أخبار منوعة

م. عبدالله البيشي: نسعى لادراج معالم حضارية كويتية ضمن قائمة التراث العالمي

اعلن مراقب المباني التاريخية في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب المهندس عبدالله البيشي اليوم الخميس سعي المجلس لادراج ابراج الكويت وجزيرة فيلكا وقصر الشيخ جابر العبدالله في قائمة التراث العالمي.
وذكر البيشي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب انتهاء اجتماعات الجولة الثانية لاعمال الدورة ال30 للجنة التراث العالمي انه تم ادخال فيلكا وابراج الكويت وقصر جابر العبدالله في القائمة التمهيدية للجنة العالمية متوقعا اعتماد ابراج الكويت كأول موقع لدولة الكويت في قائمة التراث العالمي.

وأوضح ان العمل جار على اعداد ملفات الترشيح لموقع الصبية (حضارة العبيد) وموقع تراثي آخر في جزيرة فيلكا مؤكدا ضرورة تضافر جهود المؤسسة المعنية بالدولة والتنسيق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب من اجل ادراج اي موقع ضمن قائمة التراث العالمي.

وقال ان دولة الكويت تتمتع بمواقع اثرية وتاريخية “مهمة يتعين تسليط الضوء عليها” معربا عن تمنياته بالتمكن من ادراج القصر الاحمر وبيت ديكسون مستقبلا في قائمة التراث العالمي.

وحول اجتماعات اعمال الدورة ال40 للجنة التراث العالمي اوضح البيشي ان المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب كونه الجهة الممثلة لحضور الاجتماعات عمل خلال هذه الدورة على دعم ادراج العديد من المواقع ضمن القائمة العالمية لاسيما الاهوار في العراق و(صحراء لوط) في ايران والمحمية البحرية القومية ل(سنجانب) والحديقة البحرية القومية لخليج جزيرة (دنقناب) في جزيرة (مكوار) في السودان.

وحول قرار اللجنة بشأن مدينة القدس قال ان “ادراج المدينة القديمة في القدس وحائط البراق في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر” بهدف حمايته من الانتهاكات الاسرائيلية المتواصلة ثمرة عمل دؤوب.

وكانت الجولة الثانية لاعمال الدورة ال40 التي عقدت في مقر منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بباريس هي استكمال للجولة الاولى التي عقدت في مدينة اسطنبول التركية يوليو الماضي واضافت 21 موقعا جديدا ليصل عدد المواقع المدرجة الى 1052 موقعا موزعة على 165 دولة. يذكر ان لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة (يونسكو) وافقت في 23 يونيو الماضي باجماع أعضائها على ترشيح المواقع الاثرية في جزيرة (فيلكا) لتنضم الى القائمة التمهيدية للتراث العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock