التطبيقي

اهتزازات قوية أدت إلى انهيار مواقف «التطبيقي»

كشف تقرير صادر من إدارة الخدمات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بشأن انهيار مواقف سرداب كلية التربية الأساسية وتطرق إلى المراحل التي مرت بها منطقة حدوث الانهيار الجزئي لسقف السرداب.

وذكر التقرير أنه في تاريخ 4 الجاري، قام المقاول المدني بتوريد عدد 2 سيارة بوب وعمل على تفريغ حوض الخرسانة من الرمال الى الممر الجانبي من 5:30 الى 10 صباحا، وفي اليوم التالي تابع عمله علما بأنه تم الطلب من الصيانة والمقاول المدني ان يكون التفريغ يدويا قبل البدء والشروع في العمل.

وأوضح تقرير الخدمات أنه في 6 الجاري صادف أول أيام العيد ولا علم لنا بما حدث في هذا اليوم، وفي 7 الجاري قام المقاول بتوريد تراكتور ودخل حوض الخرسانة وغرزت العجلات داخل الحوض وظل وقتا من الزمان يحاول الخروج حتى تمكن من ذلك دون ان ينقل الرمال، وفي 8 الجاري عطلة ولا علم لنا بما حدث.

وتابع التقرير: انه بتاريخ 9 الجاري، قام المقاول المدني بتوريد j.c.b وبدا عمله داخل حوض الخرسانة من الساعة 5:30 إلى 10 صباحا حيث قام بعمل خط طولي على امتداد طول الحوض وعمل حفر خط عرضي على عرض الحوض للتأكد من وجود أنابيب مياه أو شبكات صرف، حيث اتضح لمقاول الهيئة انه لا توجد أنابيب مياه ولا توجد شبكات صرف داخل حوض الخرسانة ولا يوجد عازل للاسمنت، وعليه قرر المقاول بالتنسيق مع الصيانة ان يفرغ الحوض بالكامل لعمل شبكة صرف عدد 8 مناهيل وعمل عزل للخرسانة لكامل الحوض.
الخط الرئيسي

وزاد التقرير أنه وقبل الشروع بأعمال الحفر قام المقاول المدني بإحضار المخططات واتضح للمقاول ان الخط الرئيسي للري خارج حوض الخرسانة وهذا يعتبر تصميما صحيحا وسليما ان يكون الخط الرئيسي خارج الأحواض الخرسانية والمباني لسهولة أعمال الصيانة للخط حال استدعى الأمر ذلك.
انهيار السقف 

وأوضح التقرير أنه في 10 الجاري تمت متابعة العمل من الساعة 5:30 الى 10 صباحا بتفريغ الحوض من الرمال وتجميعه في مكان واحد «منطقة انهيار السقف» علما بأنه تم الطلب ان يفرغ الرمل بعيدا عن منطقة السرداب بأمتار قليلة بمنطقة ليس تحتها سرداب وذلك دون جدوى.

ولفت الى أنه في 11 الجاري تابع العمل من الساعة 5:30 إلى 10 صباحا بتفريغ الرمال في الحوض علما بأنه كان يحدث اهتزازات قوية بمنطقة عمله وكان يحدث خدوش واضحة بالاسمنت في أرضية الحوض وسقف السرداب وتم تنبيه المقاول الى ذلك دون جدوى.

وذكر التقرير انه في 12 الجاري تمت متابعة العمل بنفس الطريقة العشوائية من الاهتزازات والضربات على السقف وتجمعت كميات هائلة من الرمل فوق منطقة انهيار السقف وعند الساعة الثامنة صباحا تقريبا حدث الانهيار .
هبوط أرضيات
ذكر تقرير صادر بتاريخ 17 الجاري عن وجود هبوط أرضيات جديدة في بعض المواقع للكلية، موضحا انه سبق أن تمت مخاطبة إدارة الخدمات بوجود هبوط أرضية بالمبنى رقم 9 للغة العربية من ناحية مكاتب أعضاء هيئة التدريس بالدور الأرضي وهبوط بمبنى رقم 10 قسم العلوم، ناحية مكاتب الأساتذة وهبوط بمبنى رقم 12 قسم التربية البدنية، لدى مكاتب الأساتذة وقد أدى الى شرخ كبير بحائط البوفيه وحمامات المبنى، إضافة إلى وجود أعطال بجميع أبواب مباني الكلية من الداخل والخارج.

(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock