أخبار منوعة

افتتاح فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) بنسخته الاولى في قطر

افتتحت فعاليات مهرجان كتارا للغة العربية (الضاد) الاول في قطر اليوم الاحد تحت شعار (نشر اللغة العربية مسؤوليتنا جميعا) وذلك احتفاء باللغة العربية وسعيا لتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها.
وقال المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي (كتارا) الدكتور خالد بن ابراهيم السليطي في كلمة الافتتاح “يكفي اللغة العربية اهمية ومنزلة انها لغة حية راقية مشبعة بروح الثقافات والحضارات والعلوم والمعرفة ولا تزال تتمتع بمزايا قوية وفاعلة في المحافظة على عناصر بقائها واستمرارها تستطيع التعبير عن كل شيء وتصويره في حين اندثرت لغات اخرى ولم يبق منها سوى كلمات تذكر في كتب التاريخ والتراث”.

واكد انه يكفي لغة الضاد شرفا انها اسمى اللغات وارفعها مكانة لانها لغة القرآن الكريم التي اختارها الله عز وجل لغة وبيانا لكتابه العزيز.

وأوضح ان الجمهور سيشهد على مدى خمسة ايام متواصلة فعاليات متنوعة ومتميزة وفقرات مبتكرة وتفاعلية تقام لاول مرة في قطر والمنطقة.

ومن جهته قال المدير العام للمنظمة العالمية للنهوض باللغة العربية الدكتور علي الكبيسي في كلمته ان هذا المهرجان سيسهم في تعزيز اللغة العربية والمحافظة عليها من خلال الفعاليات المتعددة.

واضاف الكبيسي ان المهرجان سيسعى الى بيان اهمية اللغة العربية ودورها في عدد من المجالات موضحا انه يتبين من خلال الفعاليات سواء اكانت متصلة بالماضي او الحاضر ان هذه اللغة مازالت تواصل مسيرتها في خدمة المجتمعات العربية.

واشار الى ان كثيرا من هذه الفعاليات والانشطة موجه الى الاطفال خاصة من اجل تحبيب اللغة العربية لديهم وتنمية مهاراتهم وملكاتهم اللغوية من خلال الالعاب الترفيهية التي تنظم على هامش المهرجان.

ويضم المهرجان عددا من الفعاليات باللغة العربية مثل الشعر والعاب الضاد الالكترونية و(سوق الضاد) الذي يتيح للزوار اقتناء مشغولات يدوية من الحرفيين ورسومات ابدعها فنانون وانواع الخطوط العربية التي صاغها خطاطون مهرة.

كما يتضمن المهرجان فعالية منبر الخطابة ومسرح الطفل ومسرح الظل و(بيت الراوي من التراث العربي) حيث يقوم الجمهور بزيارة الراوي في خيمته ليطلعهم على قصص اعظم الشخصيات في التراث العربي اضافة الى مشاركة الجمهور في المسابقات والالعاب والتسجيل في الورش المتخصصة في فن كتابة الخط العربي وتعلم فن القصة المصورة.

ويعد هذا المهرجان مناسبة للاحتفاء باللغة العربية بطريقة مبتكرة ومختلفة حيث تسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي من خلاله الى ابراز اهمية اللغة العربية وتحفيز الجيل الجديد على الارتباط بها في مناح تغلب عليه روح المنافسة والتفاعل. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock