أخبار منوعة

«الايكونوميست»: العرب لا يقرؤون

«سوق الكتب في العالم العربي لا يساوي أكثر من ربع السوق البلجيكي».. هذه خلاصة تحقيق اجرته مجلة ايكونوميست البريطانية العالمية الانتشار.

واكد التحقيق «ان العرب لا يقرؤون كثيرا، فلم يعد العراق سوقا ضخما كما في السابق، وسقطت مقولة: «ان الكتب تكتب في القاهرة وتطبع في بيروت وتقرأ في بغداد».

في المقابل اشارت «الايكونوميست» الى ان هناك جمهورا قارئا في الخليج لا سيما بين السيدات ومجتمع الوافدين الشاعرين بالملل والتواقين الى التسلية والترفيه التي يجدونها في الكتب. وهذه الفئة تقرأ كل شيء، مع الاشارة الى انتشار الكتب الرومنسية في السعودية الى جانب كتب المساعدة الذاتية. ومع ذلك يواجه الناشرون مشاكل كبيرة مع الرقابة عندما يتعلق الامر بالجنس والدين والسياسة.

وفي التحقيق، اكد مسؤول في مكتبة انطوان (بيروت) «ان الاقبال على الكتب العربية ضعيف في مقابل اقبال بنسبة %80 على اللغتين الانكليزية والفرنسية».

ومن المشكلات في العالم العربي، انتهاك حقوق النشر وشبه انعدام مكافحة هذه الآفة. فعندما يتصدر كتاب ما قائمة الافضل مبيعا، تتهافت 5 الى 10 جهات لطباعته او نشره وتوزيعه ورقيا او الكترونيا من دون الحصول على حقوق النشر.

(القبس)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock