أخبار منوعة

مسابقة الشيخ مبارك الحمد تقيم 5 دورات للشباب الفائزين بجوائز الدورة الثامنة

أعلنت اللجنة العليا المنظمة لمسابقة الشيخ مبارك الحمد الصباح للتميز الصحفي أنها أقامت خمس دورات تدريبية محلية وخارجية للشباب الكويتيين الفائزين بجوائز الدورة الثامنة للمسابقة مبينة أن الدورة الأخيرة اختتمت اليوم الخميس في الجامعة الأمريكية بالكويت.
وقال رئيس اللجنة أيمن العلي في تصريح صحافي ان الدورة الأخيرة أقيمت بالتعاون مع مؤسسة طومسون فاونديشين العالمية بعنوان (الصحافة بواسطة الهواتف الذكية) وبإشراف الإعلامي الايرلندي غلين مالكهي.

وأضاف العلي أن هذه الدورة تضمنت محاور عدة تتعلق بكل ما يتصل بالعمل الصحافي الميداني عبر استخدام الهاتف الذكي المحمول الذي يجهل صحافيون كثر معرفة العديد من مميزاته إضافة إلى التعريف بأفضل تطبيقاته الموجودة في متجره.

وأشار إلى أن المدرب مالكهي قدم في الدورة شرحا وافيا حول الطريقة المثلى لاستخدام الكاميرا في أجهزة الهاتف الذكي وافضل طريقة للتصوير من ناحية الاضاءة والزوايا وكذلك الطريقة الصحيحة للامساك بالجهاز عند التصوير ورافق ذلك تدريب عملي مع توضيح عدد من الأدوات المساعدة للصحافي أثناء تأدية مهامه.

وأضاف أن الدورة تضمنت أيضا شرحا دقيقا وتدريبا عمليا على استخدام التطبيقات الخاصة بكتابة التقارير الصحافية وتصويرها وتحريرها وإخراجها بشكل احترافي مبينا ان هذه التطبيقات مستخدمة بوسائل ومحطات صحافية عالمية.

واشار الى أنه تم في حفل ختام الدورة اليوم توزيع دروع تكريمية للمحاضر وادراة الجامعة الاميركية فضلا عن توزيع شهادات التخرج والدروع للمتدربين.

وعن الدورات الاربع الأخرى قال العلي إن الدورة الأولى عقدت في شهر أبريل الماضي بعنوان (الصحافة الاستقصائية) وحاضر فيها الصحافي البريطاني مارتن شلوف الذي يعمل مراسلا لجريدة الغارديان البريطانية مبينا ان الصحافيين الشباب تدربوا خلالها على التعامل مع ادلة خاصة ومصادر غير معلنة وتسريبات وحقائق غير كاملة.

وأشار الى أن الدورة الثانية عقدت في قناة (سي إن إن بالعربية) بدبي بدولة الامارات العربية المتحدة خلال الفترة من 15 الى 20 اكتوبر الماضي حيث خضع الفائزون لتدريبات عملية حول فنون التحرير الكتابي والمرئي.

وأوضح أن الدورة الثالثة عقدت في جريدة النهار اللبنانية خلال الفترة من 14 الى 19 نوفمبر الماضي أما الرابعة فعقدت في اكاديمية فرانس 24 وراديو فرنسا الدولي وإذاعة مونتي كارلو في باريس بتاريخ 21 واستمرت حتى 25 نوفمبر الماضي.

وأكد العلي أن إقامة هذه الدورات تأتي في إطار تنفيذ خطط اللجنة العليا الهادفة الى تنمية قدرات الشباب الكويتيين الاعلامية وصقل إبداعاتهم تنفيذا لتوجيهات راعي المسابقة سمو الشيخ حابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بضرورة الاهتمام بالشباب وتقديم الدعم اللازم لهم.

وذكر أن اللجنة تعمل جاهدة لتقديم كل ما يخدم الصحافيين الكويتيين الشباب ويفيدهم إذ عملت على التوسع في اقامة الدورات التدريبية المهمة لهم داخل الكويت وخارجها ليصل بها المطاف إلى فرنسا.

وأعرب عن شكره لكل الجهات التي تعاونت مع اللجنة العليا للمسابقة لإقامة هذه الدورات ولاسيما الجامعة الاميركية في الكويت التي استضافت الدورات المحلية.

وحث العلي جميع الصحافيين ولاسيما الشباب الكويتيين الذين تنطبق عليهم شروط المسابقة الى المشاركة في الدورة التاسعة التي انطلقت أخيرا وخوض منافساتها للنيل بإحدى جوائزها والاستفادة من تلك الدورات المهمة. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock