أخبار منوعة

«الأبحاث» يتصدى لمشكلة تراكم النفاية البلاستيكية الصلبة في الدولة

قام مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية التابع لمعهد الكويت للأبحاث العلمية بوضع اللمسات الأخيرة على آخر مقترحاته البحثية، والتي من شأنها التصدي لأحد أكبر المشاكل البيئية الموجودة حاليا على مستوى الدولة، وهي مشكلة تراكم النفاية البلاستيكية الصلبة، وعدم استخدامها بالسبل الهندسية المثلى.

حيث أكد رئيس المشروع البحثي ومدير مشروع المبادرة الحكومية لإنشاء وحدة أبحاث إدارة النفايات، د.م. سلطان السالم من برنامج تلوث البيئة والمناخ في المعهد، أن الخطوة القادمة في هذا المجال تمثل منحنى أساسي في تطوير المنتجات من النفاية البلاستيكية الصلبة، وبين أن فكرة المشروع تتمثل في تطوير البلاستيك القابل للتحلل البيولوجي بعد القيام بعملية تطوير راتنج مناسب قابل للتحلل، من شأنه أن يكون منتج مناسب للدولة في عمليات التحويل والإنتاج للمواد والمنتجات البلاستيكية ، وخاصة الأكياس البلاستيكية المستعملة بشكل يومي في كافة القطاعات الاستهلاكية.

وأشار د.السالم أن ذلك المشروع يهدف إلى القيام بعملية توصيف كاملة لعدد من الراتنجات القابلة للتحلل البيولوجي، وذلك بعد القيام بدراسة تحللها عن طريق القيام باختبارات التجوية الطبيعية والمتسارعة والدفن والتحلل في البيئة البحرية، ومن ثم سيتم استخلاص عدد من المعايير القياسية لمثل هذه المنتجات لدولة الكويت، والتي من شانها القيام بتغيير آلية العمل في الأسواق المحلية على مستوى الدولة.

ومن الجدير بالذكر أن مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية يشرف حاليا على إنشاء وحدة أبحاث متكاملة، من شأنها معالجة مشكلة تراكم النفايات بمختلف أنواعها على مستوى الدولة، والقيام بتطبيق وتطوير عدد من العمليات الهندسية المتخصصة في ذلك المجال الذي يعد نقلة نوعية على مستوى المنطقة بشكل عام.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock