أخبار منوعة

قطر تكرم المؤرخ الكويتي الشملان كأحد رواد التاريخ والتراث الخليجيين

كرمت دولة قطر ممثلة في مركز قطر للتراث والهوية المؤرخ الكويتي سيف مرزوق الشملان باعتباره احد رواد التاريخ والتراث والهوية في دول الخليج العربي ضمن كوكبة من الشخصيات الخليجية المهتمة بالتراث والهوية من دول مجلس التعاون الخليجي.

واعرب طارق مرزوق الشملان الذي ناب عن اخية المؤرخ الشملان في حضور حفل التكريم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عن فخره واعتزازه لهذا التكريم الذي ينم عن تقدير كبير من دول مجلس التعاون الخليجي لأولئك الرجال الذي افنوا اعمارهم في تدوين التراث الخليجي والحفاظ على الهوية الخليجية العربية.

وقال ان المؤرخ الشملان كرس حياته في توثيق تاريخ الكويت ورجالاتها واحداثها وجميع المجالات العمرانية والاجتماعية فيها وحياة السفن والغوص ودون ذلك كله في مؤلفات علمية قيمة تتداولها الاجيال وتعبر عن مجمل نواحي الحياة التي عاشها الكويتيون خلال العقود الماضية.

واشاد بهذا التكريم الخليجي للشخصيات التاريخية والمعنية بالتراث والهوية مضيفا ان ذلك كله يساهم في الحفاظ على التراث الخليجي من الضياع والاندثار والحفاظ على الهوية الخليجية العربية.

وكان رئيس رابطة رجال الاعمال القطريين وراعي الحفل الشيخ فيصل بن قاسم آل ثاني قد اكد في بداية الحفل اهمية هذا التكريم الذي يشمل كوكبة من الشخصيات الخليجية المهتمة بالتراث والهوية مشيدا بمبادرة مركز قطر للتراث والهوية في تكريم رواد التراث والهوية في قطر ودول مجلس التعاون.

وقال الشيخ فيصل ان هذا التكريم يعد تكريما لجميع المهتمين بالتراث والهوية في قطر ودول مجلس التعاون لما يمثلونه المكرمون من نخبة من المهتمين في هذا المجال.

من جهته قال مدير عام مركز قطر للتراث والهوية الدكتور خالد يوسف الملا في كلمته ان الغاية الرئيسية من اقامة هذا الحفل هي الوفاء لاهل العطاء وتكريما لهؤلاء الرواد في مجال التراث والهوية وعرفانا للجهود المبذولة لصون تراثنا وحماية هويتنا.

واضاف الملا ان حفل التكريم يضم اسماء كبيرة كانت وما زالت خط الدفاع الاول عن التراث والهوية في بلدانهم ومجتمعاتهم امام ما تحدثنا عنه من انفتاح كبير حول العالم الى هذه القرية الصغيرة والتي بلا ابواب او نوافذ في عصر الولمة وثورة الاتصالات والتكنولوجيا.

من جهته تقدم الكاتب والباحث الاماراتي عبدالعزيز عبدالرحمن المسلم في كلمة نيابة عن المكرمين بالشكر والتقدير على هذه اللفتة الكريمة بالاحتفاء بشخصيات رائدة قدمت الكثير من الجهود على مدى سنوات طوال حافلة بالعمل والعطاء المتميز.

واوضح المسلم ان تلك الجهود اثمرت العديد من الاعمال المتميزة والاسهامات القيمة التي حفظت ووثقت عناصر مختلفة من التراث الخليجي العريق الذي ذاكرة مجتمعاتنا وسجلها الزاخر ويعبر عن صميم هويتنا وخصوصيتنا الثقافية.

وشمل التكريم في دورته الاولى عددا من الرموز والرواد الخليجيين في مجال التراث والهوية وهم اضافة الى المؤرخ الشملان كلا من الشاعر والكاتب البحريني علي عبدالله خليفة والكاتب والباحث الاماراتي عبدالعزيز عبدالرحمن المسلم والكاتب السعودي سعود عبدالله الرومي والشاعر العماني الشيخ هلال بن محمد العامري.

وضم التكريم كوكبة من الرواد القطريين وعدد من الشخصيات التي قدمت عطاء متميزا خلال فترة توليهم مسؤولية العمل في مركز قطر للتراث والهوية.

يذكر ان المؤرخ الشملان اهتم بتاريخ الكويت منذ صغره وكان من محبي مادة التاريخ وعشق القديم منذ صباه وركز على تاريخ الكويت وبذل جهدا في سبيل التأليف وراجع العديد من الكتب العربية القديمة والحديثة.

وقدم الشملان المعلومات التي دونها واستخلصها خلال برنامجه (صفحات الكويت) الذي كان يجري فيه لقاءات مع كبار السن ويقدم فيه معلومات يستقيها من تلك اللقاءات ويعرف بالكويت من الداخل والخارج.(كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock