قسم السلايدشو

وزير الخارجية يعلن أسماء الفائزين بجائزة عبدالرحمن السميط للتنمية الإفريقية

أعلن الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي اليوم الاثنين أسماء الفائزين بجائزة عبدالرحمن السميط للتنمية الافريقية في دورتيها لعامي 2015 في مجال الصحة و2016 في مجال الأمن الغذائي.
وقال الشيخ صباح الخالد في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت عقب رئاسته اجتماع مجلس امناء الجائزة بقصر بيان ان البروفيسور كيفين مارش من الأكاديمية الإفريقية للعلوم وجامعة أكسفورد فاز بالجائزة في مجال الصحة لعام 2015 وقيمتها مليون دولار تقديرا لجهوده المتواصلة في تحسين حياة الأطفال بالقارة الافريقية.

وأوضح ان مارش أمضى نحو ثلاثة عقود في قارة افريقيا عمل خلالها على تحسين حياة الأطفال في القارة الافريقية من خلال جهوده في مجالات العلوم والسياسات والتدريب وبناء المؤسسات لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الملاريا اضافة الى مساهماته الكبيرة في أمراض الجهاز التنفسي وسوء التغذية.

واضاف الشيخ صباح الخالد ان جائزة عام 2016 في مجال الأمن الغذائي وقيمتها مليون دولار أيضا منحت مناصفة لكل من مجموعة أبحاث (البطاطا الحلوة) في المركز الدولي للبطاطا ومقره بيرو والمعهد الدولي للزراعة الاستوائية ومقره نيجيريا.

واوضح انه تم منح المركز الدولي للبطاطا الجائزة تقديرا لجهوده المتواصلة في تحسين نوعية التغذية من المواد الغذائية الأساسية خاصة البطاطا الحلوة في قارة افريقيا وتحسين وتطوير أصناف جديدة من محصول البطاطا المدعوم بفيتامين (أ) في النظام الغذائي لملايين الأسر الأفريقية مستهدفا مواجهة الآثار المدمرة لنقص هذا الفيتامين الذي يعد أحد الأشكال الأكثر خطورة لنقص التغذية في العالم النامي.

وذكر انه تم منح المعهد الدولي للزراعة الاستوائية وذلك لتطبيقاته الرائدة في تحسين نوعية التغذية من المواد الغذائية الأساسية ولإنجازاته في مجال تحسين النوعية الغذائية للبقوليات والذرة حيث أسهمت جهود المعهد في تطوير الأمن الغذائي وتحسين مستويات التغذية للملايين في القارة الإفريقية من خلال تحسين الغلة والجودة الغذائية لمحاصيل الأغذية الأساسية الرئيسية مثل الكاسافا (المنيهوت) والموز وموز الجنة والذرة عبر منطقة جنوب الصحراء الأفريقية.

وكان الشيخ صباح الخالد دعا في كلمة في مستهل أعمال اجتماع مجلس الامناء الى تضافر جهود المنظمات الدولية والدول المتقدمة والغنية في سبيل تعزيز خطط تنميتها المستدامة حتى تتمكن من الخروج من دائرة الفقر والجهل والمرض لتأخذ دورها الطبيعي في المساهمة في التقدم الحضاري لأمم الأرض مشيرا الى ان جائزة عبدالرحمن السميط للتنمية الافريقية تأتي في سياق هذا الفهم لدور الكويت.

وقال الشيخ صباح الخالد الذي نقل تحيات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الى المشاركين بالاجتماع وتمنيات سموه لهم بالتوفيق ان دولة الكويت أخذت على عاتقها مساعدة المجتمعات الاخرى الأقل نموا منذ فجر استقلالها في عام 1961 رغم صغر مساحتها وقلة تعداد سكانها وذلك من خلال انشاء الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية.

واضاف انه “بعد مرور أكثر من 55 عاما على قيام هذا الصندوق نفتخر وبكل مشاعر الرضا بما انجزه من اعمال وضاءه وبشهادة المجتمع الدولي غطت 105 من دول العالم”.

واشار الى انه في هذا الصدد فان دولة الكويت “تتشرف وتفتخر بالأنشطة التي تقوم بها على الصعيدين الرسمي والشعبي في المجالين الانساني والتنموي وفي شتى دول العالم”.

واضاف ان هذه الاعمال والاسهامات التي شهدها العالم تكللت بتسمية الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون دولة الكويت (مركزا للعمل الانساني) ومنح سمو امير البلاد لقب (قائد للعمل الانساني).

من جانبه عبر المدير العام لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين في بيان منفصل عن فخره بمنح الجوائز لجميع المشاركين الثلاثة الذين قدموا مساهمة كبيرة وحقيقية لتحسين حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء أفريقيا والمساهمة في إيجاد نظام للتنمية المستدامة على مستوى القارة حتى تتمكن من الإسهام بفعالية في تقدمها.

واكد شهاب الدين مواجهة جميع الفائزين تحديات كبيرة في القارة الأفريقية وعلى الرغم من محدودية الموارد إلا أنهم تمكنوا من النجاح بشكل منقطع النظير.

واوضح ان فكرة الجائزة نبعت من مبادرة سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والتي أعلن عنها في مؤتمر القمة العربية الإفريقية الثالثة سنة 2013 حيث تبلغ قيمة كل جائزة مليون دولار إضافة إلى ميدالية ذهبية وتديرها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وذكر ان جائزة السميط السنوية تكرم الأفراد والمؤسسات الذين يساهمون من خلال أبحاثهم ومبادراتهم ومشاريعهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتنمية الموارد البشرية والبنى التحتية في القارة الأفريقية.

وافاد بأن هذه الجوائز جاءت بمثابة إقرار وامتنان لما قدمه الطبيب الراحل عبدالرحمن السميط الذي كرس حياته في العمل الإنساني لمواجهة تحديات الفقر والجوع والجهل وانتشار الأوبئة والأمراض المستعصية التي تتعرض لها افريقيا.

واعلن شهاب الدين ان الفائزين سيتسلمون جوائزهم خلال حفل كبير سيقام على هامش حفل الاستقبال الكبير الذي سيقام على شرف المشاركين في القمة الأفريقية العربية الرابعة التي ستعقد في جمهورية غينيا الاستوائية في ال 22 من نوفمبر 2016.

يذكر ان مجلس أمناء جائزة عبدالرحمن السميط للتنمية الافريقية يضع المعايير والاجراءات التفصيلية للجائزة ويضم في عضويته كلا من بيل غيتس الرئيس المشارك لمؤسسة بيل وميليندا غيتس والرئيس السابق للبنك الافريقي للتنمية الدكتور دونالد كابيروكا ونائب المدير العام ورئيس قسم التعاون التقني السابق في الوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور كاواكواننغ.

كما يضم المجلس في عضويته كلا من المدير العام ورئيس مجلس ادارة الصندوق العربي للتنمية الاقتصادية والاجتماعية عبداللطيف الحمد والعضو التنفيذي للجنة التجمع العام للجمعيات الخيرية والمدير العام ورئيس مجلس ادارة شركة سدير للتجارة العامة والمقاولات طارق بدر سالم المطوع ومدير عام مؤسسة الكويت للتقديم العلمي ومقرر الجائزة عدنان شهاب الدين. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock