التطبيقي

بيان ثلاث من أعضاء تدريس التطبيقي: الرابطة تخلت عن الأساتذة وتدافع عن الإدارة دون مسوغ

في بيان ثلاثي من بعض أعضاء الرابطة

في وقت تعاني فيه كليات وإدارات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب من مشاكل متخمة وملفات ثقيلة أنهكت هذه المؤسسة، انقسم أعضاء رابطة أعضاء هيئة التدريس للكليات التطبيقية إلى صفين اثنين وربما أكثر، فبدلا من وحدة الصف اختاروا التفرقة، وبدلا من صلابة الموقف أرادوا الضعف.
إلى ذلك، أصدر عدد من أعضاء رابطة هيئة التدريس بالكليات التطبيقية وهم د.فارس الحيان، د.عبدالله العجمي وأ. بشار العثمان، بيانا للرد على البيان الصادر من رابطة أعضاء هيئة التدريس بالكليات التطبيقية والذي كان للدفاع عن إدارة الهيئة – على حد تعبيرهم -.
وقال البيان: بادئ ذي بدء تلزم الإشارة إلى أن البيان الصادر باسم رابطة أعضاء هيئة التدريس بتاريخ 8/7/2016 ، لا يمثل وجهة نظر الرابطة بل يمثل وجهة نظر من أصدره، إذ أن هذا البيان الطويل الهزيل لم يُعرض أو يُناقش في اجتماع صحيح، بل فوجئ بعض أعضاء الهيئة الإدارية بصدوره عبر الصحف.
وأكد البيان: أن البيان سالف الذكر قد تضمن بعض العبارات التي لا ترقى إلى المستوى اللائق بالمخاطبين به، كما أنه تضمن انحرافات منهجية ومهنية كبيرة.

ويمكن في هذا الشأن تسجيل الملاحظات والتساؤلات الآتية:

1- حاول مصدّر البيان التمهيد للدخول عبر باب حماية أعضاء هيئة التدريس، ولكنه اتجه مباشرة وبصورة غير مهنية للدفاع عن إدارة الهيئة حقا وباطلا في صراعها العلني مع بعض الأطراف.
2- أقحم مصدّر البيان رابطة أعضاء هيئة التدريس في صراع دائر لا مصلحة لها بالدخول فيه، إذ أنه كان ينبغي على الرابطة أن تحافظ على مسافة متساوية مع أطراف الصراع، لا سيما أن مصلحة أعضاء هيئة التدريس الذين تمثلهم الرابطة تتطلب ذلك .
3- إن دور رابطة أعضاء هيئة التدريس الرئيسي والذي انتخبت من أجله هو حماية مصالح أعضاء هيئة التدريس ، وليس من ذلك في شيء قيامها بالدفاع عن أخطاء الإدارة ، كما أنه ليس من مهامها التصادم دون مبرر مع الجهات الرقابية لمجرد لدفاع عن إدارة الهيئة.
4- ما مصلحة أعضاء هيئة التدريس في التطبيقي في كشف المخالفات الجارية في مدارس وزارة التربية وجامعة الكويت ومنشآتها؟؟ أم أن مصلحة إدارة الهيئة تقتضي ذلك؟؟
5- ما هي الحكمة المأمولة في الهجوم على أعضاء اللجنة التعليمية في مجلس الأمة؟؟ وما مصلحة أعضاء هيئة التدريس بالتطبيقي في هذا الهجوم الذي لا يجد له سبب مشروع يحمله؟؟ أم أن هناك مصلحة للإدارة في هذا الهجوم غير المهني؟؟
وزاد البيان: التساؤل الهام الذي يمكن توجيهه لمصدري البيان – الذين يريدون تحويل رابطة أعضاء هيئة التدريس إلى إدارة علاقات عامة تابعة لإدارة الهيئة – هو ماذا حققتم لأعضاء هيئة التدريس في القضايا التالية على سبيل المثال:

1- حرمان عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس (دون وجه حق) من التكليف في الفصل الصيفي الحالي.

2- زيادة أعباء أعضاء هيئة التدريس بزيادة عدد الطلبة المقيدين دون مراعاة لقواعد جودة التعليم ، أو الطاقة الاستيعابية للمكان.

3- صدور أحكام قضائية بإلغاء قرارات تعيين عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكليات.

4- عدم استلام أعضاء هيئة التدريس لمستحقاتهم المالية المتأخرة للفصلين الدراسيين الأول والثاني الماضيين.

5- عدم توفير البيئة الملائمة للإنتاج العلمي لعضو هيئة التدريس.

6- الرسوب الوظيفي لأعضاء هيئة التدريس من حملة الماجستير.
وختم البيان: ندعو جميع أعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للوقوف أمام مسئولياتهم، لمواجهة هذا الانحراف في منهج عمل الرابطة ، والتي تخلت عن الدفاع عن مصالح أعضاء هيئة التدريس في أحلك الظروف وأكثرها إلحاحاً، وراحت تدافع عن أخطاء الإدارة دون مسوغ مشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock