجتماع لجنة المراجعة الإدارية رقم 5، في أكتوبر2016.

* التعاون مع قطاع نائب مدير الجامعة للتخطيط بمجالات التخطيط للتدريب لموظفي الجامعة وما يخص الرؤى المستقبلية لهياكل الجامعة وكذلك التخطيط للقوى العاملة وموازنتها وكذلك تفعيل نظام ال GIS.

 

وقد تبلورت أهم انجازات إدارة الشئون الإدارية خلال العام 2016 فيما يلي:

1.إدخال إثبات البصمة عن طريق نظام الخدمة الذاتية.

2.إدخال الاستئذانات عن طريق نظام الخدمة الذاتية.

3.إدخال إجازة الحج عن طريق نظام الخدمة الذاتية.

4.التقديم على الوظائف على الإشرافية عن طريق نظام الخدمة الذاتية بدلاً من التقديم الشخصي والورقي.

*وقد ترتب على الإجراءات السابقة الآثار التالية: تسهيل إجراءات العمل وتحسين مستوى الجودة وتقليل الدورة المستندية، والارتقاء بمستوى الأداء المهني وجودة الخدمات العامة.

5.تحسين آلية التقديم على الوظائف الفنية والإدارية عن طريق نظام الخدمة الذاتية بنظام شامل وميسر، سعيا لرفع الرضا عن الخدمات المقدمة من متلقي الخدمة خارج الجامعة.

6.المشاركة في نظام الجودة الإداري (9001 : 2015 ISO)، وقد ترتب عليه مراجعة الإجراءات لاختصار الدورة المستندية، وتحديد الاختصاصات والتفويضات والصلاحيات والمسئوليات ومراجعة الوصف الوظيفي لكل وحدة تنظيمية، وتطبيق معايير نظام الجودة مع إجراءات العمل المعتمدة .

7.المشاركة في مشروع تخطيط القوى العاملة، ويترتب عليه وضع آلية لتوزيع وإعادة توزيع الدرجات على مراكز العمل، ووضع معيار لكل وحدة تنظيمية من خلال قياس الاحتياجات من الموظفين، وتأسيس الآلية الشاملة لمقترح نظام التعيين الجديد في الجامعة.

 

ومن أهم إنجازات إدارة التطوير الإداري والتدريب خلال العام 2016 ما يلي:

أولا: تغيير آلية التدريب الداخلي وذلك من حيث:

1- آلية تحديد الاحتياجات التدريبية حيث أصبحت تعتمد اعتمادا كليا على الاحتياجات الفعلية لمراكز العمل، بالإضافة إلى التركيز على الدورات والبرامج التخصصية ذات الطبيعة العملية وخصوصا في مجالات الجودة، وإدارة الوقت والقيادة الفعالة والتخطيط وبرامج التأهيل الوظيفي.

2- آلية اختيار مكاتب التدريب حيث أصبح التدريب يتم عن طريق مكاتب التدريب المتخصصة ذات الاعتماد العالمي والتي يترتب عليها الحصول على شهادات معتمدة دوليا، والتي يتم اختيارها وفقا لشروط وضوابط تم وضعها من قبل لجنة التدريب الداخلية والتي من أهم شروطها أن يكون المعهد معتمد عالميا أو فرع من معهد عالمي وحاصل على شهادة الايزو في مجاله وذو خبره طويلة في تخصصه.

3- تغيير أيام وساعات التدريب بما يتوافق مع المقياس العالمي للدورة التدريبية حيث أصبحت 5 أيام تدريبية في كل يوم 5 ساعات أي ما مجموعه 25 ساعة تدريبية، وقد كانت في السابق 4 أيام في 5 ساعات.

4- إنشاء وتشكيل لجنة التدريب الداخلية والتي من أهم مهامها اختيار واعتماد مكاتب التدريب والبرامج التدريبية وفقا للضوابط المشار إليها أعلاه، وذلك لضمان استمرار التدريب وفقا لأعلى ضوابط الجودة سواء بالنسبة للاحتياجات التدريبية أو للبرامج المنفذة من حيث توافقها مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة أو من حيث انضباط جهات التدريب بالمعايير الدولية لهذه البرامج بالإضافة إلى دراسة الأثر التدريبي والعائد من التدريب ومن ثم كيفية عكسه على تطوير العملية التدريبية بشكل عام.

وقد تم وضع خطة تدريبية بناء على الأسس المذكورة أعلاه تم البدء بتنفيذها ابتداءً من شهر أكتوبر2016.

ثانيا: تغيير آلية التدريب الخارجي وذلك من حيث:

1- وضع منهجية وآلية جديدة في كيفية إعداد خطة التدريب الخارجي تعتمد على تحديد متطلبات الجامعة الحالية والمستقبلية من حيث تحديد المفاهيم والتوجهات المطلوب تطويرها وتنميتها بين موظفي الجامعة.

2- تحديد مجالات التدريب المتوافقة مع هذه المفاهيم والتي يتم عكسها على شكل خطة تدريبية.

3- وضع آلية جديدة لاختيار المرشحين، تعتمد على معايير وأسس محددة يتم من خلالها تحديد أولويات الترشيح لجميع الفئات الوظيفية دون الطلب من مراكز العمل ترشيح أسماء محددة، حيث يتم وضع هذه الأسماء بجداول محددا بها أولوية الترشح ثم بعد اختيار المرشحين من هذه الجداول يتم مخاطبة مراكز العمل التابعين لها لأخذ موافقتهم على هذا الترشيح فإذا رفض مركز العمل أو اعتذر المرشح فإنه يدخل من بعده وفقا للجدول المعد سلفا.

4- توزيع المرشحين الموافق عليهم على شكل وفود لإرسالهم إلى جامعات أو شركات عالمية مرموقة لاكتساب الخبرات المطلوبة وذلك بعد أن يتم التنسيق مع هذه الجامعات لاستقبال هذه الوفود، وقد تم بناءً على هذه المنهجية وضع خطة للتدريب الخارجي وتم البدء بتنفيذها ابتداءً من شهر نوفمبر 2016.

ثالثا: الانتهاء من تدوين وتوثيق إجراءات العمل بالإدارة للحصول على شهادة الجودة في الإدارة(ISO 9001: 2015).

رابعا: تحويل كافة الهياكل التنظيمية للجامعة لديوان الخدمة المدنية تمهيداً لاعتمادها من قبل مجلس الخدمة المدنية وذلك تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء بهذا الشأن.

 

وتمثلت إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام فيما يلي:

•المشاركة التنظيمية والإعلامية لعدد من الفعاليات التي أقيمت بمناسبة احتفالية الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية 2016 م.

•التغطية الإعلامية لمعرض التصميم الهندسي التاسع والعشرين الذي أقيم تحت رعاية الشيخة الزين الصباح يناير 2016م (الافتتاح – الختام- تسليط الضوء على المشاريع).

•التغطية الإعلامية لافتتاح فعاليات المؤتمر والمعرض الدولي الأول لتكنولوجيا النانو والذي أقيم تحت رعاية وزير الأشغال ووزير الدولة لشئون مجلس الأمة فبراير 2016م.

•التغطية الإعلامية لانطلاق فعاليات مؤتمر الكويت الدولي الطبي فبراير 2016م.

•التنظيم والتغطية الإعلامية لفعاليات المهرجان الوطني الذي أقامته جمعية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بالتعاون مع إدارة العلاقات العامة والإعلام تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي فبراير2016 م.

•القيام بالحملة الإعلامية لافتتاح كلية الصحة العامة 12 مارس 2016.

•التغطية الإعلامية لافتتاح ” المؤتمر الدولي السادس لأبحاث وتطوير الطاقة “، والذي أقيم تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ / نواف الأحمد الجابر الصباح في الفترة من 14-16 مارس 2016 م.

•المشاركة في اللجنة الإعلامية والتغطية الإعلامية” للمؤتمر الثاني لكليات إدارة الأعمال بدول مجلس التعاون الخليجي في الفترة من 16-17 مارس 2016″ الذي أقيم تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح.

•المشاركة في اللجنة الإعلامية والتغطية الإعلامية لمؤتمر الكويت الرابع للكيمياء 2016م (الكيمياء والعلوم الحياتية) خلال الفترة من 20-22 مارس 2016 م الذي أقيم تحت رعاية حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح.

•التغطية الإعلامية لافتتاح يوم الملصق العلمي الذي نظمته إدارة الأبحاث تحت رعاية مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري مارس 2016م.

•التغطية الإعلامية لافتتاح ” ملتقى العمل الاجتماعي ومنظمات المجتمع المدني ” الذي أقيم تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي بكلية العلوم الاجتماعية في مارس 2016 م.

•المشاركة التنظيمية والتغطية الإعلامية لحفل تكريم أوائل خريجي جامعة الكويت للعام الجامعي 2014/2015 الذي أقيم تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ/ صباح الأحمد الجابر الصباح، مارس 2016م.

•المشاركة التنظيمية والتغطية الإعلامية لحفل تكريم خريجي جامعة الكويت الموحد تحت رعاية سمو ولي العهد الشيخ/ نواف الأحمد الجابر الصباح مارس 2016م.

•التنظيم والتغطية الإعلامية للاحتفالية السنوية لجائزة التميز الإداري للعام 2015 التي أقامتها الأمانة العامة تحت رعاية وحضور مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري مايو 2016م.

• التغطية الإعلامية لحفل استقبال رئيس جمهورية طاجيكستان الرئيس إمام علي رحمان في رحاب كلية الآداب وذلك لإلقائه محاضرة بعنوان «الطاجيك في مرايا التاريخ»، بمناسبة إعلان دولة الكويت عاصمة للثقافة الإسلامية 2016، والذي أقيم تحت وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى أقامت جامعة الكويت، مايو 2016م.

•التغطية الإعلامية لمعرض التصميم الهندسي الـ 30 الذي نظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، تحت رعاية وحضور وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر أبل خلال الفترة من 18 – 19 مايو 2016 بفندق كراون بلازا الفروانية.

•التغطية الإعلامية للحفل السنوي للقطاع الإداري لتكريم المتميزين في الإدارات التابعة لقطاع الأمين العام المساعد للشئون الإدارية، والذي أقيم تحت رعاية وحضور أمين عام جامعة الكويت السابق الدكتور محمد عبداللطيف الفارس يونيو 2016م.

•التغطية الإعلامية لاستعدادات الكليات والإدارات لاستقبال العام الدراسي الجديد سبتمبر 2016م.

•التنظيم والتغطية الإعلامية لحفل الاستقبال الذي أقيم تحت رعاية مدير جامعة الكويت بمناسبة عيد الأضحى المبارك وبدء العام الدراسي الجديد 2016/2017، في سبتمبر 2016م.

•إعداد خطة إعلامية شاملة لتسليط الضوء على الجوانب المضيئة في جامعة الكويت والعمل على تنفيذها وفق الجدول الزمني المحدد، سبتمبر 2016م.

•إعداد خطة إعلامية لتسليط الضوء على الجانب البحثي في قطاع الأبحاث في جامعة الكويت والعمل على تنفيذها وفق الجدول الزمني المحدد، سبتمبر 2016م.

•إعداد خطة إعلامية شاملة للتغطية الإعلامية الخاصة بهذه الاحتفالية التي نظمتها جامعة الكويت بمناسبة الذكرى الخمسين على إنشائها ” اليوبيل الذهبي “، تحت الرعاية السامية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ / صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، والفعاليات المصاحبة لتلك الاحتفالية والتي أقامتها الكليات الجامعية بمختلف المواقع الجامعية سبتمبر إلى ديسمبر2016م.

•التنظيم والتغطية الإعلامية للكرنفال المصاحب لاحتفالية جامعة الكويت باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 عامًا على إنشائها، على مسرح عبدالله الجابر في الحرم الجامعي، بمنطقة الشويخ 7 ديسمبر 2016م.

• المشاركة في التغطية الإعلامية للانتخابات الطلابية، أكتوبر-نوفمبر2016م.

•التغطية الإعلامية للمؤتمر الذي نظمته كلية العمارة بجامعة الكويت ولأول مرة المؤتمر العلمي العالمي للهيئة العالمية لدراسة البيئات الحضرية التراثية IASTE 2016 تحت عنوان “شرعنة التراث” والذي أقيم تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الدكتور محمد الفارس، 17 ديسمبر2016م.

•إعداد الخطة الإعلامية والتغطية الإعلامية لمؤتمر «الدراسات العليا والبحث العلمي في دول مجلس التعاون الخليجي: تحديات الحاضر وتطلعات المستقبل»، والذي نظمته كلية الدراسات العليا خلال يومي 1 و2 نوفمبر2016م.

•وتمت المشاركة بعدد من المعارض وهي:

– معرض الاستقلال فبراير 2016.

– معرض ” المسؤولية الاجتماعية ” مارس 2016.

– معرض وزارة التربية في مدرسة الفروانية بنات ومدرسة ابن العميد بالعمرية مارس 2016.

– معرض وملتقى الصناعة الكويتية تحت شعار “صنع في الكويت ” والذي أقيم خلال الفترة من 29 سبتمبر إلى 1 أكتوبر في قاعة سلوى الصباح في فندق المارينا.

– معرض” كيف أحدد مستقبلي “، والذي افتتح 5 أبريل 2016 تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي د. بدر حمد العيسى، في مجمع الراية.

– مشاركة جامعة الكويت ممثلة بإدارة العلاقات العامة والإعلام وجريدة آفاق الجامعية في المهرجان التربوي الذي أقامته مدرسة جون الكويت النموذجية للبنات برعاية مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية الأستاذ منصور الديحاني، احتفاء بذكرى تأسيس مدرسة المباركية.

• إنجاز الإصدار الخاص بأحداث وانجازات جامعة الكويت 2015م.

• إنجاز إصدار توثيقي خاص بحفل المتفوقين برعاية سمو امير البلاد حفظه الله ورعاه – دفعة 2014-م2015.

• إنجاز إصدار خاص بمناسبة اليوبيل الذهبي لجامعة الكويت بعنوان (جامعة الكويت.. خمسون عاما من التميز والابداع)، نوفمبر2016م.

فيما قامت إدارة الخدمات العامة بالإنجازات التالية خلال العام 2016م:

• استقبال الأساتذة المتعاقدين للعمل خلال العام الدراسي 2015/2016م وإنجاز إجراءات الكشف الطبي لعدد (152) من أعضاء هيئة التدريس وعائلاتهم، وعمل إجراءات تحويل الزيارة إلى التحاق بعائل والتأمين الصحي، والتنسيق مع وزارة الداخلية (الأدلة الجنائية) لعمل البصمات للأساتذة وعائلاتهم، وإنهاء معاملات رخص القيادة،وإجراءات تسجيل أبناء الأساتذة بالـمـدارس الحكومية، وإنهاء معاملات استخراج البطاقة المدنية للأساتذة وعائلاتهم، كما تم استقبال الأساتذة الزائرين لمختلف الكليات بالمطار وعددهم ( 125 ) أستاذ زائر للعام الجامعي 2015/2016 م.

• القيام بحجز القاعات والغرف في عدد من الفنادق للمؤتمرات والندوات العلمية التي أقيمت خلال العام م2016، والتي نظمتها كل من ” كلية الطب وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، وكلية العلوم الحياتية، وكلية العلوم الإدارية، وكلية الهندسة والبترول، وعمادة شئون الطلبة، ووفد الجمعية الجغرافية”، وكان إجمالي عدد الضيوف والمشاركين بالمؤتمرات والندوات 143 مشارك، كما تم عمل الحجوزات لإقامة عدد (2) حفل بالفنادق وذلك لتكريم الأساتذة الزائرين وضيوف الجامعة.

• كما قامت شعبة الإنتاج الفني بكتابة عدد من شهادات التقدير للكليات المختلفة والطلبة المتميزين، واليافطات القماش والبنرات، وعدد من اللوحات الخشبية والبلاستيكية، وكتابة كروت دعوة حفل المتفوقين والحفل الموحد.

• وقام قسم النظافة والتجهيزات الفنية بالاستعداد لاستقبال العام الدراسي 2016/2017م، من حيث أعمال النظافة العامة للفصول الدراسية بجميع الكليات وصيانة الأجهزة السمعية والبصرية بالقاعات والمسارح التابعة لإدارة الخدمات العامة.

• وتم القيام بالتجهيز الكامل لحفل المتفوقين برعاية صاحب السمو أمير البلاد وحفل الطلبة المتفوقين برعاية ولي العهد.  

• وقامت شعبة التجهيزات الفنية بتجهيز القاعات والمسارح ل 85 فعالية للكليات ومراكز العمل المختلفة بالجامعة، وتشغيل حفل المتفوقين السنوي من قبل الفنيين والإداريين والمشرفين بما يخص إدارة الخدمات العامة، والقيام بالتجهيزات الفنية للقاعات والمسارح ل(3) فعاليات للجهات الخارجية: وزارة التربية – السفارة الصومالية – جمعية الخالدية – الهيئة العامة للشباب والرياضة في القاعات والمسارح.

• وقام قسم النقليات بتشغيل عدد (113) باص لاستخدام الطلبة المشتركين بين المواقع الجامعية.

• وتم تسجيل (231) طالبة باشتراك وسائل النقل الجماعي من الجامعة إلى منازلهن وبالعكس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock