غير مصنف

النادي العلمي الكويتي ينجح في التقاط صور واضحة لسدم من سماء الكويت

تمكنت ادارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي من التقاط صور واضحة لبعض السدم المظلمة في سماء الكويت رغم التلوث الضوئي المحيط بالمنطقة ما يعكس مهارة وخبرة في مجال التصوير الفلكي.
وقال مدير الادارة بدر العميرة في تصريح صحافي اليوم الثلاثاء انه تمكن من التقاط هذه الصور واضحة منها ل (سديم الصياد M42 وسديم رأس الحصان IC434 وسديم رأس القرد NGC2174 وسديم كاليفورنيا NGC1499).

وأضاف العميرة انه التقط هذه الصور عبر تقنيات التصوير الحديثة باستخدام التليسكوب المزود بعدسات التصحيح الضوئي (ED) وكاميرا (CCD) مزودة بجهاز تبريد يصل لدرجة (-40) تحت الصفر وفلاتر النطاق الضيق (الهيدروجيني ألفا والأكسجين والكبريت).

وأوضح أن تلك الفلاتر تحجب التلوث الضوئي للمدن وتسمح بدخول طيف السدم الحارة التي تبعث بخطوط الهيدروجين الذي يعتبر من العناصر الرئيسية لمكونات النجوم والكون.

واشار الى أن السدم عبارة عن غبار كوني يتكون من حوالي 90 في المئة من الهيدروجين وحوالي 10 في المئة من الهليوم و1ر0 بالمئة عناصر ثقيلة مختلفة مثل الكربون والنيتروجين والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

وذكر أن السدم تنقسم إلى نوعين سدم مضيئة وهي ذات كثافة قليلة ولها أشكال مختلفة وتضاء بواسطة النجوم القريبة منها بينما الاخرى سدم مظلمة وهي التي تتميز بكثافتها التي تحجب إضاءة النجوم القريبة منها مبينا ان السدم “موجوده بكثرة في مجرتنا درب التبانة وفي المجرات الأخرى في الكون”.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock