وزارة التربية

د. صبيح المخيزيم: من المهم تحليل دراسة (تيمز) العالمية لتقييم التحصيل التربوي

أكد المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور صبيح المخيزيم أهمية تحليل النتائج التفصيلية لدراسة (تيمز) العالمية الأخيرة لتقييم التحصيل التربوي في البلاد.
وقال المخزيم  اليوم الثلاثاء انه سيتم الاجتماع مع المعنيين في وزارة التربية لبحث النتائج الأولية للدراسة ومناقشتها ونشرها بشفافية تدريجيا حتى إكتمال التقرير الوطني المفصل عنها.

وأضاف ان نتائج اختبارات دراسة (تيمز) الدولية الأخيرة للصف الدراسي الرابع كشفت عن حصول الكويت على المركز الأخير من أصل 49 دولة مشاركة في اختبار الرياضيات و47 دولة مشاركة في اختبار العلوم في حين نالت المرتبة ال33 من أصل 39 دولة مشاركة للصف الثامن.

وبين ان إعلان نتائج الدول المشاركة تزامن مع إعلان المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي لنتائج الدراسة لعام 2015 موضحا ان الهدف من المشاركة بهذه الدراسة تشخيص الواقع التعليمي ووضع حلول لرفع مستوى التحصيل التربوي بمادتي العلوم والرياضيات.

وشدد المخيزيم على ضرورة أخذ هذه النتائج على محمل الجد وأن ينظر لها بعين الاعتبار من قبل المعنيين في وزارة التربية بشكل خاص والمهتمين بقطاع التعليم في دولة الكويت بشكل عام.

وأشار إلى أنه على الرغم من مشاركة مدارس التعليم الخاص إلا أن النتائج تبين تدني التحصيل التربوي لطلبة تلك المدارس أيضا مقارنة بالدول الأخرى وذلك رغم ارتفاع تحصيل طلبة المدارس الخاصة مقارنة بتحصيل طلبة مدارس التعليم العام.

وذكر ان تطبيق هذه الدراسة على جميع الدول المشاركة التي ظهرت نتائجها اليوم تم في أبريل عام 2015 علما ان اختيار عينة المدارس والصفوف المشاركة بالدراسة تم بشكل عشوائي.

وأفاد ان الاستعدادات لتطبيق الدراسة بدأت منذ عام 2013 وتمثلت في المشاركة في إعداد أسئلة الاختبار ومراجعتها والمشاركة في الدورات التدريبية لشرح المعايير التي يتم على أساسها تصحيح هذه الاختبارات.

وبين المخيزيم أن الكويت شاركت أيضا في اعتماد أدوات الاختبار بالشكل النهائي والاختبار التجريبي الذي شمل قرابة 50 مدرسة للصفين الرابع والثامن في عام 2014.

وقال ان الدراسة ضمت ولأول مرة عينات من بعض الأنظمة التعليمية من مدارس التعليم الخاص مشيرا إلى انه تم تطبيقها على 246 مدرسة حكومية و88 مدرسة خاصة للصفين الدراسيين الرابع والثامن بإجمالي 11799 طالبا وطالبة.

وكانت الكويت حصلت في نتيجة الدورة السابقة للدراسة عام 2011 على المركز 48 في مادة الرياضيات والمركز 47 في مادة العلوم للصف الرابع من إجمالي 50 دولة مشاركة.

يذكر ان دراسة (تيمز) تصدرها المنظمة الدولية لتقويم التحصيل الدراسي (آي إي أيه) ومقرها هولندا بهدف قياس مستوى التقدم في التحصيل الدراسي في بعض المواد الدراسية بصفة دورية كل أربع سنوات ما يجعلها أداة تقويم ذات مقارنة دولية.

وتركز دراسة (تيمز) العالمية على السياسات والنظم التعليمية ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها والتطبيق العملي لها وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم.

وتتضمن (تيمز) مجالات أساسية هي معايير المناهج والمدرسة والمعلمين وعملية إعدادهم وأنشطة ومواصفات الصف الدراسي والطلاب.

وتأسس المركز الوطني لتطوير التعليم عام 2010 ليكون مركزا وطنيا مستقلا يسهم في خلق نظام تعليمي فاعل وإحداث نقلة نوعية في النظام لوضع الكويت على خريطة التعليم في العالم.

وتتمثل فلسفة المركز في العمل بالاستثمار في العنصر البشري وانشاء شراكات استراتيجية مع المعنيين بالعملية التعليمية محليا ودوليا وتحقيق الريادة عن طريق استخدام أحدث وسائل التقنيات. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock