أخبار منوعة

‏دول تقدّم التعليم المجاني للطلاب القادمين من الخارج

الدراسة والعيش في دولة أجنبية حلم الكثير منا، حيث تقدّم الدراسة في الخارج تجربة جديدة ومختلفة، لكن عليك أولًا حسم الأمور التي تتعلق بالجانب المادي. هناك دول أوروبية تقدّم التعليم المجاني من حيث التكاليف أو الرسوم الدراسية للسكّان أو للطلاب الدوليين “القادمين من الخارج”. وقد تكون الدراسة في هذه الدول ليست مجانية بالكامل، لكنها تقدّم خيارات جيدة.
 

ألمانيا
حين يتعلق الأمر بالتعليم العالي الممتاز بأقل تكلفة ممكنة أو حتى بدون، فتتصدّر ألمانيا القائمة، فلا تفرض الجامعات الحكومية الألمانية تكاليف دراسية. هناك رسوم فقط تتراوح ما بين 169 – 282 دولارًا.
 
النرويج
دراسة البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، مجانية في النرويج بغض النظر عن الجنسية، لكن هناك متطلبًا واحدًا وهو إجادة اللغة النرويجية، حيث يتم التدريس بهذه اللغة. ولمن يرغب بالدراسة في النرويج عليه إحضار إثبات رسمي يشهد له بإجادة اللغة النرويجية.
 
السويد
في حين أن السويد تفرض رسومًا دراسية على الطلاب من غير دول الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أو الدول الإسكندنافية لبرامج دراسة البكالوريوس، أو الماجستير، لكنها تتيح دراسة الدكتوراه بدون رسوم، كما تقدّم راتبًا شهريًا.
 
النمسا
على الطلاب من غير دول الاتحاد الأوروبي، أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أن يدفعوا رسومًا دراسية قدرها 824 دولارًا لكل فصل دراسي، وهو خيار ليس سيئًا.
 
فنلندا
حاليًا، لا تفرض فنلندا أي رسوم دراسية على أي مستوى تعليمي لأي جنسية. لكن في عام 2017 ستبدأ بفرض رسوم دراسية على الطلاب من غير دول الاتحاد الأوروبي، والمنطقة الاقتصادية الأوروبية، لبرامج البكالوريوس، والماجستير باللغة الإنجليزية.
 
التشيك
التعليم العالي مجاني لجميع الجنسيات، لكن تتم الدراسة بلغة البلاد المحلية، وتُفرض الرسوم فقط للدراسة باللغة الإنجليزية. 
 
فرنسا
التعليم العالي في فرنسا مجاني في كثير من الجامعات الحكومية، لكن قد يكون هناك حد أدنى للرسوم.
 
بلجيكا
 على الطلاب الدوليين أن يدفعوا رسوم الحد الأدنى للدراسة في بلجيكا.
 
اليونان
تتيح اليونان الدراسة للطلاب الدوليين بتكاليف منخفضة جدًا مع تكلفة الحد الأدنى للمعيشة.
 
إسبانيا
تقدّم إسبانيا التعليم المجاني لطلاب دول الاتحاد الأوروبي، لكنها أيضًا تقدّم فرصة التعليم بتكاليف منخفضة جدًا للطلاب الدوليين من خارج أوروبا، كما تقدّم تكاليف معقولة للمعيشة.

المصدر: شبكة ابونواف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock