أخبار منوعة

النادي العلمي: نجم «قلب الاسد».. واقتران «عطارد» الأسبوع المقبل

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي عن حدوث عدة ظواهر فلكية نادرة يمكن مشاهدتها ورصدها في سماء الكويت خلال الأسبوع المقبل.

وقال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي بدر العميرة في تصريح صحافي: انه في تمام الساعة الثالثة و 16دقيقة صباحاً من يوم غد الخميس ستشهد سماء البلاد ظاهرة اقتران خارجي لكوكب عطارد، حيث تقع الشمس بين كوكب عطارد والأرض وتكون تلك الأجرام الثلاثة على استقامة واحدة، حدث ما يسمى بالاقتران الخارجي.

وأضاف: يوم الجمعة المقبل وفي تمام الساعة التاسعة و9 دقائق مساءً يمكن مشاهدة نجــم قلب الأسد بوضوح بالقرب من القمر، حيث تفصل بينهما ثلاث درجات سماوية، وسيكـون القمـر في المنتصف ظاهرياً بينـه وبين كوكب المشتري، مبيناً انه في يوم السبت المقبل في تمام الساعة 11و41 دقيقة سيحدث اقتران لكوكب المشتري والقمر.

وفي نفس السياق قال العميرة، ان كوكب أورانوس سيقع في وضع التربيع مع الشمس حيث تصبح الزاوية بينه وبين الشمس في السماء 90 درجة وسيشرق في منتصف الليل، ويصل إلى جهة الجنوب في الصباح الباكر من يــوم الأربعاء المقبل المـوافـق الثالث عشر من يوليو الجاري ويغرب عند الظهيرة، ولا يمكن رؤيته الا من خلال التلسكوبات، وسيكون لمعانه (5.82).

وأوضح ان كوكب اورانوس هو ثالث أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، والسابع بعداً عن الشمس، وتم اكتشافه عام 1781م، بواسطة العالم وليام هيرتشيل، وهو من الكواكب الغازية مثل كوكبي المشتري وزحل، ويتكون الغلاف الجوي من غازي الميثان والإيثان، لذلك يظهر باللونين الأزرق والأخضر نتيجة لسحب الميثان المتكونة في غلافه الجوي.

(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock