جامعة الكويت

لا رفع لسن تقاعد الهيئة المساندة بالجامعة

كشفت مصادر مطلعة في جامعة الكويت لـ القبس، عن رفض مجلس الجامعة البت بالاقتراح المقدم من جمعية أعضاء هيئة التدريس، القاضي برفع سن التقاعد للهيئة الأكاديمية المساندة في الجامعة من 65 عاماً إلى سن 75 عاماً.

وأوضحت المصادر أن من أسباب الرفض الخلاف حول تفسير قرار الخدمة المدنية الذي صدر قبل أعوام باستمرار العاملين ببعض المهن إلى سن 75 عاما، من بينهما أعضاء هيئة التدريس بالجامعات الحكومية، حيث يتطلب الأمر تفسيرا، لمعرفة ما إذا كان أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة مشمولين بالقرار مع أعضاء الهيئة التدريسية أم لا.
4 وظائف

وذكرت المصادر أن أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة في جامعة الكويت هم العاملون تحت 4 وظائف، وهي محاضر ومدرس لغة ومدرس مساعد وموجه إكلينيكي، وذلك حسب الوصف الوظيفي المعتمد لدرجة «أكاديمي مساند» ضمن هيكل المسميات الوظيفية في جامعة الكويت.

وأوضحت أن أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة يقومون بتدريس مقررات اللغات وبعض مقررات مستوى 100 والمقررات التمهيدية والورش حسب التوصيف الوظيفي لكل مسمى وموافقة الأقسام العلمية المعنية.

وأشارت الى أن الاقتراح قدم مشمولاً بالبيانات الإحصائية من مكتب نائب مدير الجامعة للتخطيط لأعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة، الذي بين أن عددهم يبلغ 558 عضواً، منهم 394 كويتياً بنسبة %71، و164 وافداً بنسبة %29.

وبينت أن أكثر أعضاء الهيئة الأكاديمية المساندة يعملون بوظيفة مدرس مساعد بواقع 360 مدرساً يليهم مدرسو اللغات ويبلغ عددهم 160 مدرسا، ثم المحاضرون وعددهم 22 وأخيرا الموجهون الاكلينكيون وعددهم 16 موجهاً.
رفض المكافأة

وفي شأن آخر، ذكرت مصادر مطلعة رفض مجلس الجامعة صرف مقابل لبدل التمثيل للمكلفين بالقيام بأعمال الوظائف القيادية في الجامعة، وذلك لأسباب عدة، من بينها حدود الميزانية المتوافرة، والتوجه العام في الدولة لتخفيض المصروفات.

وبينت المصادر أن المكلف بالأعمال لا يستحق مكافأة عن هذه الأعمال رغم أن أعباءها لا تقل عن أعباء المعينين فيها بصفة أساسية، إذ لا تقتضي القواعد المقررة بصرف بدل تمثيل لهم، مشيرة إلى أن مجلس الجامعة لا يستطيع بمفرده إقرار المكافأة لهم، فهو يتطلب مخاطبة جهات أخرى لأخذ موافقتها منها ديوان الخدمة المدنية ووزارة المالية على ذلك.

واشارت الى أن الجامعة تمنح بدلا تمثيليا لشاغلي الوظائف القيادية بصفة أساسية، وذلك طبقا للفئات المحددة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم 6 لسنة 2006، بواقع 750 ديناراً لمدير الجامعة و450 ديناراً لنائب مدير الجامعة وعميد الكلية ومن في حكمهما، و220 لكل مساعد نائب مدير بالجامعة ومساعد عميد كلية ورئيس قسم علمي و115 ديناراً لكل رئيس وحدة بمركز اللغات ومن في حكمه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock