جامعة الكويت

القطاع الإداري نظم ورشة عمل بعنوان ” الجودة في تحسين الأداء – حالات عملية في اختصار الدورة المستندية

​​بحضور أمين عام الجامعة
 

 

 
 

نظم قطاع الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية بجامعة الكويت صباح يوم الاثنين الموافق 10/10/2016 ورشة عمل بعنوان ” الجودة في تحسين الأداء – حالات عملية في اختصار الدورة المستندية ” والتي حاضر فيها الأستاذ الدكتور طارق عبدالمحسن الدويسان الأستاذ بقسم الهندسة الصناعية والنظم الإدارية بكلية الهندسة والبترول والذي له خبرة عريقة في مجال الجودة الشاملة وتطوير أساليب العمل، وذلك بحضور أمين عام الجامعة الدكتور محمد عبداللطيف الفارس، والأمين العام المساعد للشؤون الإدارية المهندس يوسف أحمد المزروعي.

 

ووجهت هذه الورشة للإشرافيين في جميع الإدارات التابعة لقطاع الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية متمثلة في مكتب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية، إدارة التطوير الإداري والتدريب، إدارة العلاقات العامة والإعلام، إدارة الشؤون الإدارية، إدارة الخدمات العامة.

 

وبهذه المناسبة ذكر أمين عام الجامعة الدكتور محمد عبداللطيف الفارس أن هذه الورشة تتعلق بجودة العمل الإداري وتقليص الدورة المستندية والتي تعتبر من القضايا التي يعاني منها الكثير، مشيراً إلى اهتمامه الشخصي بالتعرف على الدورات المستندية في جميع أنواعها.

وأثنى د. الفارس على الجهود التي يقوم بها الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية المهندس يوسف المزروعي في تطوير قطاع الأمانة العامة للشؤون الإدارية ووضع الخطة المناسبة لبلورة كل ما يتعلق في تطوير العمل وبالذات فيما يخص الدورة المستندية والتي تأتي من منظومة متكاملة وتأتي ومن منطلق الكثير من العناصر.

وأضاف أن نظام الجودة ” الأيزو ” لا يعمل إلا إذا كانت هناك نظرة قوية وعميقة فيما يتعلق بالدورة المستندية وتقليل الإجراءات المستندية وفهم الإجراءات ومن ثم محاولة تقليصها، مبيناً أن الأيزو ما هو إلا أداة تساعدنا في فهم هذا الجانب.

ولفت د.الفارس إلى أن قطاع الأمانة العامة كذلك يعمل حالياً على موضوع التفويضات بالشؤون الإدارية وعلى مستوى الجامعة ككل، من خلال النظر بالتفويضات التي تعطى من وزير التربية إلى مدير الجامعة ونزولاً إلى الأمين العام ومن ثم الأمناء المساعدين ومن ثم الإدارات فهناك منظومة متكاملة نحاول أن نصلحها ونعدلها بحيث أن تكتمل الصورة، فطموحنا النهائي في كل هذه الأمور والعنصر الأساسي والمهم هو موضوع ميكنة العمل والتي تعالج جميع القضايا، والميكنة لا تكتمل إلا إذا نظرنا إلى الجوانب الأخرى ومنها تقليص الدورة المستندية”.

وأشاد د. الفارس بالدكتور المحاضر طارق الدويسان وخبراته في هذا المجال والذي يساعد في الفهم ويقدم فرصة ثمينة للبحث معه عن جميع المشكلات التي تواجهونها خلال ورشة العمل، مشيراً إلى أن هذه الورشة هي انعكاس أصيل لدوركم كمدراء إدارات ومراقبين، مؤكداً على أهمية دور مدراء ومراقبي الإدارات في هذا القطاع في تطوير العمل فهم الأساس ، متمنياً أن تكون هذه الورشة بداية خير لتطوير وفهم إجراءات تقليص الدورة المستندية، ومتمنياً التوفيق للجميع وراجياً الاهتمام بأهمية هذه الورشة وأخذها بجدية.

 

وبدوره أعرب الأمين العام المساعد للشؤون الإدارية المهندس يوسف أحمد المزروعي عن سعادته بإقامة هذه الورشة بالتعاون مع الأستاذ الدكتور طارق الدويسان عضو هيئة التدريس في كلية الهندسة والبترول، والتي تأتي متزامنة مع توجهه العام في القطاع الإداري لاختصار الدورة المستندية وتحسين الأداء وتحسين العمل بشمولية الجودة الشاملة، وهي أحد المراحل التي يمر بها القطاع حالياً بعد أن تم توثيق الإجراءات والتي سيليها بالتأكيد عملية الميكنة ومرحلة الميكنة تحتاج أن تكون الإجراءات مختصرة وميسرة وموثقة بطريقة تجعلنا نقدم خدمة أفضل لعملائنا، ونرتقي بالأداء العام للجامعة، وهذه تعتبر أحد الخطوات التي اتخذناها الآن وهناك ورش أخرى ودورات أخرى أقيمت وستقام في الفترات المقبلة ان شاء الله.

 

وخلال الورشة تطرق الأستاذ الدكتور طارق الدويسان إلى الهدف من إقامة هذه الورشة وهو النهوض بمستوى الأداء وتعزيز مفهوم الجودة الإدارية الشاملة وفق معايير وأسس مبنية على أعلى معايير الجودة، مبيناً أيضاً أن الورشة تهدف إلى ربط مبادئ الجودة بأداء العملية، وربط مجالات الجودة بالأداء، وأيضاً شرح استيراتيجيات تحسين الأداء، وتطبيق مبادئ الجودة على إجراءاته، ورسم خارطة العملية وتحديد المعايير ذات الصلة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock