جامعة الكويت

التركي : 60% من مرضى السمنة يلجأون للتكميم

1280x960

 

ذكر د. التركي أن هناك تحاليل خاصة لإجراء عمليات التكميم وحصلت على براءة اختراع.

كشف رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة في كلية الطب بجامعة الكويت د. عبدالمحسن التركي أن 60 في المئة من المرضى الذين يعانون السمنة يلجأون إلى اجراء عمليات التكميم وفق دراسة أجريت في عام 2010، مشيراً إلى أن هناك توجها داخل الكويت أسوة بالدول الأخرى بأن تكون هناك دراسة لتقييم حالة المريض الراغب في عمل التكميم، وذلك من خلال عمل اختبار للاختناق التنفسي أثناء النوم، ومن ثم النظر في كيفية مساعدة المريض، عبر العلاج الدوائي قبل ان يقبل على اجراء تلك العمليات.

وتابع التركي، في تصريح لـ”الجريدة”، على هامش مؤتمر الاختناق التنفسي الذي نظم من قبل معهد الكويت للاختصاصات الطبية في كلية الطب بجامعة الكويت صباح أمس، أن هناك تحاليل خاصة لاجراء عمليات التكميم تكون في الدم، وحصلت على براءة اختراع من مركز صباح الاحمد لمؤهل الإبداع، وهي تحت رعاية مركز دسمان للسكري، وهما ذراعان لمؤسسة الكويت لتقدم للعلمي، علما بأن المركز يقوم بتزويد التقييم قبل وبعد عمليات التكميم إما بالنجاح أو بعدمه.

وأشار إلى هناك ما بين 300 و400 ألف مواطن ووافد يعانون الاختناق التنفسي اثناء النوم، ولكن لا يعرفون ذلك، وجاء ذلك وفق عمل دراسات لتلك الحالة، مشيرا إلى أنهم يحتاجون الى تشخيص من قبل الإطباء، لافتا إلى “أننا نعالجهم نجري لهم تشخيص دقيقا”، موضحا “اننا اكتشفنا أن كل 100 شخص، 60 منهم يوجد لديه اختناق أثناء النوم، وهذه النسبة تعتبر جدا عالية ويجب معالجتها.

ومن جانبه، قال طبيب الجراحة وأمراض السمنة في هولندا د.بارت وقينس، ان مرض السكري أصبح من الامراض المتقدمة التي اصابت نسبا كبيرة من المجتمعات والشعوب، مشيرا إلى ان من أهم اسباب مرض السكري هي السمنة والنمط المعيشي للفرد المفرط في تناول الوجبات السريعة، وعدم ممارسة الرياضة، وعدم اتباع حمية غذائية جيدة، لافتا إلى ان جراحات التكميم حدت من تفاقم السمنة في العالم، نظرا لدورها الذي تلعبه في نقص الوزن الزائد من خلال العمليات الجراحية.

وذكر وقينس أن السمنة أصبحت تهدد حياة الانسان، فالاشخاص اصحاب البدانة العالية هم الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض المزمن، مبينا أن زيادة الشحوم المتراكمة على منطقة الرقبة والصدر من اسباب الاختناقات التنفسية اثناء النوم، علما بأنها تعيق دخول مجرى الهواء اثناء النوم مما يؤدي الى ضيق في التنفس او الاختناق الليلي.

وتحدث عن التجربة الجراحية في المستشفيات الهولندية والتي أحرزت العديد من النقاط الجيدة في التخلص من حالات الاختناق التنفسي الليلي، وذلك عن طريق اللجوء الى الجراحة، والتي تكون في منطقة الرقبة وازالة التراكمات الدهنية التي تكون مسببة لحالات الاختناق.

ومن جانبه، تحدث د. محمد ابو فرحة من مركز دسمان للسكري عن دور “بيتاتروفين”، وذلك من خلال عرض تفصيلي لهذا الهرمون الذي ساهم بدور كبير في علاج العديد من حالات مرض العصر وهو السكري، وأن هناك تطويرا من قبل العديد من منظمات الصحة العالمية لهذا العلاج.

المصدر : الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock