جامعة الكويت

الجامعة تتجه لزيادة عدد البعثات الخارجية وتحديد التخصصات المطلوبة لـ3 سنوات مستقبلية

أعلن نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية د. عصام العوضي عن إطلاق الجامعة برنامجا للأعضاء الجدد في هيئتها التدريسية الشهر المقبل، سيشمل دورات تنويرية وتعريفية لهم بجميع ما يخص الجامعة من قرارات ومقررات واختبارات وغير ذلك.

وقال العوضي إن البرنامج سينظم في موقعي الجامعة، في الشويخ والخالدية، وأن الأساتذة الجدد بحاجة الى معرفة شؤون الجامعة الإدارية والتدريسية، ليكونوا قادرين على التصرف بكل الظروف مستقبلاً.

البعثات الخارجية

وعن البعثات الخارجية، كشف عن وجود رؤية جديدة لها العام المقبل، بدءا من زيادة أعداد مقاعدها عن الأعوام السابقة، مرورا بتحويل التقديم إليها إلى نظام الكتروني بدل الورقي، ووصولا إلى الإعلان عن التخصصات المطلوبة لـ 3 سنوات مستقبلية بدلا من كل عام على حدة.

وحول الخطط التطويرية، أشار العوضي إلى توقيع جامعة الكويت مؤخراً اتفاقية مع جامعة بيركلي بشأن التدريس المتميز والبحث العلمي، إضافة إلى التوجه نحو زيادة برامج الدراسات العليا في الجامعة بمختلف كلياتها خلال السنوات المقبلة، مع مواصلة الابتعاث للخارج، وإعطاء الأولوية لبعض الفئات في البعثات كحاملي الماجستير والمتفوقين دراسياً.

وذكر أن أبرز الصعوبات، التي تواجه الجامعة حاليا، تتمثل في وجود بعض الأجهزة القديمة، وتعطل الكثير منها نظرا للاستهلاك الزائد عن المعدل الطبيعي لارتفاع أعداد المحاضرات والمختبرات، مشيرا إلى أن الجامعة تبحث عن حلول مناسبة للمشكلة، لتجنب أي عراقيل مستقبلية.

شكاوى طلابية

وبشأن وجود شكاوى من صعوبة الدراسة، قال العوضي: المشكلة ليست في مقرراتنا واختباراتنا، بل في مستويات بعض الطلبة، لاسيما أن المقررات والاختبارات هي نفسها منذ سنوات، وتمكن آلاف الطلبة من اجتيازها، ومن وجهة نظري أرى أن فشل بعض الطلبة يرجع الى أسباب كثيرة، بدءا من أخذهم مقررات تزيد عن طاقتهم، مرورا بضعف تفاعلهم مع أساتذتهم، ووصولا الى انشغالهم بأمور أخرى عن دراستهم.

وتمنى العوضي مع بداية العام الدراسي، أن يجتهد الطلبة، حتى يحققوا النجاح بتفوق، ولا يواجهوا أي صعوبة بالدراسة والاختبارات، مؤكدا أن الالتزام بحضور المحاضرات ومتابعة المقررات والاستعداد للاختبارات هي الخطوات المطلوبة من اي طالب يريد التفوق وتحقيق النقاط الأربع في النهاية.


المصدر: القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock