أخبار منوعة

«الصحة» توقِّع اتفاقية تعاون بين «الاختصاصات الطبية» والكلية الملكية الكندية

هادي: تمتد لـ 3 سنوات لتطوير برامج المعهد التدريبية للتخصصات الطبية

أعلن الأمين العام لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية د. إبراهيم هادي بدء تطبيق بنود اتفاقية التعاون بين المعهد والكلية الملكية الكندية للأطباء والجراحين.
وقال هادي في تصريح صحافي أمس إن هذه الاتفاقية الأكاديمية التي تمتد لثلاث سنوات تأتي ضمن رؤية المعهد لتطوير برامجه التدريبية للتخصصات الطبية، وذلك لضمان مخرجات تدريبية عالية للأطباء وفق المعايير ونظم التدريب الطبي العالمية.
وأوضح أن الاتفاقية التي صدّق عليها واعتمدها وزير الصحة د. علي العبيدي (رئيس مجلس أمناء معهد الكويت للاختصاصات الطبية) تشمل مجالات متعددة، منها الاعتماد (الاعتراف) الاكاديمي المؤسسي لمعهد الكويت للاختصاصات الطبية كمؤسسة للتدريب الطبي عالميا مما يمهد للخطوة الثانية من الاتفاقية، وهي مراجعة واعتماد البرامج التدريبية التخصصية التي يشرف عليها المعهد من قبل الكلية الملكية.
تطوير وتدريب
وأضاف هادي أن اتفاقية التعاون تشمل تطوير وتدريب الطواقم الطبية المشرفة على التدريب على أحدث سبل التدريب السريري والاكلينيكي وسبل تقييم الأطباء المتدربين اثناء التدريب، مشيرا إلى أن الاتفاقية تشمل كذلك اشراف الكلية الملكية على امتحانات البورد الكويتي، وهي شهادات تؤهل الطبيب المتدرب للحصول على شهادة الاختصاص (شهادة الدكتوراه الإكلينيكية) من خلال المشاركة في تحرير(كتابة) الامتحانات النظرية والعملية وزيارة الممتحنين من الكلية الملكية للمعهد، وسيشارك الممتحنون المحليون من الكويت في امتحانات البورد الكندي في العاصمة الكندية (أوتاوا) كممتحنين ملاحظين.
وذكر أن هذه الاتفاقية ستشمل ايضا تطوير منظومة العمل المؤسسي بالمعهد من خلال بناء السياسات المؤسسية للعمل الاكاديمي في مجال التدريب التخصصي والامتحانات وكذلك الاعتراف وتأهيل كوادر محلية في هذه المجالات المختلفة، لافتا إلى أن المعهد قام بتنظيم لقاء عام ضم كلا من الرئيس التنفيذي للكلية الملكية والمدير الاقليمي والمنسق العام للاتفاقية مع رؤساء الكليات ومديري البرامج التدريبية ورؤساء لجان الامتحانات بالمعهد بتاريخ الثاني من نوفمبر الجاري.
وشدد على أهمية اعتراف الكلية الكندية بالبرامج التدريبية للمعهد، والتي ستمكن خريجيها من الجلوس لامتحانات الكلية الملكية الكندية ومنافسة نظرائهم في البرامج التدريبية في كندا والولايات المتحدة الامريكية.
ولفت الى ان هذه الاتفاقية هي الأشمل والأكبر بين الكلية الملكية الكندية ومؤسسات التدريب الطبي العالمية، وهي الأوسع في تاريخ معهد الكويت للاختصاصات الطبية منذ إنشائه، لأنها ستشمل ما يزيد على 20 برنامجا تخصصيا من برامجها المختلفة.
وذكر أن اللجان العاملة في الاتفاقية من الجانب الكويتي والكندي ستضع الخطط التنفيذية في مجالات الاعتراف، والتطوير البشري والامتحانات تحت إشراف المديرين التنفيذين ولجنة المتابعة والتقييم من كلا الجانبين، ضمانا للتنفيذ الفعلي لبنود الاتفاقية، ولتحقيق أقصى درجات الشفافية.
ذهبية «مورغانيي» لمدير أبحاث «دسمان»

حصل مدير قسم الابحاث العلمية في معهد دسمان للسكري د. جاكو تيوميلهتو على الميدالية الذهبية لبرنامج جوائز مورغانيي في دورته الخامسة عشرة، والتي عقدت مؤخرا في مدينة بادوفا الإيطالية.
وجاء حصول المعهد على الجائزة بهدف تشجيع البحوث حول مضاعفات مرض السكري، الذي يمثل مصدر قلق كبير على الصحة العامة ويؤثر على جزء مهم من السكان، من خلال تصميم وتمويل فعال حتى يمكن إحراز تقدم في إيجاد الأسباب ووضع خطط العلاج.

المصدر: الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock