جامعة الكويت

قسم علم الغذاء والتغذية أقام محاضرة بعنوان ” Nutrition talk”

 

img_6823-7.jpg

 

 

أقام قسم علم الغذاء والتغذية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت محاضرة بعنوان “Nutrition talk” حاضر فيها د. أحمد الهيفي وذلك بالتعاون مع النادي الطلابي لقسم علم الغذاء والتغذية ” نيتروفيفا “، وحضر المحاضرة عدد من طلبة وموظفي الكلية.

بداية ذكر د. أحمد الهيفي أنه لا يجوز تعميم الدراسات الفردية والتجارب الشخصية في الغذاء على جميع الأفراد وذلك لاختلاف طبيعة جسم ووزن كل فرد، في حين يمكن تعميم الإرشادات العالمية في الغذاء من خلال لجنة محكمة تشمل جميع الدراسات المتعلقة في موضوع معين وتجدد بين فترة وأخرى، مؤكدا على أن العلم هو المصدر الأساسي لتطبيق الأشياء المختلفة.

وذكر د. الهيفي إلى أن النشاط البدني المعتدل كالمشي مثلا غير فعال بإنقاص الوزن مشيرا إلى تطور إرشادات النشاط البدني وهي (الشدة البدنية – التكرار – المدة الزمنية)، فضلا عن وجود أنواع للنشاط البدني وهي :

  1. النشاط البدني المعتدل الهوائي وتكون فيه حرق الطاقة أثناء التمرين باستنشاق الأكسجين، ونسبة حرق دهون الجسم اكثر من نسبة حرق السكر بالجسم.
  2. النشاط البدني الشديد الهوائي ويكون فيه حرق الدهون والسكر بالجسم بنسب متساوية.
  3. النشاط البدني الشديد اللاهوائي : يكون فيه حرق الطاقة أثناء التمرين بغض النظر عن استخدام الاكسجين.

وتابع د. الهيفي حديثه قائلا : ” أن التمارين الرياضية خلال فترة الصيام لدى الفرد تؤدي إلى حرق نسبة عالية من الدهون وقت التمرين فقط، وان الشدة البدنية هي أساس حرق الدهون والسعرات الحرارية، والشعور بالتعب سريعا، وفقدان بعض الانسجة العضلية، ووجود بعض الأضرار الصحية خلال فترة ممارسة التمارين الرياضية أثناء فترة الصيام (كالعطش – الإغماء – الصداع).

وتطرق د. الهيفي إلى بعض الإرشادات الغذائية المتمثلة في ( تناول أغذية متنوعة – والاعتدال بكمية الطعام)، مشيرا إلى موضوع المواد الحافظة في الطعام والتي من سلبياتها(السمنة – الحساسية- تمنع حصانة الجسم)، ومن إيجابياتها (المحافظة على الغذاء لمدة أطول – الحد من تعرض المستهلك للتسمم الغذائي- إعطاء شكل جمالي للغذاء).

وأكد على ضرورة تطبيق العلم في الغذاء بما يتناسب والعادات الغذائية والاجتماعية في المجتمع وإمكانية التعديل عليها وليس تغييرها بالكامل.

وفي الختام تم تكريم د. أحمد الهيفي على جهوده المبذولة، كما تم تكريم د. شريفة الكندري من قسم علم الغذاء والتغذية على جهودها وتعاونها مع طلبة نادي نيتروفيفا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock