وزارة التربية

وزارة التربية: 4 محاور لتطوير التعليم

أكدت وزارة التربية الكويتية اليوم الثلاثاء اهتمام البلاد بنتائج وتوصيات التقارير الدولية الخاصة بالأوضاع التعليمية العالمية لمعرفة المقاييس العالمية المتبعة ومدى جودة التعليم ومدى الاستفادة منها.
وقال الوكيل المساعد لقطاع البحوث التربوية والمناهج بوزارة التربية الدكتور سعود الحربي في ورشة عمل بعنوان (دوافع التعليم لعام 2030 – جودة التعليم وتحسين مخرجات التعلم في دول مجلس التعاون الخليجي) ان التقارير التعليمية الدولية تسهم في تشخيص وضع التعليم في البلاد وتتضمن مؤشرات لتقييم الجهود السابقة والحالية لجودة التعليم فيها.
واضاف في كلمته في الورشة التي تنظمها اللجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة (يونيسكو) ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ان الوزارة تتطلع إلى قراءة هذه التقارير الدولية بشكل مفصل ثم إحالتها كتوصيات لكل جهة معنية بالوزارة حتى يتم الاستفادة منها بشكل أفضل.
من جانبه أكد الوكيل المساعد للمنشآت التربوية والتخطيط في الوزارة الدكتور خالد الرشيد حرص الوزارة على مواكبة المستجدات العالمية فيما يتعلق بتطوير التعليم لافتا الى ان الورشة تأتي لتحقق الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة التي اطلقتها الأمم المتحدة وهو الهدف المعني بالتعليم.
واضاف أن الورشة تستهدف اطلاع المشاركين على موقع الكويت من خريطة التنمية العالمية المستدامة بإشراف (اليونيسكو) و دور الكويت وقدرتها على ان تكون بناءة وشريكة فعالة في تنفيذ اهداف التنمية المستدامة.
وأشار الى تدشين الوزارة (البرنامج المتكامل) مع المركز الوطني لتطوير التعليم الذي يضم أربعة محاور تتعلق بالمناهج والمعلم والتقويم والقياس والإدارة المدرسية مبينا أن هذه المحاور تحظى بدعم كبير من وزارة التربية.
وذكر أن الوزارة تقوم بعمل مشترك مععدد من الجهات الاقليمية لتطوير التعليم وتحقيق سلاسة تنفيذ العملية التعليمية بمختلف مكوناتها.
وأشار إلى مشاركة الوزارة بمشروع ( تعزيز القيم الايجابية ) لدى الطلبة من خلال تأهيل المعلمين والمعلمات بآليات وطرق تدريس تحقق هذه الهدف وبرنامج آخر بعنوان (التعليم الالكتروني) بهدف إيجاد الفصول الذكية بمختلف المدارس.
من جانبه اكد المدير العام للمركز الوطني لتطوير التعليم الدكتور صبيح المخيزيم أهمية الورشة في الاطلاع على المبادرات المتميزة في دول الخليج ومدى الاستفادة منها.
بدورها قالت الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية والعلوم والثقافة بالإنابة نادية الوزان ان الورشة ستناقش القضايا الخاصة بتحسين جودة مخرجات التعلم وتعزيز أداء نظم التعليم بدولة الكويت.
وأوضحت أن مكتب اليونسكو الإقليمي في الدوحة أجرى عام 2014 عددا من دراسات الحالة في إطار دول مجلس التعاون الخليجي بما فيها الكويت لتقييم التقدم المحرز في أداء النظم التعليمية وذلك استنادا إلى أهداف التعليم للجميع.
 
كونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock