غير مصنف

النادي العلمي: الكويت تشهد اقتران بعض الكواكب بالقمر نوفمبر المقبل

قالت ادارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي اليوم الاثنين ان سماء الكويت ستشهد الاربعاء المقبل حتى ال12 من شهر نوفمبر المقبل ظواهر اقتران متعددة لبعض الكواكب مع القمر.

واوضح مدير الادارة بدر العميرة في تصريح صحافي ان بعد غد ستبدأ ظاهرة اقتران بين كوكب (زحل) والقمر حيث يبعد فيها عن (زحل) مسافة قدرها (3.4) درجة قوسية جنوب القمر وسيكون لمعانه (0.62) فيما سيكون لمعان القمر 8 بالمئة لافتا الى ان معظم الكواكب ستكون على جنوب القمر عند الاقتران ومن الصعب مشاهدة تلك الاقترانات في سماء الكويت.

واضاف ان يوم الخميس المقبل سيقترن كوكب (الزهرة) بالقمر اذ سيبعد مسافة قدرها (6.6) درجة قوسية جنوب القمر ويكون لمعانه (-3.92) فيما سيكون لمعان القمر 10 في المئة.

وذكر العميرة ان يوم السبت المقبل سيقترن الكوكب (بلوتو) مع القمر اذ سيبعد مسافة قدرها (2.4) درجة قوسية جنوب القمر وسيكون لمعان الكوكب (14.30) فيما يكون لمعان القمر 26 في المئة.

وقال ان يوم الأحد السادس من نوفمبر سيحدث الاقتران بين كوكب (المريخ) والقمر اذ يبعد مسافة قدرها (4.6) درجة قوسية جنوب القمر وسيكون لمعانه (0.42) فيما يكون لمعان القمر 36 في المئة.

ولفت الى ان الأربعاء التاسع من نوفمبر المقبل سيشهد ظاهرة اقتران بين كوكب (نبتون) والقمر وفيها سيبعد مسافة قدرها (0.3) درجة قوسية جنوب القمر وسيكون لمعانه (7.87) فيما سيكون لمعان القمر 68 في المئة.

واوضح ان يوم السبت الموافق ال12 من الشهر نفسه سيقترن كوكب (أورانوس) مع القمر اذ سيبعد مسافة قدرها (3.6) درجة قوسية شمال القمر وسيكون لمعانه (5.72) فيما سيكون لمعان القمر 92 في المئة.

واشار العميرة الى ان شهر نوفمبر المقبل سيشهد أيضا تساقط زخات شهب الثوريات والأسديات التي يمكن مشاهدتها في سماء الكويت مبينا ان هذه الظواهر تحدث سنويا خلال شهر نوفمبر.

واوضح ان هناك مجموعتين من زخات الشهب الأولى وهي زخات شهب الثوريات وتتساقط في الخامس من نوفمبر وتصل إلى ذروتها في 12 من الشهر نفسه وتسمى ب(الثوريات) نسبة إلى برج الثور.

واضاف ان هذه الشهب مرتبطة بالمذنب (أنكي) ويمكن رؤيتها بعد منتصف ليل السبت الموافق الخامس من نوفمبر المقبل وكذلك بعد منتصف ليل السبت في الجهة الشرقية وسيكون معدل الشهب من 5 إلى 7 شهب في الساعة.

وبين ان المجموعة الثانية من زخات الشهب يطلق عليها (الأسديات) تصل ذروتها في 18 نوفمبر المقبل وسميت بهذا الإسم نسبة إلى برج الأسد وترتبط بمذنب (تامبل تيتل) مشيرا الى انه يمكن رؤيتها بعد منتصف ليل الثلاثاء الموافق 17 نوفمبر في الجهة الشرقية حيث يصل معدل التساقط إلى 20 شهابا في الساعة ما يعطي فرصة مشاهدتها في السماء الصافية بعيدا عن معوقات الرؤية.

وقال ان زخات الشهب ترتبط بالمذنبات وعند اقترابها من الشمس يذوب قدرا من الجليد المخلوط ببعض الأتربة نتيجة للحرارة العالية ويسبح في الفضاء وخلال دوران الأرض حول الشمس تصادف أن تمر في الحزام الغباري لأحد تلك المذنبات وبسبب الجاذبية الأرضية تدخل الحبيبات الغبارية والحصى والجليد الغلاف الجوي مكونا الشهب فور احتراقها. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock